<!-- / icon and title --><!-- message --><!-- BEGIN TEMPLATE: ad_showthread_firstpost_start --><!-- END TEMPLATE: ad_showthread_firstpost_start -->جاذبية الأشكال المعمارية
للمنشآت المعمارية جاذبيتها الخاصة عند المصورين والمباني غالباً ماتكون ثابتة ولذلك فأنه من السهولة الممتعة التقاط الصور لها، وهي دائماً لاتتذمر أو تستغرب إذا التقطت لها الصور وإنما نجدها دائماً جاهزة للتصوير في جميع الأوقات وهذه المباني هي التي نعمل ونعيش بها وترى أمامنا في كل يوم .
وعلى الرغم من ذلك فأننا نواجه صعوبة في تصويرالمباني بطريقة صحيحة أو لنقل محترفةولذلك فأننا نجد بأن أغلب المصورين المحترفين المختصين في تصوير المنشآت المعمارية يتعاملون بالكاميرات متوسطة وكبيرة الحجم والتي من شأنها أنتاج صور ذات جودة وضوح عالية. وباستخدام الكاميرات الفلمية الصغيرة الحجم (35ملم) أو بالكاميرات الرقمية يمكننا الحصول على صور ذات جودة عالية .

وفي هذا المقال سنقوم بعرض بعض النصائح أو التوصيات اللازمة لتصوير المباني أو المنشآت المعمارية حتى يتسنى لأي مهندس معماري تصوير هذه المنشآت دون الحاجة للرجوع إلى مصورين محترفين ذوي التكاليف الباهظة ومن هذه النصائح :

* نوعية المعدات Equipments:

أي كاميرا بسيطة يمكنها التقاط صورة جيدة للمباني وعادة ما يحتاج إلى عدسات عريضة Wide Angle والعدسات المنظارية لتصوير أكبر قد ممكن من المبنى المراد تصويره (أنظر الصور) حيث تم تصوير أحد المباني الجميلة في مدينة الرياض وفي نفس المساق ونجد في الصورة ( 1 ) باستخدام عدسة عين السمكة Fish Eye بمقياس 14 ملم ويظهر لنا المبنى بالكامل . ويعيب على مثل هذه العدسات ظهور ما يسمى بالتشويه البرميلى والذي يؤدي إلى انحناء جدران المباني إلى الداخل بسبب التحدب الشديد في العدسات .






وللتخلص من التشوهات في الصورة الناتجة من العدسات العريضة يمكننا استخدام عدسات خاصة تسمى العدسات الإزاحية Shift Lens وهي خاصة بتصوير المباني وهناك طريفة أخرى لتفادي هذه الأخطاء وذلك بالابتعاد عن المبنى مسافة كافية أو التصوير في مكان مرتفع مقابل للمبنى . وهناك بعض البرامج الحاسوبية المختصة في تصحيح هذه التشوهات في الطور
وعند استخدام عدسات التقريب Tele Lens ببعد بؤري 500 - 170 ملم نجد أننا لم نستطيع سوى تصوير جزء بسيط في المبنى ، وهذه العدسات مفيدة في حال تصوير تفاصيل دقيقة في المباني والتي يصعب الوصول إليها انظر الصورة ( 2أ ) بالبعد البؤري 500 حيث تظهر التفاصيل دقيقة للمبنى عند تغيير البعد البؤري إلى 170ملم فأن منطقة التغطية من المبنى قد أصبحت أكبر وأوسع الصورة ( 2ب ) .



صورة 2 أ : صورة لسقف المدخل باستخدام البعد البؤري 500 ملم





صورة 2ب: صورة لسقف المدخل باستخدام البعد البؤري 170 ملم
Graphicimaging

AHMED

  • Currently 144/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 366 مشاهدة
نشرت فى 6 نوفمبر 2009 بواسطة Graphicimaging

ساحة النقاش

أحمد إبراهيم

Graphicimaging
محب للتصوير طموحى ان ربنا يوفقنى فى مجال التسويق والكمبيوتر و التدريس رقم التليفون : 01226479529 20+ »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

564,996