3- استخدم NTFS لوصول أسرع إلى القرص

أضاف نظام الملفات NTFS في كل من ويندوز إن تي، و2000، وإكس بي العديد من الميزات المتقدمة، التي لا توجد في نظام الملفات FAT المستخدم في نظامي ويندوز 95 و98، منها مثلاً، أداء أفضل عند التعامل مع الملفات الضخمة، الخاصة بالرسوميات مثلاً. وعلى الرغم من أن تحسن الأداء لا يتجاوز بضع ميللي ثوان، إلا أنك ستلاحظ الفرق لدى التعامل مع الملفات الضخمة المستخدمة كثيراً. والأهم من ذلك أن نظام NTFS يضيف مزيداًَ من الاعتمادية والأمن لنظام ملفاتك. لاحظ أن نظام دوس والبرامج الخدمية القديمة لكل من أنظمة ويندوز 95/98/ميللينيوم، لن تستطيع التعرف على ملفاتك وأقراصك عندما تحولها إلى نظام NTFS.

فإذا نقلت قرصاً مهيئاً بنظام NTFS، وجعلته يعمل تحت نظام ويندوز 95، أو 98، أو ميللينيوم، فإنك لن تستطيع قراءته مطلقاً. لمعرفة نظام الملفات الذي تستخدمه اذهب إلى "جهاز الكمبيوتر" (My Computer)، وانقر بالزر الأيمن للماوس على القرص المعني، واختر "خصائص" (Properties) فيخبرك النظام إذا كان القرص يعتمد على نظام NTFS أو FAT.

إذا كان لديك قرص جديد، يمكنك أن تقسمه وتهيئه بنظام NTFS خلال الإعداد. ويسمح لك ويندوز بتحويل الأقراص الصلبة من نظام FAT إلى نظام NTFS، مادامت تحتوي على السعة الكافية، وذلك باستخدام البرنامج الخدمي: Convert.exe، الذي يعمل من سطر الأوامر. افتح أولاً، نافذة موجه الأوامر، من "ابدأ|البرامج|البرامج الملحقة|موجه الأوامر" (Start|Programs|Accessories|Command Prompt)، وأدخل عند موجه سطر الأوامر C: الأمر: CONVERT C:/FS:NTFS/V. يمكنك أن تبدل حرف السواقة C: بحرف السواقة التي تتعامل معها، أو تدخل CONVERT /? للحصول على مساعدة عن هذا الأمر. وكما في وظيفة إزالة التجزئة، تبدأ هذه العملية سريعاً، لكنها تستغرق وقتاً طويلاً حتى تنتهي، لهذا ننصحك أن تتركها تعمل خلال الليل.

4 - فهرس سواقتك للحصول على بحث أسرع

إذا لم تكن تذكر أين وضعت بعض الملفات، فإنك تستطيع الاستعانة بأداة البحث المتوفرة في نظام ويندوز. ويمكنك تخفيض أوقات البحث من ساعات إلى ثوان بمجرد فهرسة قرصك (وهي الطريقة التي تجعل محركات البحث في إنترنت سريعة جداًَ). يمكن أن تستغرق عملية الفهرسة وقتاً طويلاً، لكنها تحدث مرة واحدة. وننصحك أن تبدأها ثم تتركها تعمل واذهب لتناول بعض الطعام حتى تنتهي، أو افعل أي شيء آخر تريده. وتصبح الفهرسة عملية مستمرة تبدأ تلقائياً كلما غيرت أو نقلت الملفات، أو عندما يعتقد ويندوز أنك لا تستخدم نظامك حالياً، (حتى لو كنت تستخدمه). وتستطيع متى شئت أن توقف عملية الفهرسة، إذا كنت لا تحتاج استخدام الفهرسة. مشكلة الفهرسة الرئيسة، تحت كل من أنظمة ويندوز 95، و98، وميللينيوم، هي البرنامج الخدمي FastFind، في طقم أوفيس. لكن يمكنك أن تعطله عبر إزالته من قائمة "بدء التشغيل" (StartUp). بينما يملك نظامي ويندوز 2000، وإكس بي، خدمة فهرسة خاصة بكل منهما، تستطيع التحكم بها عن طريق "ابدأ|إعدادات|لوحة التحكم|أدوات إدارية|إدارة الكمبيوتر|الخدمات والتطبيقات|خدمة الفهرسة" (Start|Settings|Control Panel|Administrative Tools|Computer Management |Services and Applications|Indexing Service)، فتنشطها أو تعطلها بالإضافة إلى التحكم بها عندما تبدأ بالعمل. إذا كان قرصك الصلب ممتلئاً تقريباً، تصبح عملية الفهرسة بطيئة إلى درجة فظيعة، ولهذا ندعوك إلى مراجعة النصيحة رقم واحد، لتحرير مساحة قرصك الصلب، وتتجنب هذه المشكلة.

5- زيادة سرعة الإقلاع

إذا كنت تشعر أن أحد أكثر لحظات الانتظار إزعاجاً تحدث أثناء إقلاع النظام، فأنت لست الوحيد في هذا. تستطيع تجنب الانتظار أثناء الإقلاع، بأن تترك نظامك شغالاً طوال الوقت، إذا كنت تعتمد على نظام ويندوز 2000، أو نظام ويندوز إكس بي، لكن إذا حاولت أن تفعل ذلك، مع إصدارات أخرى من ويندوز، فإن نظامك ربما ينهار، ولا يستطيع استئناف العمل. أما إذا كنت لا تريد أن تستهلك الطاقة الكهربائية بتشغيل الجهاز كل الوقت، فيمكنك تسريع الإقلاع عبر إزالة بعض عمليات البحث عن السواقات التي لا حاجة لها. لتربح بعض الثواني، استخدم خيارات الإعداد المتقدمة لنظام بيوس BIOS، وغير ترتيب الإقلاع للبدء أولاً من قرصك الصلب. تسمح لك بعض أنظمة بيوس بإغفال سواقة القرص المرن من البحث عن الأقراص أثناء عملية الإقلاع، فإذا كان نظام بيوس لديك يوفر هذه الميزة، ننصحك بفعل ذلك.

وتسمح أنظمة بيوس الأخرى بتعيين الترتيب الذي يجب على حاسوبك أن يتبعه للبحث عن السواقات كي يحمل نظام التشغيل. فإذا كان ممكناً، اجعل الجهاز يبحث أولاً عن النظام على السواقة C:. والمرة الوحيدة التي يجب أن تضبط الجهاز كي يحمل النظام من القرص اللين أو القرص المدمج، هو عندما تحدث مشكلات في قرصك الصلب، وتحتاج إلى تحميل نظام التشغيل من قرص آخر (كقرص الاسترجاع مثلاً).

تملك الأنظمة التي لا يزيد عمرها عن عامين، وتشغل أنظمة ويندوز إن تي، أو 2000 أو إكس بي، خيار الإقلاع السريع Quick Boot، في نظام بيوس، وهو يؤدي عند تنشيطه إلى أن يتجاوز النظام اختبارات الفحص الذاتي الطويلة، ما يعني تخفيض وقت الإقلاع بشكل ملحوظ.

أحد الحلول البديلة لمثل تلك الأنظمة الحديثة، هو تجنب الإقلاع كلياً. فبدلاً من إيقاف نظامك كلياً، استخدم وضع "الاستعداد"، عندما لا تكون بحاجة للعمل على الجهاز. والأفضل بالنسبة لحواسيب المفكرات التي تعمل بطاقة البطارية، أن تنقلها إلى وضع "الإسبات"، وذلك بأن تضغط على مفتاح "الإطفاء الناعم" soft off، الموجود على مقدمة حاسوبك الحديث، أو على لوحة المفاتيح. (للإطفاء القاسي الذي يتجاوز إغلاق ويندوز، اضغط على زر وصل الطاقة لمدة أربع ثوان أو أكثر).

على الرغم من أن أنظمة ويندوز 95، و98، وميللينيوم يمكن أن تنتقل إلى وضع الاستعداد، أو وضع الإسبات، لكن هذه الأنظمة ليست مستقرة عندما تعمل لمدة طويلة، وعليك إعادة الإقلاع كل يوم أو يومين لتتجنب حدوث انهيار.

نصيحة إضافية: إذا لم يكن لديك نظام ويندوز إكس بي حتى الآن، لكن لديك ذاكرة كافية (256 ميجابايت على الأقل) ومال كاف، فالأفضل أن ترقي إلى نظام ويندوز إكس بي، للتمتع بزمن إقلاع أقصر. وتوفر مايكروسوفت البرنامج الخدمي المجاني BootVis.exe، الذي يظهر لك أين يصرف ويندوز إكس بي الوقت في عملية الإقلاع.


بعض اوامر التشغيل run

الموضوع: الكمبيوتر tuneup
أمر لتشغيل معالج الصيانه

msiexec
إظهارحقوق تركيب ويندوز
مجموعة مهمة من اوامر الـ run ...

1- الامر ( winipcfg ) لمعرفة الـ ip الخاص بك

2- الامر ( regedit ) لفتح شاشة الريجسترى للوندوز

3- الامر ( msconfig ) اداة مساعدة ومنها ممكن توقف تشغيل اى برنامج اما الوندوز يبدا

4- الامر ( calc ) لفتح الالة الحاسبة

5- الامر ( command ) لفتح نافذة الدوس

6- الامر ( scandisk ) او ( scandskw ) الاثنين واحد وطبعا من اسمهم باين وظيفتهم وهو عملية فحص الديسك .

7- الامر ( taskman ) لمشاهدة كل اللى مفتوح ف التاسك بار (شريط المهام) والتحكم فيه .

8- الامر ( cookies ) للدخول بسرعة على ملفات الكوكيز .

9- الامر ( defrag ) وهو لعملية الغاء تجزئة القرص الصلب ..

10- الامر ( help ) وممكن F1 .

11- الامر ( temp ) للوصول لفايلات النت المؤقتة .

12- الامر ( dxdiag ) لمعرفة كل مواصفات جهازك وكل معلومات عنه ( وهذا من وجهة نظرىا هم امر فيهم وما حد يعرفه الا قليل )

13- الامر ( pbrush ) لتشغيل برنامج البينت ( الرسام )

14- الامر ( cdplayer ) لتشغيل برنامج السى دى بلير .

15- الامر ( progman ) لفتح البروجرام مانجر .

16- الامر ( tuneup ) لتشغيل معالج الصيانة للجهاز .

17- الامر ( debug ) لمعرفة نوع كارت الشاشة .

18- الامر ( hwinfo /ui ) معلومات عن جهازك وفحصه وعيوبه وتقرير عنه .

19- الامر ( sysedit ) لفتح السيستم كونفيجريشن ايديتور ( محرر تكوين النظام ) .

20- الامر ( packager ) لاستعراض برنامج تغيير الايقونات .

21- الامر ( cleanmgr ) لتشغيل برنامج التنظيف .

22- الامر ( msiexec ) معلومات عن حقوق البرنامج والشركة .

23- الامر ( imgstart ) لتشغيل اسطوانة وندوز .

24- الامر ( sfc ) لارجاع ملفات dll في حاله فقدانها او تلفها .

25- الامر ( icwscrpt ) لنسخ ملفات dll .

26- الامر ( recent ) لفتح الريسنت الخاص بك واستعراض الملفات اللى تم فتحها من قبل .

27- الامر ( mobsync ) لفتح برنامج مهم جدا لتنزيل صحفحات النت وتصفحها خارج النت فيما بعد .

28- الامر ( Tips.txt ) ملف مهم فيه اهم اسرار الوندوز .

29- الامر ( drwatson ) لفتح برنامج دكتور واطسون لعمل فحص شامل على جهازك .

30- الامر ( mkcompat ) لتغيير خصائص البرامج .

31- الامر ( cliconfg ) للمساعدة في شبكة الاتصال .

32- الامر ( ftp ) لفتح File Transfer Protocol ( بروتوكول نقل الملفات )

33- الامر ( telnet ) وهذا تابع اصلا لليونكس ثم دخلوه على الوندوز مشان الاتصال بالسيرفرات وخدمات الشبكات .

34- الامر ( dvdplay ) وهذا موجود بس في الوندوز ميلينيوم وهذا لبرنامج بيشغل الفيديو ....


خفايا وأسرار في الكمبيوتر

الموضوع: الكمبيوتر لكي تعرف من يتجسس على جهازك :
أدخل على محرك الدوس وأنت متصل على الأنترنت وأكتب C > netstat ثم أضغط Enter .

هنالك ثغرة أمنية في الأنترنت أكسبلورر 5 تتيح لمواقع الويب قراءة محتويات الحافظة والبيانات لديك ولسد هذه الثغرة أتيع مايلي

1. أختر أدوات Tools من شريط الأدوات .

2. ثم أختر خيارات أنترنت Internet Option .

3. أختر لسان التبويب أمان Security .

4. أنقر على Allow paste operations via ****** disable custom level ****** Active S******ing

-----------------------------------------------

Graphicimaging

AHMED

  • Currently 123/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 405 مشاهدة
نشرت فى 5 نوفمبر 2009 بواسطة Graphicimaging

ساحة النقاش

أحمد إبراهيم

Graphicimaging
محب للتصوير طموحى ان ربنا يوفقنى فى مجال التسويق والكمبيوتر و التدريس رقم التليفون : 01226479529 20+ »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

564,491