إنشاء وحدات البيوجاز في القرية المصرية للاستفادة من المخلفات الزراعية في إنتاج الطاقة والسماد العضوى

حسام الجبالي

     تحقق هذه التكنولوجيا إنتاج طاقة نظيفة ورخيصة ومتجددة وسماد عضوى طبيعى غنى بالمادة العضوية ، والعناصر السمادية الكبرى والصغري والهرمونات النباتية وخالى من الميكروبات المرضية وبذور الحشائش والنيماتودا، وكذلك تأمين القرى من الحرائق ورفع المستوي الصحى وحماية البيئة من التلوث .

المخلفات التي تستخدم لإنتاج البيوجاز :

     جميع المخلفات العضوية المتاحة بالقرى والمزارع والمصانع تصلح لإنتاج البيوجاز مثل : روث الماشية - سماد الدواجن - الحطب - قش الأرز - سيقان الموز - بجاس القصب - عروش الخضر - ورد النيل - مخلفات الصرف الصحى - القمامة - مخلفات مصانع الأغذية .

     يتم تحضير هذه المخلفات العضوية لاهوائياً داخل مبنى معزول تحت سطح التربة كما بالرسم التخطيطى فتقوم أنواع متخصصة من البكتيريا اللاهوائية بتحليلها وإنتاج غاز الميثان مع بعض الغازات الأخري ويطلق على هذا المخلوط غاز البيوجاز ، بالإضافة إلى إنتاج السماد العضوى .

وحـدة البيوجـاز :

تتكون وحدة البيوجاز من أربعة أجزاء رئيسية هى :

     مخمر - مجمع للغاز - حوض تغذية بالمخلفات - حوض استقبال السماد العضوى ، وكلها مصنعة من طوب وأسمنت ورمل - خراطيم بولى إيثيلين ومواسير حديد أو بلاستيك ، صاج ، ويتراوح حجم وحدة البيوجاز المنزلية الملائمة للأسمدة الريفية مساحة حوالى 2.5 - 3 م3 .

شروط اختيار مكان وحدة البيوجاز :

     1- قريبة من حظيرة الماشية ودورة المياه لسهولة تغذيتها .

     2- قريبة من الحقل لسهولة نقل السماد .

     3- أن يكون المكان معرض للشمس طول النهار وغير معرض للرياح .

     4- بعيدة عن مصدر مياه الشرب .

     5- ألاتزيد المسافة بين الوحدة ومكان استهلاك الغاز عن 75 م .

تغذية وحدة البيوجاز :

     تتم التغذية بالمخلفات العضوية ( تقطع المخلفات النباتية إلى أجزاء صغيرة أو تطحن ) يومياً أو على فترات متباعدة ولابد أن تكون المخلفات مخلوطة بالماء ولاتزيد نسبة المواد الصلبة عن 10% في مخلوط التغذية ويمكن تخمير المخلفات النباتية لمدة 20 يوماً قبل تغذية الوحدة بها ويمكن استخدام مياه الصرف الخالية من المنظفات في التجفيف داخل وحدة البيوجاز .

فـوائد البيوجـاز :

     1- إنتاج طاقة نظيفة . . غاز البيوجاز غير سام ونظيف وليس له عادم احتراق ويستخدم مباشرة في الطهى والإنارة والتدفئة وتشغيل ماكينات الرى وتوليد الكهرباء .

     2- إنتاج سماد البيوجاز . . ينتج سماد البيوجاز في صورة معلق مائى يستخدم مع مياه الرى أو يجفف ويعبأ في أكياس لاستخدامه نثراً . وتبلغ نسبة الرطوبة بالسماد 30% والمادة العضوية 60% والآزوت 1.9% والفوسفور 1.5% والبوتاسيوم 0.6% وعناصر صغرى بكميات ملائمة . كما أن هذا السماد آمن صحياً وطارد للحشرات المنزلية مثل الذباب والناموس والفئران لخلوة من الرائحة الجاذبة لها .

     3- حماية البيئة من التلوث . . الناجم عن المعالجة التقليدية لمخلفات المزارع والمصانع والقرى والمدن نتيجة الحرق .

     4- تقليل الوقت الذى تستخدمه المرأة الريفية. . في إعداد الطعام واستغلاله في أهداف إنتاجية أخرى .

     5- الحفاظ على الصحة العامة . . نتيجة عدم استخدام الكانون والراكية وعدم تداول روث الماشية بالأيدى .

المصدر: عدة مصادر
  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 613 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2010 بواسطة Gepaly

ساحة النقاش

الدكتور حسام الجبالى

Gepaly
الموقع المتخصص فى المكافحة الحيوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

47,816