إن تصميم شعار لا يتطلب خيال واسع وحس فني وبراعة في الرسم فقط .. بل هو يتطلب السير على خطوات علمية صحيحة حتى يخرج الشعار بالشكل السليم والمعبر حتى يوصل رسالة واضحة عن محتوى الموقع او الشركة او المنتج الذي يتم تصميم الشعار له.

ألا تتفق معي أن بعض الشعارات تلفت نظرك من بعيد .. لو رأيتها من بعد أميال ستعرفها مثل : مكدونالدز ونايكي وكوكاكولا وبيبسي وياهو وجوجل ومرسيدس وتويوتا وغيرها الكثير !!
لماذا هذه الشعارات معبرة وبسيطة ؟؟ لأنها وبكل بساطة تتبع المعايير الصحيحة للشعار ..

أولا: البساطة في الألوان

ليس غريبا أن تجد أغلب شعارات الشركات المرموقة تستخدم لون أو لونين بالكثير ، الإكثار من الألوان في الشعار يشوش على الناظر وقد يجعل رؤيته وفهمه صعبا .. لذلك عليك أن تحرص أن يحتوي الشعار من 1 إلى 3 ألوان فقط.

ثانيا: تعددية الاستخدام

إن أفضل الشعارات على الإطلاق هي التي يمكنك رؤيتها على بطاقة أعمال صغيرة ولوحة إعلانات ضخمة بنفس الوضوح والدقة ، أي أن الشعار يجب أن يكون مرن ، بحيث يمكن تصغيره وتكبيره بكل سهولة دون أن يشوش على المشاهد ودون أن تختفي معالم الشعار.

ثالثا: سهولة القراءة

إياك أن تعتقد ان الشعارات التي يتطلب فهمها ومقدرة قراءة النص المكتوب فيها ساعات طويلة هي ناجحة ومميزة واحترافية !! بالعكس .. إنها الأفشل على الإطلاق .. إن الشعارات الناجحة هي الشعارات التي يمكنك فهمها وقراءة النص المكتوب فيها مباشرة من أول نظرة .. لا استطيع أن أقول أكثر من “شاهد شعار جوجل أو شعار ياهو” ..

رابعا: فريد ومميز

هل تريد أن يتذكر الناس شعارك وينطبع في مخيلتهم من أول نظرة ، إجعله بارزا ومميزا وفيه حركة فريدة لا يوجد شبيه لها ، أو معروضة بطريقة جديدة مبتكرة.

خامسا: البساطة والانسيابية

هذه النقطة أهم من البساطة في الألوان ، فكلما زاد تعقيد الشعار كلما جعله مبهما للناظر أكثر ، والشعارات الناجحة هي الشعارات البسيطة.

سادسا: مدلولية الشعار على مستوى الشركة

ليس مهما جدا الالتزام بهذه النقطة ، رغم أنه يفضل أن يعبر شعار “جاكوار” مثلا .. عن سيارة فاخرة فارهة .. فليس من المنطقي أن تكون الشركة عملاقة وشعارها للأسف لا يعكس مستوى الشركة المرموق ..

المصدر: منقول عن هذا الموقع بعد التعديل-http://www.sokkarya.com/showthread.php?p=18900

Ahmed Magdy

GeniusDesign
هذا الموقع تم تصميمة انطلاقا من حبى للتصوير والتصميمات وأتمنى أن ينال إعجابكم وفى انتظار مشاركاتكم .. دعواتكم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

185,184