فاكهة الكيوي من الفواكه اللذيذة والخفيفة حيث تعرف باسم عنب الصين فهى غنية جدا بفيتامين C حيث تحتوي ثمرة الواحدة على ما بين 200 إلى 300 ملجم لكل مئة جرام،

(ثمرة الكيوي)

مقارنة بالبرتقال الذى تحتوى الثمرة الواحدة منه على 50 ملجم إضافة إلى كميات مناسبة من أملاح الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.
وحسب ما ورد بجريدة البيان فتغطى هذه الثمرة حاجة الجسم اليومية من فيتامين C.
وهى مفيدة لراغبى الرشاقة لانها تحتوى على سعرات حرارية قليلة للجسم، فالثمرة الواحدة تعطي الجسم حوالي 20 سعر حراري نظراً لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
وهى ايضا تقاوم التهابات الأنسجة والتخلص من حالات الرشح الشديدة، كما تزيد من قدرة الجسم الذاتية على الدفاع البيولوجي الطبيعي ومقاومة اضطرابات الدورة الدموية وتنشيط خلايا الأنسجة العصبية.
ويوصى خبراء التغذية المرضى في دورالنقاهة ومرضى فقر الدم والذين يعانون من عسر الهضم بتناول هذه الثمرة لأنها تحتوي على انزيم اشينيدين الذي يلعب دوراً في عملية هضم المواد البروتينية.
ويوصف الكيوي ايضا لعلاج التهابات الأنسجة والتقلصات العضلية والضعف العام والإرهاق، حيث يعمل الكيوى على مساعدة فى عملية الهضم وتليين الأمعاء، وتطهير وتقليل معدل الكوليسترول في الدم.
الطبيعة زاخرة بالفواكه الغنية بالقيمة الغذائية العالية ، ويمكن الاعتماد عليها فى الوقاية من بعض الأمراض ، وتستخدم أدوية طبيعية بدون أضرار جانبية ، وتعتبر ثمرة الكيوي من أكثر الفواكه اللذيذة الغنية بالمعادن التى تقي من نزلات البرد وتكافح السمنة .

وبالمقارنة مع الفواكه الأخرى كشفت دراسة أمريكية لمركز تغذية الأطفال بولاية "أركنساس" التابع لوزارة الزراعة أن الكيوي هو من أكثر الفاكهة الموفرة لمضادات التأكسد في الجسم بالمقارنة مع التوت والفواكه الأخرى الغنية بهذه المضادات كالعنب والكريز.

ووجد الباحثون القائمين على الدراسة أن الكيوي يعطي 12.5 من المواد المضادة للتأكسد فيما لا يوفر العنب إلا 2.4 والكريز 1.7 ، مما يعني أن الكيوي هو أبرز ما يزيد حركة الأيض والامتصاص المضادة للتأكسد.

وقاس الدكتور رونالد برايور وفريقه نسبة مضادات التأكسد في الجسم من خلال مراقبة ارتفاع قدرة الدم على مكافحة التأكسد وارتفاع معدل مقاومة الخلايا للضرر الناجم عن التأكسد الذي يولد بيروكسيد الهيدروجين ، موضحاً أن مضادات التأكسد تتضمن فيتامينات ومركبات نباتية كيميائية تسمى فلافونويد وهي قادرة على تهميش الجزيئات التي ترتبط بالأمراض المزمنة والشيخوخة.

رجيم وراحة للأمعاء

كما تساعدك فاكهة الكيوي على اتباع رجيم ناجح لأنها تساعد على إنقاص الوزن حيث تساعد المعدة على الشعور بالشبع والامتلاء ، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين "س" ، بالإضافة إلى كميات مناسبة من أملاح الفسفور والبوتاسيوم والحديد.

ويؤكد خبراء التغذية أن هذه الفاكهة بإمكانها تغطية حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين ،وتؤمن وحدات حرارية قليلة للجسم فالثمرة الواحدة تعطي الجسم حوالي 20 سعره حرارية، نظرا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

ويشير الخبراء إلى أن أن فاكهة الكيوى تسهل عملية الهضم ، لذا ينصح بإضافتها إلى الوجبات الدسمة، نظراً لاحتوائها على إنزيمات تفصل الزلال الذى يؤدى لصعوبة عملية الهضم ، كما يمكنك الاستعانة بالكيوي على اللحم قبل القلى ، لأن من المعروف أن اللحوم تحتاج لوقت طويل حتى تتم عملية الهضم .

ويذكر أن الكيوي غني بالبوتاسيوم والألياف المنحلة التي تساعد في التحكم بنسبة الكوليسترول في الدم، ويمكن حفظ ثمرة الكيوي لفترة طويلة تصل إلى ستة أشهر في مكان بارد وجاف، أما الذين يرغبون في تناول هذه الثمرة وهي ناضجة جداً، فمن الممكن وضعها في سلة فاكهة الموز أو التفاح لأن هذه الثمار تنتج غاز الإيثلين الذي يساعد الكيوي على النضج.

تخلصك من الزكام

ونظراً لغني فاكهة الكيوي بفيتامين "سي" فكل 100 جرام منها يحتوي على 200 إلى 300 ملجرام من الفيتامين ، لذا يوصي الخبراء بتناول الكيوي أثناء نزلات البرد لأنها تساعد على التخلص من حالات الرشح الشديد، وتساعد هذه الثمرة على تنشط المناعة الطبيعية عند الإنسان ، وتحمي من اضطرابات الدورة الدموية، كما تساعد في عملية الهضم، تخفض معدل الكوليسترول في الدم.

وينصح خبراء التغذية المرضى في دور النقاهة ، ومرضى فقر الدم والذين يعانون من نقص في الشمعية بتناول هذه الثمرة لأنها تحتوي على إنزيم اشينيدين الذي يتحلل في البروتينات، كما يوصف لحالات التهابات الأنسجة التقلصات العضلية، الضعف العام، والإرهاق فهذه الفاكهة مساعدة لعملية الهضم وملينة للأمعاء، وتساعد على تطهير وتخفيض معدل الكولسترول في الدم.

وداعاً لفقر الدم

وتساعد فاكهة الكيوي مرضي فقر الدم لغناها بالفيتامينات " س" ، "ب"، " أ"، كما تحتوي على البروتينات والسكريات ونسبة عالية من الألياف والأملاح المعدنية ، كما أنها توصف لتغذية الأطفال وكبار السن ومرضى فقر الدم والذين يعانون من السمنة الزائدة، كما أظهرت التجارب أنها تحد من مرض السرطان.

وتعتبر ثمرة الكيوي من أغنى الثمار بالكالسيوم والمنجنيز والحديد والصوديوم والنحاس والزنك والكلور والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت، مما يؤكد غنى هذه الثمار بالعناصر المعدنية والفيتامينات وخاصة فيتامين "ث"، حيث يتواجد بنسبة أكثر من ست مرات على ماهو عليه في ثمار الحمضيات.

كما وجد العلماء أن أوراق وأغصان الكيوي من الممكن أن تشفي من بعض الديدان المتطفلة على الإنسان ، بالإضافة إلى مجموعة من الفوائد الأخرى أهمها :

القضاء على جراثيم الفم : تحتوي ثمرة الكيوي الواحدة على ما تحتاجين إليه من فيتامين "سي" في اليوم، والذي يؤدي نقصه إلى ضعف وتفكك طبقة الكولاجين في اللثة، ويعرضها للضعف فلا تقوى على القيام بدورها ويجعلها أكثر تأثراً بالجراثيم.

ضرورة للرجال : كما جاء الكيوي بقائمة أحد الدراسات الصينية التى نصحت الرجال بالحرص على تناول مجموعة من الأطعمة منها الطماطم والجزر والمحار والطعام البحري والثوم وخبز القمح والكيوي والبرتقال وعصير العنب‏ ، وذلك لتجنب الإصابة بأربعة أمراض تتضمن السرطان وأمراض الأوعية المخية وأمراض القلب ومرض السكر‏.

جمالك بالكيوي

ويعتبر ماسك الكيوي الأفضل للبشرة الجافة، حيث ان عصير الكيوي يساعد على تضيق المسام الواسعة ويزيل لمعان البشرة الدهنية ، كما أنه يساعد على ترطيب البشرة وتقشيرها.

المكونات : 1 ملعقة صغيرة من عصير الكيوي ، 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ، صفار بيضة.

الطريقة : - اخلطي هذه المكونات جيدا في طبق صغير ، ثم دلكي وجهك بها واتركيها عليه لمدة 15 دقيقة.
- اشطفي وجهك بالماء الفاتر ويفضل استخدام قطعة مبللة من الإسفنج لإزالة الماسك.
- على الفور ستلاحظين الفرق بعد إزالة القناع ، حيث يساعد عصير الكيوي على تنشيط الدورة الدموية ويؤدي إلى تنعيم، تغذية، وتهدئة البشرة.

تونر الكيوي

كما يمكنك عمل تونر منظف للبشرة من قشر الفواكه الطبيعية وبدون إضافات كيميائية بالطريقة التالية:

المقادير :
- لتر ماء
- قشرة برتقال
- قشرة ليمون
- قشرة كيوي

الطريقة:

- تغلى جميع المكونات معاً لحين وصول الماء إلى نصف الكمية، بعدها يصفى القشر عن الماء، ويوضع في زجاجة .

هذا "التونيك" أو "التونر" مهمته تنظيف البشرة من الدهون ، وإغلاق المسامات المفتوحة ، كما أنه يضفي نضارة رائعة على البشرة .

لشعر ناعم وطويل

جربي أيضاً الكيوي لإضفاء النعومة على شعرك الجاف ، ليس ذلك فحسب بل أنه يساعد على نمو الشعر بصورة ملحولظة يمكنك الحصول على شعر طويل وناعم بماسك الكيوي التالي : - 1 حبة موز مهروسه مع حبه كيوي مقشرة ومهروسة ، وملعقة أو ملعقتين زبادي ، اخلطيهم وضعيهم على شعرك لمدة ساعة .
undefined