<!--<!--<!-- /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-parent:""; margin:0cm; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} @page Section1 {size:595.3pt 841.9pt; margin:72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt; mso-header-margin:35.4pt; mso-footer-margin:35.4pt; mso-paper-source:0; mso-gutter-direction:rtl;} div.Section1 {page:Section1;} --><!--

الأنزيمات

(1)

الإنزيم: (Enzyme) وهي كلمة  لاتينية تعني  في الخميرة (in yeast )، إذ إن عملية الحفز الحيوي، اكتشفت أولا في عملية تخمر الجلوكوز إلى كحول بواسطة الخميرة. الإنزيم عبارة عن بروتين أو معقد بروتيني معدني يعمل ضمن الجسم الحي في نطاق درجة حرارة الجسم الفيزيولوجية كوسيط يعمل على تسريع التفاعلات الكيميائية الحيوية  والتحكم  بالبنية الفراغية للناتج ، آلية عمله تشابه باقي  الوسطاءعن طريق خفض طاقة تنشيط مما يسمح بانجاز تفاعلات تجري عادة ضمن درجات حرارة مرتفعة جدا ، وفق الشروط الحيوية بدرجة حرارة لا تتعدى درجة حرارة الجسم الحي ، ليعود بعد انجاز التفاعل إلى وضعه الأصلي مما يمكنه من المشاركة بتفاعل جديد وهذا ما يسمح لكميات قليلة من الأنزيم بالمشاركة لفترة زمنية طويلة في التفاعل.

تعد الأنزيمات عوامل مساعدة بروتينية ، تعمل على اتمام التفاعلات الكيميائية داخل جسم الكائن الحي ، دون أن تستهلك .
تحوي الخلية الحية ما يقارب 1000 من الأنزيمات المختلفة تعمل بدرجة عالية من التخصص على جزيء معين أو مجموعة جزيئات تنتمي لعائلة واحدة .
يحتوي الأنزيم على موقع فعال (Active site) يوافق تماما ً الجزيء الذي يعمل عليه الأنزيم توافقا ً يشبه توافق القفل والمفتاح ، وتسمى المادة التي يعمل عليها الانزيم المادة الأساس( Substrate )
الطبيعة الكيميائية للأنزيم
الانزيمات هي: بروتينات تتألف من الأحماض الأمينية نفسها الموجودة في البروتين ، وتتكون بوساطة الخلايا الحية ، وتستطيع أن تعمل بصورة مستقلة خارج الخلايا الحية .
توجد المواقع الفعالة Active sites على سطح الأنزيم وفي منطقة ذات شكل هندسي محدد وثابت ، مما يجعل الأنزيم وبضمنه الموقع الفعال مما يساعدهما في العمل بتخصص على مادة معينة أو عائلة معينة من المواد .
مكونات الأنزيمات
يتكون الأنزيم من واحدة من الهيئات والأشكال الآتية :
قد يتألف الأنزيم من سلسلة واحدة أو عدة سلاسل من البروتين .
بعض الأنزيمات تتألف من سلاسل بروتينية ومكونات أخرى يحتاجها الأنزيم لفعاليته وتسمى العوامل المرافقة Cofactor ، وتخزن العوامل المرافقة على شكل فلزات مثل المغنيسيوم Mg والحديد Fe وغيرها ، أو قد تكون بشكل جزيئات عضوية معقدة تسمى مرافقات الأنزيم Coenzyme ، وتحتاج بعض الأنزيمات أحيانا ً لكلا النوعين . الأيونات الفلزية والجزيئات العضوية المعقدة.
وعند ارتباط العوامل المرافقة بقوة مع الأنزيم فانه يطلق عليها اسم المجموعة المترابطة .

 

المصدر: محمد غندر
  • Currently 158/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 358 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2009 بواسطة GHANDER

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

67,850