.أصبح الإنسان لا يطيق النظام والرتابة في حياته لأنه يرى دوافع كثيرة حوله تدعوه إلى التغيير دوماً. في المنزل كنا ننام على السطح، وبعد طلوع الشمس نكمل النوم في الغرف، الآن أصبح الكنب مريحاً، يمكن أن تنام عليه أو تفرش بسطاً على الأرض. وجاء الأثاث الخفيف السريع التحريك ليجعلك تشكل في توزيع الفراغ وتزيل الرتابة في ترتيب المكان.
ويعتبر الأثاث الخفيف من الموديلات الحديثة المرغوبة في هذا العصر، حيث بدأت الشركات تتنافس في صناعة الأثاث السهل الحمل والنقل والفك وإعادة التركيب، وجاءت مواد الصناعة لتضيف أنواعاً عديدة، حيث أصبح هنالك النوع الحديدي والخشبي والآخر المصنوع من الألومنيوم أو البلاستيك أو القش أو البوص أو الخيزران كلها مواد لأثاث خفيف، وإذ ننصح بشراء الأثاث الخفيف فإنه يلزم اختيار القوي منها، وذلك بفحص الأثاث من ناحية المتانة وأماكن التلحيم والربط أو المسامير ثم فحص اللون وجودة التنفيذ.
ديكور متحرك
الأثاث الخفيف يتيح لك عمل عدة توزيعات داخل الغرفة، فهو لايرتبط بالمكان، فقد يعمد الشخص إلى وضع سرير النوم تحت النافذة وفي الشهر القادم يضع السرير بجوار الباب لأنه سهل التحريك.
الشيء نفسه ينطبق على الكنب وطاولات الطعام والكراسي وغيرها من الأثاث الخاص بالمنزل أو المكتب.
إلا أنه يجب التنبيه إلى وجود عدة عوامل تؤثر في اختيار الأثاث المتحرك، فمثلاً: المنزل الذي به أطفال يتم شراء النوعية الخشبية (خيزران) أو البلاستيكي، وأيضاً النوع الحديدي بعد فترة يمكن إدخاله إلى غرف النوم أولاً ثم إلى المداخل ومقاعد الضيوف.
إن تغير توزيع الأثاث المستمر في الغرفة يعطي انطباعاً بالارتياح سواء لأهل البيت أو الضيوف والزوار، لأنك تستطيع بلمسات بسيطة تعديل الوضع القائم بالأثاث المتحرك العملي والمريح في الوقت نفسه.
ربة البيت والنظام
تقوم ربة البيت بعد تنظيف وترتيب البيت بوضع عدة قوانين تمنع بموجبها الأطفال من اللعب داخل البيت، ثم تمنعهم من النوم في غير مكانهم على السرير، وبعد ذلك تأمرهم برفع ألعابهم وأغراضهم الشخصية من الأرض، ثم تأتي التعليمات بعدم توسيخ الأرضيات، إذاً هي شرطي داخل البيت. ويتصاعد المنع حتى يصل إلى الرجل وضيوفه من الرجال، فتقول: لاتدخلوا المجلس، استقبلهم في الصالة الصغيرة، كل هذا من أجل رخام الأرضيات وقماش الكنبات وشراشف الطاولات. وتمضي الأيام ونكتشف أننا لم نستخدم عدة أمكنة في البيت وتركناها مقفلة طوال العام.
الحل بالأثاث المتحرك
جاء الأثاث المتحرك ليحل مشكلة المكان، حيث يمكن نقل الأثاث بسهولة وتحريكه، بل إن ترتيبه وتنظيفه أسهل من الأثاث الثابت أو الثقيل. ويدخل ضمن ذلك الحديد المشغول، وإن كان لاينسجم مع تسمية الأثاث الخفيف نظراً لوزنه. فالحلول المتوفرة بالأسواق تلائم الحديقة، المطبخ، الفناء، الشرفات، غرف النوم، غرف الجلوس- حول المسبح.
مقارنة بين الأثاث
نورد فما يلي مقارنة بسيطة بين الأنواع المختلفة من حيث مادة التصنيع للأثاث الخفيف:
النوع
الألومنيوم
الخيزران
الخشب
حديد مشغول
اللدائن (مثل البلاستيك)
الراتن (أغصان الأشجار)
المواصفات
- شائع الاستخدام- خفيف الوزن- منخفض السعر- قليل المتانة- سهل النقل- لايصدأ- مقاوم للظروف المناخية- عدم ثبات الدهان- من أنواعه المجوف والمصمت.
- جماله طبيعي- تصاميمه متعددة- ملمسه ناعم- يتأثر بالعوامل الجوية- يتطلب الحماية من الشمس ولذا يفضل استخدامه في الأماكن المظللة أو المحمية.
- سهل التطويع حسب الطراز (كلاسيكي- حديث)- يحتاج إلى صيانة دورية وإعادة دهان.
- يتميز بالأناقة والقوة والمتانة لكنه ثقيل الوزن- ثابت الطلاء- مقاوم للعوامل الجوية- قابل للصدأ.
- تمتاز بخفة الوزن وانخفاض السعر وتعدد التصاميم والألوان- سهلة الكسر- لاتفضل داخل المنزل- آمنة بالنسبة للأطفال.
- عملي وجذاب- خفيف الوزن- لايمتص الحرارة- لايتأثر بالماء (الأنواع المقواة بالبلاستيك)- يعد صديقاً للبيئة يتوفر منه شرائح مرنة.

المصدر: منقول
Furniture4home

MiDiDaRs

  • Currently 114/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 697 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2010 بواسطة Furniture4home

ساحة النقاش

Furniture4home

Furniture4home
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,320,543