يعتبر الزيتون احد اكثر الاشجار انتشارا في الوطن العربي خاصة في الدول المطلة على حوض البحر الابيض المتوسط ويرتبط هذا الانتشار بشكل وثيق بالاهمية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية الكبيرة التي يحظى بها الزيتون في تلك الدول. وتكمن الاهمية الاقتصادية للزيتون في القيمة المضافة للانتاج الزراعي ومساهمته في الناتج القومي وعائدات المنتجين ورفد احتياطيات الدول العربية بالعملات الصعبة المتاتية من تصدير زيت الزيتون. يضاف الى ذلك ترابطات هذا القطاع الامامية والخلفية مع القطاعات الاخرى ومساهمته في توفير مدخلاتها الانتاجية وخاصة قطاع الصناعات الغذائية . واسهامه في تلبيته جزء رئيسي من المتطلبات الغذائية للسكان، حيث يعتبر الزيتون المصدر الرئيسي لكثير من العناصر الغذائية كالاحماض الدهنية والكاروتين والفيتامينات والاملاح المعدنية والالياف خصوصا لافراد الاسر الريفية التي تعتمد بدرجة كبيرة على هذا المنتج في الحصول على احتياجاتها من هذه المواد.

ومن ناحية اخرى فان هذا القطاع يوفر فرصا للعمالة واستغلالاً لطاقات بعض افراد اسر المنتجين الذين لا يمكن استغلال طاقاتهم في مجالات اخرى، اضافة الى اسهامه في استغلال بعض الموارد الزراعية التي لا يمكن استغلالها في مجالات اخرى كالاراضي الوعرة والمنحدرات والاراضي شبه الصحراوية وشبه الجافة.

ونظرا لهذه الاهمية فقد ركزت حكومات غالبية الدول العربية المطلة على حوض البحر الابيض المتوسط خلال العقود الثلاثة الماضية، على تنمية هذا القطاع وتطويره مما اسهم في زيادة الانتاج بشكل ملموس. الا انه ونظرا لتركيز الجهود على النواحي الانتاجية دون التركيز على النواحي التصنيعية والتسويقية فقد برزت العديد من المشاكل والمعوقات التي حدت من تقدم هذا القطاع في العديد من تلك الدول والتي كان من اهمها عدم قدرة منتجاتها على المنافسة في الاسواق العالمية واحيانا في اسواقها المحلية سواء من حيث الجودة او الاسعار و ارتفاع الكلف الانتاجية والتسويقية الناتجة عن انخفاض الكفاءة الانتاجية والتسويقة وصغر حجم الوحدات الانتاجية والممارسات الخاطئة التي يقوم بها غالبية المنتجين في مراحل ما قبل الانتاج وبعده وخاصة عمليات ما بعد الحصاد.

وإيمانا من المنظمة العربية للتنمية الزراعية باهمية قطاع الزيتون في الوطن العربي فقد أرتات تضمين خطة عملها للعام 2003 بهذه الدراسة الهامة بهدف التعرف على الاوضاع الحالية والمستقبلية لانتاج وتصنيع وتسويق الزيتون وزيته والمشاكل والمعوقات التي تعترض تطوير وتنمية قطاع الزيتون في الوطن العربي وكيفية التغلب عليها من ناحية، والتعرف على البرامج الوطنية والقومية القائمة لتطوير الانتاج والتسويق والاستفادة من المخلفات من ناحية اخرى. كما هدفت الدراسة الى التعرف على المشروعات الاستثمارية القطرية والقومية التي يمكن تبنيها في مجالات تطوير الانتاج والتصنيع والتسويق والاستفادة من مخلفات الزيتون. اضافة الى اعداد برامج مشتركة للتعاون والتنسيق بين الدول العربية في مجالات الانتاج والتسويق والتصنيع، وانشاء قاعدة لبيانات الزيتون وزيت الزيتون في الوطن العربي ونشرها على شبكة المعلومات الدولية الانترنت من خلال صفحة المنظمة وذلك للتعرف على اهم الاصناف التي تزرع في الوطن العربي وخصائصها ومميزاتها بهدف تعميم الفائدة على جميع المعنيين في هذا القطاع الحيوي والهام من القطاعين العام والخاص وللمساهمة في دفع عجلة التنمية لهذا القطاع الحيوي والهام.

 

وتود المنظمة وهي تصدر هذه الدراسة الهامة أن تتقدم بأسمى آيات الشكر والتقدير للخبرات العربية التي ساهمت في اعدادها على المستويين القطري والقومي، أملة أن تسهم هذه الدراسة ايجابيا في تطوير زراعة وصناعة وتسويق الزيتون في الوطن العربي.

 

 جامعة الدول العربية
المنظمة العربية للتنمية الزراعية

 

المصدر: مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1052 مشاهدة
نشرت فى 17 مارس 2011 بواسطة FoodTechnologyCenter

ساحة النقاش

تكنولوجيا الصناعات الغذائية

FoodTechnologyCenter
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,161,080