الهـدف

التغذية السليمة خلال السنة الأولى من عمرالطفل تضمن صحة جيد ونمو وتطور صحي للطفل. كما أن التغذية السليمة تضمن ما يلي:

1.   تقويم العلاقة بين الطفل وأمه خلال السنة الأولى.

2.   إعطاء الأغذية المناسبة للطفل خلال مراحل النمو السريعة.

3.   تقوية تطور حاسة التذوق من خلال إدخال نكهات وأصناف من  الأطعمة المختلفة.

 

الاستخدام

 الإرشادات التالية هي للرضع الكاملين والأطفال لغاية سن (12 شهر).

 

التعديلات الغذائية

التعليمات التالية تؤكد على ما يلي:

1.  الرضاعة الطبيعية لمدة سنة كاملة مع إعطاء الطفل فيتامين (د) منذ الولادة والحديد على عمر أربعة أشهر. يمكن إضافة الفلورايد على عمر ستة أشهر إذا لم تكن مصادر المياه تحتوي على مادة الفلورايد.

2.    إذا تعذرت الرضاعة الطبيعة يعطى الطفل حليب خاص للرضع مدعم بالحديد.

3.    إدخال الأطعمة الصلبة من عمر (4-6) أشهر.

4.    تأخير إدخال حليب البقر لما بعد السنة، كما يفضل أن يكون الحليب قليل الدسم خلال السنة الثانية من العمر.

 

إدخال الأطعمة الصلبة والسوائل الأخرى لغذاء الطفل:

لمعرفة الوقت المناسب لإدخال الأطعمة الصلبة لغذاء الطفل يعتمد على نمو وتطور قدرات الطفل. المعايير التالية أيضاً تساعد على معرفة الوقت المناسب لإدخال  الأطعمة الصلبة:

1.    إذا تضاعف وزن الطفل.

2.    إذا كانت كمية الحليب المستهلك بالرضعة الواحدة 240مل تر، ويشعر الطفل بالجوع بأقل من أربع ساعات بعد الرضعة.

3.    إذا كانت عدد الرضعات باليوم (8) رضعات أو أكثر، أويستهلك الطفل تقريباً (32) أونس أو  أكثر باليوم.

 

تعليمات لإدخال الأطعمة الصلبة:

      ينصح بإدخال أطعمة غنية بعنصر الحديد، مثل أغذية الطفل المدعمة بالحديد والتي تحتوي على نوع واحد من الحبوب مثل الأغذية التي يدخل في تركيبها الأرز ويعطى الطفل مقدار (1-2) ملعقة طعام من الحبوب باليوم، تخفف هذه الحبوب باستعمال حليب الأم أوالحليب الخاص للطفل بحيث يكون قوام الغذاء خفيف ويعطى للطفل بالملعقة الخاصة به.

      الخضار المطحونة والفواكه سواء مجهزة منزلياً أو مصنعه جاهزة يعد اختيار جيد يمكن إعطاءه للطفل بعد إدخال الحبوب، يفضل إدخال نوع واحد فقط والانتظار لمدة أسبوع ثم  إدخال النوع الآخروذلك للتأكد من عدم وجود تحسس غذائي للمادة الغذائية المضافة، أعراض التحسس تشمل طفح جلدي، قيئ، إسهال، وشعور بعدم ارتياح الطفل.

      إذا رفض الطفل نوع من الطعام يجب التوقف عن إعطاءه ويعطى نوع آخر، يمكن إعادة إدخال النوع المرفوض بعد أسبوع أو أسبوعين لان حاسة التذوق تختلف عند الطفل مع تقدم العمر.

      البدء بكميات صغيرة من الطعام مع زيادة الكمية إذا رغب الطفل بذلك. كلما تطورت قدرات الطفل نبدأ تدريجياً بتغير قوام الغذاء المقدم للطفل، نبدأ بغذاء مطحون بالخلاط إلى غذاء مهروس إلى غذاء طري مقطع قطع صغيرة إلى قطع كاملة. يجب أن لا نفرض على الطفل إكمال الكمية كلها لان ذلك يمكن أن  يؤدي إلى عادات غذائية خاطئة بالمستقبل، كما إن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة عند الأطفال.

           تجنب إضافة المواد التالية التي يمكن أن تسبب الحساسية: (بياض البيض، عصر الحمضيات، القمح، الشوكولاتة، زبدة الفستق (لا تعطى إلا بعمر 18-24شهر).

       الأطعمة الجامدة والتي لا تتطلب مضغ كثير يفضل أن لا تعطى للطفل، الأغذية مثل النقانق، المكسرات، العنب، الجزر النيئ، قطع التفاح، الزبيب، البذور و قطع الحلو مثل الملبس،  السكاكر لا تعطى للطفل حتى لا  تسبب الاختناق بسبب بلعها بطريقة خاطئة. المكسرات والبذور لا تعطى للطفل قبل أربعة سنوات من العمر.

      مراعاة النظافة وعدم تلوث طعام الطفل. يجب التخلص من أي طعام تلوث بلعاب الطفل ولا تحفظ أي كمية زائدة من طعام الطفل. إذا استخدم الغذاء الجاهز للطفل تستخدم محتويات العبوة لوجبة واحدة فقط والباقي منها يتخلص منه.

           لا يضاف السكر والملح إلى طعام الطفل نهائياً. أي غذاء معلب يحتوي على السكر أو الملح غير مناسب صحياً للطفل.

           يجب تشجيع الطفل على تناول الطعام بمفردة كلما تطورت قدراته على إمساك الملعقة أو إمساك بعض قطع الطعام بيديه.

 

إرشادات لإدخـال السوائل للطفل:

    يجب إرضاع الطفل حليب الأم أوالحليب المخصص للأطفال لمدة (12 شهر) مع تخفيض الكمية وتخفيض عدد المرات لإضافة الأطعمة الجامدة بين وجبات الحليب. لا ينصح بإعطاء الطفل حليب البقر قبل عمر السنة لأنه فقير بالحديد ولوجود كميات عالية من البروتين وأملاح الصوديوم التي تسبب خطر على كلى الطفل والجهاز الهضمي له.

    من عمر(6-8 شهر) يمكن إدخال حليب الأم أو الحليب المخصص للأطفال بالكوب المخصص له، وأيضاً يمكن إعطاء الطفل العصير الطازج (بدون سكر) أوالعصيرالمدعم بفيتامين (ج) وغير المحلى بالكوب المخصص للطفل.

    لا ينصح بإعطاء الطفل السوائل المحلاة مثل العصير والحليب الخاص بالطفل أو حليب الأم بالزجاجة قبل النوم لأن ذلك يسبب تسوس الأسنان، ويفضل إعطـاء الطفل الماء بالزجاجة قبل النوم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية
  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 5248 مشاهدة

ساحة النقاش

تكنولوجيا الصناعات الغذائية

FoodTechnologyCenter
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,172,094