القيادة الدفاعية .

مهما كانت مهاراتك  القيادية  ممتازة قد تكون هناك دائما طريقة يمكنك من خلالها  تحسين مهارتك في قيادة السيارات و إحداث ممارسات أمنة و جيده , على كل حال ، أنت سائق محترف لكنك أنت في حاجة لمعرفة المزيد عن القيادة الدفاعية .

تعريف القيادة الدفاعية :

  "القيادة لإنقاذ الأرواح وتوفير الوقت والمال على الرغم من الظروف حولك أو أفعال الآخرين."                                                                                          العلامة الدفاعية للسائق هو      

أن يكون على استعداد لاتخاذ الإجراء المناسب أو الإجراءات المناسبة عندما يواجه حالة الخطر الفعلي أو عندما يتصور احتمال خطر وشيك في طريق السفر الخاص به.
الظروف الست المعاكسة للقيادة هي : ---
الضوء .
الطقس .
الطريق .
المرور .
المركبات .
السائق

إن الحوادث الناتجة عن الإضائه الأمامية العلوية هي الأكثر شيوعا من الحوادث الناتجة عن نوم السائقين أثناء القيادة , إن الطقس والأحوال الجوية ، و الإرهاق كلها عوامل تساهم في كفاءة أقل على الرؤية في الظلام مقارنة بالرؤية خلال ساعات النهار .

دليل قواعد القيادة الليلية :  
1. كمية الضوء الطبيعي والاصطناعي المتاحة يمكن أن تؤثر على قدرتك على النظر, عليه لا بد لسائق المركبة أن يتكيف  مع  القيادة في هذه الضروف حتى لا يتسبب أو يكون مشاركا في وقوع حادث .

 2. يجب إبقاء جميع الأنوار نظيفة وفي حالة عمل جيدة , وتذكر أن تبقى مرئي و أن ترى غيرك ، إن القانون يؤكد على أن جميع المركبات  عليها إستخدام الأضواء العلوية في سوء الأحوال الجوية , عليه يجب  تنفيذ القانون.. . وتذكر أن تخفض السرعة الخاصة بك بعد الغروب.

3. إذا كانت إضاءة السائق القادم خافته ، عليك أن تخفض الإضائه  الخاصة بك وكذلك  السرعة ، والتركيز على الجانب الأيمن من الطريق تحسبا  للمشاة أو الأجسام .

4. استخدام الأضواء المخصصة لوقوف السيارات عند الوقوف فقط. إن السائقين الذين يضعون  اللوم  على الأحوال الجوية الخطرة مثل المطر ، الثلج ، والضباب ، الخ ، لمجرد حدوث حادث ، هو في الواقع اعتراف شخصي  بالإخفاق  في الالتزام بشروط القيادة الوقائية


 إن السائقين يجب أن يتأكدوا من أن مركباتهم مجهزه لمثل هذه الأخطار وعندما يتعرف السائق على الضروف البالغة  الخطر يجب أن لا يتحرك بمركبته على الإطلاق, و كذلك يجب  التكيف مع ظروف الطريق من الجليد ، أو مطر متجمد أو  الثلج و هذا  يتطلب :
1. الحصول على الإحساس بحالة  الطريق عند البدء بسرعة بطيئة  وذلك باختبار عمود  التوجيه و المكابح والسيطرة مع سطح الطريق .
2. تخفيف السرعة لتتناسب مع الثلج أو الجليد .
3. استخدام تطبيقات أضوء الفرامل ، وذلك بالظغط على الفرامل بلطف, تجنب القسوة أو عدم انتظام الحركة من المقود .
4. ابق النوافذ والزجاج الأمامي نظيفة ، من الداخل والخارج , والمحافظة على  شفرات  مسح الزجاج والأضواء في أعلى درجات العمل لضمان الرؤية الجيدة.
5. المحافظة على التهوية الكافية في مقصورة القيادة  بالسيارة ، وضمان إن نظام العادم خالي  من التسريبات .
6. البقاء في حالة إستنفار للمخاطر من المركبات التي تسير في نفس الطريق ، و كذلك  المشاة ، والبقع الجليدية ، وسطوح  الجسور ، والتقاطعات العمياء  ، والمنحنيات ، والانعطافات .
خمسة عناصر للقيادة الدفاعية  :-

1 المعرفة  :-
 هناك قدرا كبيرا من البيانات الواقعية وهى مطلوبة لكي تعمل بطريقة دفاعية في العصر الحديث , العديد من الوثائق متاحة من مصادر متنوعة ، لمساعدتكم في الحصول على القيادة الأمنه والمعلومات والمعارف .

 2 اليقظة  :-
واحد من أفضل السبل للدفاع عن نفسك أن تكون باستمرار في حالة يقظة عند تعاملك مع السائقين الآخرين .

 3 البصيرة  :-
القدرة على التنبؤ بالاحتمالات , قد يكون على المدى الطويل مثل فحص سيارتك قبل التحرك بها , كما أنها قد تكون على المدى القصير ، مثل مراقبة احد المشاة الذين يستخدمون معبر للمشاة قريب أو أطفال يلعبون لعبة على الرصيف.

 4 الحكم  :-
 وهذا يعني اتخاذ القرار استنادا إلى معرفة دقيقة للبدائل الحالية ، والتجارب الماضية

5 المهارة :-

المهارة هي أن تعرف كيف تفعل شيئا ، وتقوم بذلك بشكل صحيح في كل مرة !

 6 صيغة منع الحوادث  :-
المجلس الوطني للسلامة (بأمريكا )  وضع صيغة لمنع الحوادث والتي تسمى الصيغة الموحدة للوقاية من الحوادث ، مما يقلل من فرص وقوع حوادث للجميع ، بما فيها اصطدام حركة المرور.


هذه الصيغة تتكون من ثلاثة (3) خطوات رئيسية :-
• التعرف على  الخطر .
• فهم الدفاع .
• التصرف بشكل صحيح وفي الوقت الصحيح .


1  : - التعرف على الخطر  :-
لتتعرف بنجاح على  المخاطر ، يجب عليك تجنب القيادة مع تثبيت  التحديق على السيارة القادمة , السائق بالطريقة  الدفاعية عليه مسح الطريق كل  12 إلى 15 ثانية متقدما عند السير على الطرق المحلية ، والتطلع إلى الأمام وجانبي سياره ,  وهذا ما يسمى المهلة الزمنية لطرفة العين , وهى  اثنا عشر ثانيه إما القيادة على الطريق السريع 20 إلى 30 ثانية هي المهلة الزمنية لطرفة العين  والتي ينبغي استخدامها كقاعدة على الطرق السريعة ، وهي لمسح التلال و المنحنيات أمامك . للتعرف على  الخطر وراء سيارتك ، افحص المرايا على الأقل مرة كل خمس (5) ثوان إستمرار فحص المرايا الخاصة بك ، تمكنك من تجنب خطر عادة القيادة مع التحديق الثابت .


هناك نوعين من التحديق الثابت: -

عندما يحدث شيء يسيطر على اهتمامكم , وظيفتك هو التخلص فورا من التحديق في هذا الشيء لحل المشكلة

النوع الثاني من التحديق الثابت يحدث عند النظر فتره  أطول من ثانيتان في أي مجال واحد (مثل خط اصفر على الطريق السريع) هذه الحالة العقلية يجب علاجها ، في اقرب وقت يصبح وجودها ظاهرا .

 2 : - فهم الدفاع : -

عند ملاحظة خطر ما ، يجب أن نفهم ما الذي يمكن عمله حياله عن طريق توقع ما سيحدث على الأرجح ، وتقرير ما يجب عمله لتفادى الاصطدام .
ثلاثة خيارات عندما نواجه خطرا : -
1. الفرامل ( إما إيقاف آو تخفيف السرعة ) .
2. المقود ( إلى يسارك آو إلى  اليمين) .
3. تشغيل المنبه و / أو أضواء التنبيه الخاصة بك (عرف بوجودك) .


3  : - التصرف بشكل صحيح في الوقت  المناسب  :-
 بمجرد التعرف على الخطر المتطور ، وفهمك الصحيح للدفاع ، يجب عليك التصرف بشكل صحيح في الوقت المناسب عليك أن تجعل الانتقال من عقليه عملية آخر الإجراءات التي اتخذتها وتقرير ما يجب عمله لتجنب الاصطدام الوشيك ، جسديا وبمهارة ، وتنفيذ المناورة الدفاعية التي اخترتها.
مثلا : أنت تقود شاحنتك في طريق ذات مسارين, تم لاحظت حواجز تشييد أمامك على الكتف من المسار الخاص بك, و رأيت طفل صغير يقود دراجة على الكتف الخاص بك, عليك التعرف على الخطر ، لأنك تفهم أن الطفل على الأرجح سينحرف ليدخل إلى المسار الخاص بك في الطريق لتجنب الحواجز, ولأنك مسحت الطريق أمامك بشكل صحيح ، أنت أيضا لاحظت سيارة قادمة تجاهك في المسار القادم تجاهك , الآن يجب عليك أن تتحرك بسرعة لفهم الدفاع, لديك ثلاث (3) خيارات :            الكابح  ، والتوجيه ، واستعمال المنبه  , إذا كنت ستقود إلى اليسار ، فإنك  ستقود في طريق المركبة  القادمة ، وربما سيحدث تصادم مباشر ,  إذا كنت ستقود إلى اليمين  على الكتف ، سوف تصطدم مع حواجز التشييد  أو تندفع في الخندق وتتدحرج , إذا كنت ستستخدم المنبه الخاص بك ، يمكنك أن تباغت الطفل على الدراجة وتسبب له الهلع والوقوع في الطريق الخاص بك ,  ولكنك كسائق دفاعي ، سوف تستعمل كابح  سيارتك ، و تخفف السرعة إستعدادا  للوقوف تماما حتى تستطيع اجتياز راكب الدراجة بأمان . السرعة هي العامل الأهم في تفادي الحوادث المحتملة , سوف يكون لك دوما فرصة أفضل لتخفيف السرعة  آو التوقف لتجنب الاصطدام كن حريصا  على القيادة (( ملتزما بإشارات المرور التي تحدد السرعة )) .

أعرف إرتفاع سيارتك  : -

الارتفاع  الأقصى المسموح به للسيارات في قانون المرور يجب الالتزام به  ، ما لم ينص على خلاف ذلك  في إشارات المرور على جميع الطرقات ,  على  كل السائقين  معرفة بالضبط طول سيارتهم و إرتفاع الحمولة في جميع الأوقات , مع  ملاحظة إشارات المرور و التي تحدد الارتفاع و الموجودة  على واجهة الكباري و في الأنفاق , في بعض المناطق ، والتحقق من إشارات المرور التي تحدد الإرتفاع  فوق القضبان والسلاسل ، كما يوصى بتركب  أجهزة إنذار للمساعدة في فحص الطول , قبل الدخول إلى أي  منطقة محدودة ، عليك أن تتحقق من اللوائح ذات الصلة في كل مجال من المجالات , كما يجب عليك معرفة كل ماله علاقة بمسارك


*** إسأل المرسل قبل أن تذهب *** وينبغي إعطاء اهتمام خاص للإشارات و اللوحات التوضيحية الموضوعة بشكل منخفض في الأزقة  ، و كذلك الأطراف المتدلية من الأشجار في الشوارع و الطرقات , و الأسلاك المنخفضة عبر الممرات السكنية ، وتقاطعات الطرق ، و أبواب المستودعات قبل أن تدخلها ، كما يجب التأكد من ارتفاع الجسر قبل الذهاب من  تحته.


الاصطدام في التقاطعات : -

معرفة الحق في الطريق هي أحد القواعد الأساسية لجميع السائقين ، ولكن كسائق دفاعي لا تعتمد على السائقين الآخرين دائما لإطاعة هذه القواعد .

اتبع هذه الممارسات البديهية : -

1. ابدأ لا تدخل إلى التقاطعات التي فيها مجال الرؤية محدود بالسرعة التي لا تسمح لك بالوقوف في الحالات الطارئة . 
2. لا تفترض أنك تملك حق المرور ، وحتى وإن كان هذا الحق معزز بالإشارات و الأضواء المرورية, أنظر إلى اليسار واليمين قبل الدخول إلى أي تقاطع  توقع أن هناك سائقين أخرين يقومون بالمرور من خلال الإشارات أو الأضواء بدون توقف .
3. أنظر جيدا إلى الأمام للأضواء الخضراء عندما تكون على وشك التغيير ، لتتجنب القيادة من خلال الأضواء المرورية متأخرا, عند الحصول على الضوء الأخضر ، تحقق من اليسار -- ثم من اليمين ، ثم أنظر إلى الأمام لتتأكد أنه لا يوجد من يقطع الطريق من المسارات الأخرى قبل أن تبدأ في قطع الطريق .
4. أوقف سيارتك في المسار الصحيح قبل أي منعطفا في التقاطعات , شغل  إشارات الدوران في وقت مبكر جدا ، لتوضح للسائقين الآخرين نيتك بالدوران خفف السرعة تدريجيا قبل الدخول ، ولا تقوم بالدوران إلا عندما يمكنك القيام بذلك في أمان .
5. لا تعتمد على السائقين الآخرين أو إشارتهم في تنفيذ الدوران بالشكل الصحيح .
6. تذكر دائما أنه يجب عليك أن لا تجتاز أبدا عند الاقتراب من التقاطع أو داخل التقاطع .اعرف -- أعرض – خفف السرعة -- اذهب

 أعرف أن السائقين أحيانا يقومون  بأشياء غير متوقعة عند التقاطعات , على سبيل  المثال الدوران  المفاجىء ، في كثير من الأحيان من المسار الخطاء ، إشارة السيارات الغير سليمة أو لا تعمل على الإطلاق ، الصراخ , التوقف المفاجئ  تذكر  أن تكون يقظا !
 أعرف اتجاه دورانك مسبقا بحيث يمكنك أن تدخل للمسار الصحيح في وقت مبكر, على سبيل المثال البحث عن خريطة المعالم ، علامات الخروج المقبلة ، أرقام المساكن , تذكر إن الدوران المفاجئ في آخر لحظة قد يسبب الاصطدام أعرف إن لافتات وإشارات المرور هي لتنظيم حركة المرور ، ولكنها لا تستطيع السيطرة على السائقين الآخرين أو منع الإصطدامات كن دائما على استعداد للتنحي عن الطريق عندما لا يفعل السائقين الآخرين ذلك  .
 أعرف قواعد أحقية المرور ، إذا وصلت مركبتين إلى تقاطع في الوقت نفسه -- لا احد يملك حق المرور عليك أن تسمح للمركبة التي على يمينك بالمرور, لا تجازف و توقع  وقوع حادث.
 أعرف المسافة الكافية للوقوف  وهذا أمر بالغ الأهمية في جميع التقاطعات ، أعط نفسك الكثير من الوقت لتخفيف السرعة  والوقوف  كن على دراية بحالة الطريق من ناحية وجود معوقات على سطح الطريق مثل برك ماء , رمال متحركة , تلوج  ، الخ .
 أعرض للسائقين الآخرين ما تعتزم القيام به وأين كنت تنوي الذهاب  عند التقاطعات عن طريق إستخدام الإشارات الخاصة بك  أدخل إلى المسار الصحيح مبكرا ، ويمكنك استخدام الإشارات الخاصة بك على الأقل نصف كلم قبل التقاطع .
 خفف السرعة تدريجيا ، ولا تتوقف فجاه وتضع السائق خلفك في فخ , أعط نفسك متسع من الوقت لترى أي مشكلة قد تواجهك , تذكر –مسافة الرؤية الخاصة بك هي بنفس القدر من الأهمية بالنسبة للمسافة التي تحتاجها للوقوف  , وتذكر لا تسرع من أجل التغلب على إشارة المرور  الضوئية .

10- القيادة الدفاعية في التقاطعات

1.     عندما تقترب من التقاطعات ، حرك قدمك من على دواسة البنزين وضعها فوق دواسة الفرامل , هذا سوف يعطيك بعض الثواني  من الوقت الإضافي  لرد الفعل

2.     تطلع إلى يسارك أولا ، ثم إلى يمينك , عندما بكون كل شيء واضح أمامك تستطيع أن تتحرك ، على أن تتوخى الحذر في جميع الأوقات ، وتكون يقظا دائما . تذكر ما يلي في جميع التقاطعات ,اعرف مسارك وخطط للمستقبل , أعرض نيتك بالوقوف في المسار الصحيح و استخدام الإشارات , خفف السرعة  وتوقع اللامتوقع , إذهب بحرص .

 الدوران : -

القواعد الصحيحة للدوران  :-

1-شغل إشارة الدوران قبل الدوران بوقت كافي ، وادخل في المسار الصحيح , للدوران لليسار ، قف بجنب خط المركز للطريق , للدوران  لليمين ، كن في اقرب مكان ممكن إلى اليمين .
2- دائما أنظر في المرايا الخاصة بك قبل تغيير مسار الطريق أو الدوران, للتأكد من حركة المرور قبل وأثناء وبعد الدوران .
 3-تجنب الحالات التي قد تضطر فيها  إلى التوقف في منتصف الدوران . 
4- أسمح دائما بالتتابع, العجلات الخلفية للشاحنة الخاصة بك تتبع طريق اقصر من طريق العجلات الأمامية أثناء الدوران .
 5- كلما كان ذلك ممكنا عند الدوران إلى اليمين  ، أبقى الجانب الأيمن من الشاحنة أو المقطورة حوالي 10سم من الجانب من اجل عرقلة السائقين الذين يحاولون المرور على اليمين .                                                                              6-من أجل القيام بعملية الدوران إلى اليمين بأمان  ، تقدم عبر تقاطع الشارع و قم بالدوران في اتجاه اليمين مع الاحتفاظ بالجانب الأيمن مسدود  في وجه من يحاول المرور من اليمين ..
 7. عند الدوران في الشوارع المزدحمة يجب الالتزام بالحرص الزايد مع وجود السيارات الواقفة على الجانبين .
 8. عند الدوران في أماكن أخرى غير التقاطعات ، ( الممرات ، والأزقة ، والطريق السريع ومحطات الخدمة ، الخ) ، تذكران السائق خلفك غير حريص لدى يجب  إعطاء الكثير من التحذير ، والإشارات المبكرة ، و باستمرار افحص المرايا.
تعب السائق   :-
أكد المجلس الوطني للسلامة في أمريكا  في تقارير عمليات المسح التي أجريت مؤخرا أن " ثمة علاقة أكيدة بين زيادة عدد حوادث ذيل المركبات  والتعب " كسائق على قدر كبير من الكفاءة ، تدرك أهمية الاحتفاظ بسجل يومي لحركة المركبة و حركتك .

السجلات مسجل بها أشياء مثل : -
 1-الحركة خلال ال 24 ساعة .

 2  -اسم الناقل وعنوانه .
3- التاريخ .
4- شاحنة جرار أو مقطورة و أرقام اللوحات .
5. المسافة المقطوعة يوميا .
6- مجموع الساعات لكل وردية عمل .
7- رقم  وثيقة الشحن.
8-مصدر الرحلة والوجهة .
 الغرض الوحيد من الإبقاء على هذا الدفتر محدثا هي  السلامة !
 التعب هو "رد فعل بيولوجي ناتج عن النشاط البدني أو العقلي بصوره مكثفه و لفترة طويلة  و الذي ينتج عنه إضعاف عمليات الجسم." تذكر أثار التعب على الأداء في القيادة هي مشابهة لأثار الكحول والمخدرات , الإرهاق يؤثر في الجسم كله وينهك السائق , السائق المرهق هو على الأرجح :-
1-يتجاهل آو لا يدرك تلك العناصر الحاسمة في حركة المرور والبيئة.
2-يتأثر بوهج الشمس.
3-يسئ تقدير السرعة آو المسافة من مركبة أخرى .
4-يغتنم فرصة عابرة للاجتياز أو يقوم بمناورات غير أمنه .
5- يصبح سريع الانفعال ، وقليل الأدب بشكل  مفرط و متهيج .
6-يتصرف بشكل مندفع و يعانى من التجربة الفعلية لفترات وجيزة من فقدان الوعي .
 معظم السائقين قد لا يدركون آن قيادتهم قد تدهورت من التعب ، مم ينتج عنه حوادث االإصطدام  من الجانب آو الحوادث مع اقتراب السيارات آو الأجسام الثابتة مثل الجسور ، الأشجار ، الحواجز، بعد أربع ساعات (4) خلف المقود السائق  المتوسط يستغرق حوالي 20 في المئة فتره زمنيه أطول لتصحيح  عجلة القيادة .
عدم النوم ينتج عنه بعض الانخفاض في الأداء والمهارات ، من ناحية الثبات ، والتنسيق الحركي ووقت رد الفعل .           
إذا كنت تقود نصف نائم، من يدري ، أين يمكنك أن تصحو !
التسعة (9) قواعد الموحدة لمقاومة التعب : -

1-    يجب أن تكون مرتاحا جدا قبل بدء الرحلة ..
2- تجنب الأغذية الثقيلة والمشروبات الكحولية .

3- حذار من العقاقير الموصوفة والتي تؤثر على القيادة الخاصة بك ، مثل ، العقاقير التي تسبب النعاس ، الهلوسة ، الدوار ، الخ .
4-حافظ على تهوية جيدة في سيارتك .
5- أبقى عينيك تتحرك ، لا تسمح لعينيك لتصبح ثابتة على الطريق .
6- ارتداء النظارات الشمسية ذات النوعية الجيدة عند الضرورة .
7-توقف دوريا للراحة ،(على الأقل مرة كل ساعتين ) ، وقم ببعض الممارسات الرياضية الخفيفة مثل
     (المشي حول الشاحنة الخاصة بك ، تمديد العضلات الخاصة بك).
8- الحفاظ على الحالة الجسدية  الجيدة .
9- ستكون هناك أوقات عندما تكون نعسان جدا للقيام بالقيادة الأمنه ، والخيار  واضح جدا –      أوقف سيارتك ثم نام .
 ضع نصب عينيك على الدوام ، انك تنفق قدرا كبيرا من الوقت على الطرقات ، وبوصفك سائق ، فإن سياستك يجب أن تكون  السلامة أولا ، والسلامة دائما!
 عشر نصائح للسائقين  المحترفين :-

إليك بعض الأفكار للقيادة الآمنة :-

 1-عدل المقعد بحيث تكون( من10 إلى 20 سم) من أسفل دائرة المقود ولكن قادرا على الضغط على الدواسات بقوة. و في وضع  جلوس مستقيم .

2-    اربط حزام الأمان الخاص بك بشكل مريح ولا تنسى حزام الكتف , الحزام سيساعدك على أن تبقى جالسا في وضع مستقيم  ، مع اقل تعب في الرحلات الطويلة                                               3 - تأكد أن المرايا التي تعطيك المنظر الخلفي موضوعة بالشكل الصحيح بالنسبة لك                                                   4- إستخدام عينيك ، وأحتفظ يهما متحركة إلى الأمام، وعلى المرايا ، والى الجانبين إنها ستعطيك إنذار مسبق من بعيد للحالات التي يمكن أن تصبح بسرعة حالات طارئة  5- دائما أترك لنفسك مساحه للمراوغة -- في الطرق المجاورة ، والجيهه الخلفية أو الأكتاف .

6  - أنظر إلى السيارات في المقدمة  وكذلك أضواء الفرامل للسيارة التي أمامها لإعطائك وقت إضافي للوقوف .

7- استخدم المنبه , كلما كنت غير متأكد من أن  الآخرين يرونك , إن فكرة إن السائق الجيد لا يستخدم المنبه  هي مغالطه خطيرة .

8- في الليل ، قم بتخفيض حوالي (16 كم / ساعة) من السرعة  الخاصة بك أثناء  النهار ( السرعة المعتادة ) .

9- يجب أن تدرك ، كما يفعل السائقين ذو الخبرة  ، بعد اجتياز الذروة من الكفاءة  بعد خمس أو ست ساعات وراء المقود , يجب أن تخفض من السرعة  و أن تأخذ الأمور بسهولة , دائما ضع في اعتبارك .                                                                                                                                                          السلامة أولا والسلامة دائما

 

المصدر: مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية
  • Currently 125/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 1202 مشاهدة

ساحة النقاش

AhmedIbrahim

بارك الله فيك

تكنولوجيا الصناعات الغذائية

FoodTechnologyCenter
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

822,834