تغذية الأسماك

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

في محاولة لمعالجة الأزمة الاقتصادية العالمية ، قام مسئولو الثروة السمكية في منطقة وادى كاجايان بادخال تعزيزات لخفض تكاليف التقنيات الانتاجية . 

فمعرفتهم بمدى العبء الملقى على اكتاف مزارعى الاسماك بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات ، وبخاصة الأعلاف ،قام مكتب الفلبين لمصايد الأسماك والموارد المائية (BFAR) بادراج خطة فى برنامج عام 2009 ، والتى تهدف الى ترشيحالطحلب البطى للاستخدام على نطاق واسع كغذاء تكميلى لتغذية أسماك البلطي ،والمبروك و bangus ، وpangasius .

الطحلب البطي عبارة عن نباتات صغيرة مزهرة بمحتوى البروتين الخام من 18 ٪ إلى 42 ٪ t. فى دراسة سابقة تمت فى المزرعة السمكية التابعة للمكتب في Iguig ، قرر مسئولو كاجايان صلاحية هذا النبات كغذاء بديل ليس له اى آثار سلبية على نمو أسماك البلطي.

ووفقا للدراسة ، أقروا ان الخليط الامثل للتغذية يتكون من 50 -- ٪ الطحلب البطي الطازجة و 50 % من الاعلاف التجارية. حقق هذا الخليط معدل نمو أعلى مقارنة مع تغذية الأسماك بالاعلاف التجارية فقط .

وهناك مساحة 1000 م مربع من الاستزراع شبه المكثف للسمك يستخدم مزيج الطحلب البطي مما يؤدى الى خفض النفقات المزرعة لاكثر من P10000 ، أو أكثر من 20 كيسا في فترة استزراع من4 إلى 5 أشهر . يمكن خفض أكثر من000 P100 فى نفقات هكتار من السمك .

وبالنظر إلى أن تكاليف الأعلاف التجارية ارتفعت بنسبة لا تقل عن من 10 ٪ إلى 25 ٪ استنادا إلى احصائيات عام 2008 ، في حين أن أسعار البيع بالتجزئة لأسماك البلطي مازال ثابتا ، فإن توفير 50 -- ٪ بالتأكيد يعنى الكثير. الطحلبالبطى سيساعد أيضا في تخفيف الاعتماد على استيراد الذرة كمادة خام للتغذية ، وهي حاليا تمثل نحو 90 ٪ من إجمالي الاحتياجات القومية .

اعدته للنشر/ الاء سامح المسئوله عن موقع التغذية
تحت اشراف/ أ.أمانى اسماعيل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 814 مشاهدة
نشرت فى 19 ديسمبر 2012 بواسطة Feed

ساحة النقاش

إدارة التغذية التابعة للإدارة المركزية للإنتاج والتشغيل بالهيئة

Feed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

106,806