تغذية الأسماك

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

تغذية الأسماك والمتغيرات البيئية لأسماك المياه الدافئة

    الهدف الأساسى من نظام التغذية هو الوصول الى أعلى كفاءة نمو , وأن هذا الهدف يتأثر بعوامل كثيرة تشمل المؤثرات البيئية من درجة حرارة, أوكسيجين , درجة pH , بالإضافة الى النوع السمكى و كمية  التغذية وقطر الحبيبات, و عدد مرات التغذيةو النوع السمكى .

أولاَ :-  درجة الحرارة

درجة حرارة المياه من التغيرات البيئية التى لها التأثير الرئيسى على التمثيل الغذائى للأسماك وذلك لأن درجة حرارة جسم السمكة فى معظم الأسماك عند حالة السكون تكون قريبة من درجة حرارة البيئة .

فالتغيير فى درجة حرارة البيئة يؤدى الى سرعة التفاعل فى كل العمليات الفسيولوجية و البيوكيميائية داخل جسم الأسماك , فنجد أن الطاقة اللازمة للتمثيل الغذائى تزيد من إرتفاع درجة حرارة المياه وتقل مع إنخفاض درجة حرارة المياه ,وتفقد أسماك البرك شهيتها عندما تنخفض درجة الحرارة الى 10°م ودرجة الحرارة المثلى لتغذية أسماك البلطى 24°م و وتفقد شهيتها عندما تنخفض درجة الحرارة الى 13°م .

ويجب ألا نغفل تأثير درجة الحرارة على الغذاء الأولى فى الأحواض الترابية إذ يؤثر على سرعة لتمثيل الضوئى التى تقوم بها الكائنات الدقيقة العائمة فى المياه ( الفيتوبلانكتون) .

ثانياَ:- تركيز الأكسجين

تركيز الأكسجين فى المياه يؤثر على سرعة التمثيل الغذائى حيث أن سرعة إستهلاك الأكسجين تبقى ثابتة ما دامت المياه تحتوى على تركيز عالى من الأكسجين يكفى لسد إحتياجات التمثيل الغذائى , وإذا إنخفض الأكسجين عن مستوى معين تقل سرعة التمثيل الغذائى , و يقل النشاط وتستمر سرعة التمثيل الغذائى فى الأسماك فى الإنخفاض الى درجات كبيرة كلما إنخفض أكسجين المياه حتى تصل الى درجة أقل من القيمة التى تحتاجها للبقاء على قيد الحياه , ونجد أن مستوى الأكسجين الذى يؤثر على التمثيل الغذائى عند ثبات درجة حرارة المياه تسمى ( بالنقطة الحرجة ) وتختلف " النقطة الحرجة " من نوع سمكى الى آخر وقد وجد أن البلطى يستهلك كميات قليلة من الغذاء عندما تنخفض نسبة الأكسجين الى 2مليجرام \ لتر , و من أهم أسباب نقص الأكسجين فى الأحواض تعفن المادة العضوية .

ثالثاَ :-  درجة pH

تعطى المياه المائلة الى القلوية أو المتعادلة إنتاجية أعلى من المياه المائلة الى الحموضة و تعتبر مياه الأحواض ذات pH  6.5 الى 9 مناسبة لنمو الأسماك وعندما تصل ال pH الى 4 يصبح قاتل للأسماك و المياه المائلة للحموضة تؤثر تاثراَ سلبياَ على الأسماك , إذ تفقد الأسماك شهيتها كما أنها تكون ظروف مناسبة للإصابة بالطفيليات و الأمراض و يصبح الغذاء الطبيعى غير قادر على النمو و عند درجة pH 9.5 تصبح المياه فقيرة الإنتاج أما النقطة المميتة للأسماك فهى عند pH   11.

بعض الموثرات الأخرى على التغذية فى الأسماك

الحالة الفزيائية للأسماك: -

 الحالة الفيزيائية للسمكة توثر على سرعة التمثيل الغذائى , فالأسماك بطيئة الحركة لها سرعة تمثيل غذائى أكبر من تلك التى لها حركة قوية .

كمية الغذاء و عدد مرات التغذية :

 يقل التمثيل الغذائى بالجوع و قلـة الغذاء و إذا أعطيت الأسماك كمية كبيرة من الغذاء فإنها تستطيع أن تأخذ أكثر من حاجاتها الفعلية كما فى سمكة البلطى و يمر الغذاء بالأمعاء بسرعة دون هضم كامل مما يؤدى الى إرتفاع معامل التحول الغذائى .

فسمكة البلطى يجب أن تتغذى عدة مرات يومياَ تصل الى تسعة مرات للزريعة وتنخفض الى ستة مرات للأسماك 100 جرام أو أكثر                  

 التزاحم :

تزاحم الأسماك له تأثير عكسى إما بواسطة المواجهة الميكانيكية بين الأسماك أو بواسطة التأثير الكيميائى الناتج من كثافة الأسماك فى المياه .

حجم الحبيبات :

 يجب أن يكون حجم الحبيبات يتناسب مع عمر الأسماك , فيما يلى جدول يبين التغيير من حجم الحبيبات مع الأسماك "لسمكة البلطى " :-

حجم السمكة / العمر

حجم الحبيبات / القطر

ذريعة  24 ساعة الاولى

سائل

ذريعة  من اليوم الثانى – اليوم العاشر

0,5  مليميتر

ذريعة  من اليوم العاشر – اليوم الثلاثين

0,5 -  1 مليميتر

ذريعة  من اليوم الثلاثين– Juveniles (0,5-1 جرام)

0,5  -  1,5  مليميتر

1  -   30   جرام

1  -   2  مليميتر

20  -   120 جرام

2  مليميتر

100   -   250 جرام

3 ميليميتر

250  جرام  و ما يزيد

4 ميليميتر


ويجب أن يراعي الآتي فى تغذية الأسماك فى الأحواض الترابية:-

*- تفضل الأسماك الإقبال على الغذاء فى فترة بعد الظهيرة شتاءاَ ,أما فى الصيف فتكون أفضل فترة من الصباح فى الظهر .

*- عدم الإكثار من إزعاج الاسماك خصوصاَ أثناء فترة الشتاء , لأن ذلك يؤدى الى زيادة معدل إندفاعها و سرعتها فى الماء مما يؤدى الى إستهلاكها لمزيد من الطاقة مما يؤثر على النمو .

*- عدم تكرار عمليات الصيد بالجرافات للكشف عن مدى نموها فى فترات متفاوتة ومن المستحسن إستعمال الطريقة حيث أنها لا تسبب من الذعر ما تسببه الجرافة كبيرة الحجم.

إعداد

م/ أحمد عبده على

إشراف

کيميائية/ سمية أحمد نصار

المصدر: A GUIDE TO TILAPIA FEEDS AND FEEDING Institute of Aquaculture University of stirling scotland

ساحة النقاش

Agrenomist

بسم الله الرحمن الرحيم - أحمد الله على ظهور موقع إدارة التغذية الى النور - و بهاذا أشكر كل من له الفضل بهذا - و على وجه الخصوص إدارة مركز المعلومات - و أتمنى من الله أن يعطنى القدرة على وضع مواضيع أخرى على هذا الموقع الذى بإذن الله سيكون من أهم المواقع فى الهيئة

إدارة التغذية التابعة للإدارة المركزية للإنتاج والتشغيل بالهيئة

Feed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

274,623