الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

تحسين الأداء الإنتاجى والتناسلى للحيوانات المزرعية

     الشعير المستنبت عند اليوم السابع من الاستنبات قبل التغذية عليه

                  الشعير المستنبت اثناء التغذية عليه

 

      اجرى العديد من العلماء دراسات على الشعير المستنيت صناعيا لمعرفة القيمة الغذائية له ومدى استفادة الحيوان عند التغذية علية

 

حيث يتم استنبات  بذور الشعير العلفي في غرفة معزولة عن الوسط الخارجي , وضمن الظروف الملائمة لنمو البذور من الحرارة و الرطوبة و الإضاءة و الاحتياجات المائية وذلك على مدى سبعة أيام  حيث يزرع من 125 الى 145 كجم من بذور الشعير يوميا لنحصل على حوالى  طن من العلف الطازج في اليوم  الثامن.

 وقد تم  إجراء التحليل الكيميائي للشعير المستنبت لمعرفة مختواه من العناصر الغذائية (الرطوبة , المادة العضوية , البروتين الخام , الدهن الخام , الكربوهيدرات الذائبة و الألياف الخام) إضافة إلى مكوناته من بعض العناصر المعدنية و الفيتامينات . واظهرت النتائج ان القيمة الغذائية للشعير المستنبت 13/ ميجا جول كطاقة استقلابية , كما بلغت نسبة البروتين الخام حوالي15% / في المادة الجافة وبلغ معامل الهضم الكلي /80% .
أجريت تجربة المقارنة بين حبوب الشعير العلفية و الشعير المستنبت اصطناعيا و الشعير الذي يزرع في الأراضي الطبيعية المستديمة لإنتاج العلف الأخضر من حيث الإنتاجية و المردود و الاحتياجات السمادية والمائية ومعامل الهضم والقيمة الغذائية .
     كما أجريت تجربة هضم على الكباش لتحديد النسب المهضومة لكل مكون من هذه المكونات , ومن ثم جرى تحديد القيمة الغذائية للمستنبت وفق المقاييس الغذائية .

المصدر: د.عبدالرحمن زنونى
FarmAnimals

د.عبدالرحمن زنونى استشارى الانتاج الحيواني- استاذ (م) بقسم الانتاج الحيوانى -جامعة المنيا موبايل:01092994085-اميل:[email protected]

  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 6988 مشاهدة
نشرت فى 13 يوليو 2011 بواسطة FarmAnimals

د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

FarmAnimals
استشارى الإنتاج الحيوانى - استاذ (م) كلية الزراعة - جامعة المنيا - مصر ت:00201092994085 اميل:[email protected] [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

889,383