الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

تحسين الأداء الإنتاجى والتناسلى للحيوانات المزرعية

 

         السودان من البلاد الشاسعة والغنية بالموارد الطبيعية مثل الأراضي الزراعية و الثروة الحيوانية والغابات والثروة السمكية. ويعتمد السودان اعتمادا رئيسيا على الزراعة حيث تمثل قرابة 80%  من نشاط السكان إضافة للصناعة خاصة الصناعات التي تعتمد على الزراعة. تمثل الزراعة القطاع الرئيسي للاقتصاد السوداني وسميت سلة غذاء العالم لذلك فإن معظم الصادرات السودانية تتكون من المنتجات الزراعية مثل الصمغ العربي والقطن ، الحبوب الزيتية واللحوم…الخ. بالإضافة إلى صادراتها من الخضر والفاكهة التي تصدر للدول الأفريقية والعربية. وتساهم الزراعة بنحو 35 % من إجمالي الناتج المحلي السوداني. وتشغل الثروة الحيوانية المرتبة الثانية في الاقتصاد السوداني من حيث الأهمية إذ يمتلك السودان أكثر الثروة الحيوانية في السودان يعتبر السودان من أغنى الدول العربية والإفريقية بثروته الحيوانية والتي تقدر فيه أعداد الحيوانات التي يتم التغذية عليها مثل( أبقار - أغنام - ماعز - ابل ) بحوالي 130 مليون رأس وهى مقسمة كالتالي  30 مليون رأس أبقار و 37 مليون رأس أغنام  و 33 مليون رأس ماعزو3 مليون رأس من الإبل و 45 مليون من الدواجن وثروة سمكية تقدر بحوالي 100 ألف طن للمصائد الداخلية و10 ألف طن للمصائد البحرية، إلى جانب أعداد كبيرة مقدرة من الحيوانات البرية. وتوفير الثروة الحيوانية أكثر من 60% من الاحتياج في مجال الألبان بجانب توفير الطاقة والجو والحمل والروث كسماد وتقدر قيمة هذه المنتجات بأكثر من 4مليار دولار سنويا بالإضافة إلى توفير هذا القطاع العيش الكريم لحوالي 40% من سكان السودان.

المصدر: د.عبدالرحمن زنونى
FarmAnimals

د.عبدالرحمن زنونى استشارى الانتاج الحيواني- استاذ (م) بقسم الانتاج الحيوانى -جامعة المنيا موبايل:01092994085-اميل:[email protected]

  • Currently 74/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 2100 مشاهدة
نشرت فى 29 يونيو 2011 بواسطة FarmAnimals

د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

FarmAnimals
استشارى الإنتاج الحيوانى - استاذ (م) كلية الزراعة - جامعة المنيا - مصر ت:00201092994085 اميل:[email protected] [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

984,532