كلية التربية الرياضية ( جامعة جنوب الوادي )

 

كلمة رئيس الجامعة 

ا.د / عباس محمد محمد  منصور

   إطلالة على جامعة جنوب الوادي في العام الجامعي

             2010 / 2011 / 2009

 

تعتبر جامعة جنوب الوادي أكبر جامعة مصرية من حيث المساحة الجغرافية التي تغطيها حيث أنها تقدم خدمات تعليمية مباشرة لحوالي (20%) من المساحة الكلية لمصر. وبالنظر إلى هذا الثقل الجغرافي الكبير الذي تحتله الجامعة فإنها أخذت على عاتقها الإلتزام بالدور الكبير المنوط بها في خدمة مجتمع صعيد مصر. ومنذ إستقلالها عن جامعة أسيوط في عام 1995 نجحت الجامعة في النهوض برسالتها كمؤسسة رائدة من مؤسسات التعليم العالي وذلك بهدف تحقيق رسالتها الخدمية والثقافية والتعليمية. وهي بذلك تسعي إلى تحقيق إحدى أهم أولوياتها المتمثلة في أن تصبح الأكثر نفعاً للمجتمع المحيط.

وجامعة جنوب الوادي حققت سجلاً أكاديمياً جيداً في العام الجامعي 2008/2009 حيث أنه إلتحق بها ما يزيد عن 45 ألف طالب وطالبة وهو مؤشر جيد على المستويين المجتمعي والتعليمي. ومن هذا المنطلق أدخلت الجامعة تعديلات هامة في الآلية المسيرة للعملية التعليمية بالجامعة فقد تم إفتتاح العديد من قاعات التدريس والمحاضرات كجزء من خطة الجامعة في تطوير البنية التحتية لها وقد إصطحب ذلك إدخال العديد من برامج التعليم الإليكتروني وذلك لدعم الطلاب. هذا بالإضافة إلى العديد من قاعات المذاكرة المفتوحة ومباني جديدة لكليات التجارة والحقوق والتربية الرياضية والآثار ومبنيان للمستشفى الجامعي وجاري إنشاء مباني لكلية الطب والمعامل المركزية .

وجنباً إلى جنب مع هذا النوع من التعليم التقليدي الذي تقدمه الجامعة فإنها بدأت في تجربة ناجحة للتعليم المفتوح والتي أصبحت لاحقاً نموذجاً بين الجامعات المصرية حيث يساعد هذا النوع من التعليم كل من الطلاب والمدرسين على تغيير طرق التعليم المستخدمة في التعليم التقليدي. وقد نجحت الجامعة في هذا التحدي من خلال تقديم الخدمات التعليمية المتميزة لبرامج التعليم المفتوح دون زيادات في الرسوم الدراسية لإكثر من 10 ألاف طالب ملتحق في العام الجامعي 2008/2009.

وهذا النوع من التعليم يساعد على الارتقاء بالحياة الثقافية والتعليمية لمجتمع الصعيد فهو يمنح فرصة جيدة لطلاب الإقليم للحصول على المؤهلات العليا ومواجهة متطلبات الحياة في الوقت الراهن.

وتأتي مرحلة الدراسات العليا بالجامعة مكملاً أساسياً لمرحلة التعليم السابقة . وفي هذا الإطار حققت الجامعة معدلاً قياسياً في أعداد الملتحقين بالدراسات العليا بالجامعة حيث بلغ أكثر من 14 ألف طالب وطالبة كما حصل أكثر من 2000 طالب وطالبه على درجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه وذلك يعود بشكل كبير إلى التحديثات الأخيرة التي طرأت على الإجراءات الإدارية والتسهيلات البحثية ولذلك فهو مؤشر على جودة الأداء بالجامعة والإحساس بمدى المسئولية تجاه الطلاب وينظر البعض إليه أيضاً على أنه رقم قياسي يناهز الأرقام القياسية الأخرى لهذا العام.

أما عن النشاطات المجتمعية للجامعة فهي تمثل ركيزة أساسية لأي مؤسسة تعليمية. وقد وضعت الجامعة موطئ قدم كبير في المراتب المتقدمة في هذا الصدد حيث تم عقد وتنظيم العديد من النشاطات ومنها على سبيل المثال:
1- القوافل الفنية والرياضية القوافل الطبية والبيطرية وقوافل التشجير المتكاملة.
2- يوم جامعة جنوب الوادي في خدمة المجتمع.
3- المؤتمر الدولي الثالث للقضايا البيئية المعاصرة والمشاركة المجتمعية.
4- المؤتمر الدولي الأول لنهر النيل وحمايته من التلوث.
5- إقامة معرض الكتاب بمشاركة مؤسسة الأهرام.
6- توقيع بروتوكول جامعات بلا تدخين.
7- الإحتفالية الثانية بيوم اليتيم.
8- المؤتمر العربي الثاني للطفل العربي.
وفي إطار المد التربوي الذي يخدم المجتمع المحيط قامت الجامعة وذلك من خلال كليات التربية (ثلاثة) بالتنسيق مع مركز القدرات والتدريب بالجامعة بتنفيذ عدد من البرامج التدريبية ومنها على سبيل المثال تدريب مدرسي العلوم الأساسية بالمدارس التجريبية على مهارات اللغة الإنجليزية وكذلك الإشراف على اختبارات كادر المعلم المصري وتدريب مجموعة من المدارس على الجودة والإعتماد وتدريب مجموعات من المعلمات وموجهي ومديري رياض الأطفال على المعايير القومية لرياض الأطفال وكذلك تدريب مجموعة من مديري ووكلاء المدارس الثانوية على جودة الأداء في إدارة المدرسة الثانوية.

وتفتح مثل هذه النشاطات المجتمعية المجال أمام الطلاب والمجتمع المحيط للإبداع والإبتكار والتطوير في ظل الإحساس بالمسئولية والعمل على تحديث طرائق التعليم المستخدمة بالجامعة.

وعلى الجانب الأخر قامت الجامعة كجزء من مشروع التخطيط الإستراتيجي للجامعات المصرية بوضع أسس وحدة التخطيط الإستراتيجي الداخلية بالجامعة والتي كانت الأول على مستوى الجامعات المصرية للانتهاء من الخطة الإستراتيجية لتطوير منظومة التعليم العالي بإقليم جنوب الصعيد (2008- 2022) وذلك لتقييم فرص التعليم العالي بمنطقة جنوب الصعيد. وقد أنبثق عن هذه الوحدة العديد من وحدات التطوير الداخلية ومنها وحدة إدارة المشروعات بالجامعة ومركز ضمان الجودة والإعتماد والعديد من وحدات الجودة بالكليات العاملة بالمشروع وكذلك مركز التعلم الإليكتروني الهادف إلى تعزيز التعليم عن بعد بالإضافة إلى العديد من مراكز التدريب الأخرى.

ولم تثني الجامعة جهداً عن تقديم الخدمات البحثية واللوجستية للسادة أعضاء هيئة التدريس بها حيث قامت خلال العام الجامعي 2008/2009 بتوفير أكثر من 150 منحة بحثية وبعثة علمية وكذلك تم ترشيح أكثر من 20% من إجمالي السادة أعضاء هيئة التدريس لحضور المؤتمرات الداخلية والخارجية وذلك بهدف نقل المعرفة وتبادل الأفكار.

ولمسايرة المتطلبات الجديدة والمتغيرة للخدمات التعليمية فقد نجحت الجامعة في عقد عدد من مذكرات التفاهم وإتفاقيات التعاون مع عدد من الجامعات والمعاهد الدولية وذلك بالإضافة إلى تفعيل تلك التي تم الإتفاق عليها سابقاً. وقد عقدت الجامعة عدد 10 مذكرات تفاهم في مجال البحوث العلمية مع 10 جامعات صينية ومذكرتي تفاهم مع جامعتي باري وكاتانيا بإيطاليا وأخرى مع جامعة ميونيخ بألمانيا. وهو الأمر الذي يمهد الطريق أمام المزيد من المنافسة ورفع معدلات إستثمار خطة الجامعة كأحد ركائز رؤيتها. وعلاوة على ذلك فقد نجحت الجامعة في الحصول على التمويل اللازم لعدد من المشروعات الجامعية التنافسية على الصعيد الدولي مثل مشروعات الـ Tempus و FP7.

وفي إطار هذا التنافس العلمي قامت الجامعة بالإعلان عن إنشاء مجموعة من الجوائز التنافسية ومنها جائزة الجامعة التقديرية والتشجيعية وغيرها وقد حصل عليها عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ممن أدلوا بإسهاماتهم العلمية الرفيعة في مجال البحث العلمي بالجامعات .

وعلى صعيد الإفادة من خدمات مشروع ميكنة المكتبات الجامعة المصرية دخل مشروع ميكنة المكتبات بالجامعة مرحلة جديدة وذلك بإشتراك 10 مكتبات جديدة بالمشروع وكذلك الإشتراك في الدوريات والمجلات العلمية الدولية بالإضافة إلى عدد من قواعد البيانات المرجعية الدولية. علاوة على ذلك أصبح من الممكن للسادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإفادة من خدمات المكتبة الرقمية مجاناً من خلال توصيل خدمة المكتبة الرقمية لهم بهدف تعظيم الإستفادة. وقد أظهر التقرير الفني رقم (9) الصادر عن إتحاد مكتبات الجامعات المصرية أن جامعة جنوب الوادي تحتل المرتبة الأولى بين الجامعات المصرية في التطبيقات الرقمية التالية:
1- إستخدام قواعد البيانات العالمية مثل قاعدة بيانات (Scopus, ScienceDirect, ASP, Global Health).
2- معدلات تحميل النص الكامل.
3- معدلات عرض مستخلصات الأبحاث.

ولعل الجامعة بذلت جهوداً كبيرة في برامج تدريب الطلاب من حيث صقل مهاراتهم التي يقتضيها سوق العمل في الوقت الحالي عبر مراكزها التدريبية بهدف توسيع نطاق رؤى الطلاب. ومن هذا المنطلق نجح مشروع الطرق المؤدية للتعليم العالي بالجامعة في تعزيز مهارات القيادة لدى الطلاب وتدريبهم على إستخدام الحاسب الآلي بما في ذلك الرخصة الدولية لقيادة الحاسب التي تتمتع بإعتراف دولي واللغات الأجنبية أيضاً وكذلك مهارات العرض الفعال. مع دعوة الطلاب الأجانب وغير الناطقين باللغة العربية إلى الإلتحاق بببرامج الدراسات العليا بالجامعة وتعلم اللغة العربية كجزء من برنامج تدريس اللغة العربية كلغة أجنبية بالجامعة.

وقد ظهرت النشاطات الطلابية بالجامعة خلال العام الجامعي 2008/2009 بقوة على المستويين المحلي والدولي حيث قامت الجامعة على سبيل المثال بتنظيم عدد منها:
1- الملتقى الفني الثاني عشر للجامعات العربية بمشاركة (20) جامعة مصرية وعربية
2- الدورة الرابعة لخماسيات كرة القدم في نوفمبر 2008 وذلك بمشاركة (27) جامعة عربية.
3- وفي العام الحالي 2009/2010 قامت الجامعة بتنظيم الدورة الخامسة لخماسيات كرة القدم في نوفمبر 2009 وذلك بمشاركة
(24) جامعة مصرية وعربية ، كما قامت بتنظيم اللقاء القمي للجامعات المصرية في كرة السرعة في ديسمبر 2009 بمشاركة
(18) جامعة .
4- تقوم الجامعة في مارس 2010 بتنظيم الملتقى الفني الثالث عشر وملتقى الجوال العرب بمشاركة العديد من الجامعات المصرية والعربية .

ومما لا شك فيه أن النشاطات الطلابية لها أهميتها في تعزيز مشاركة الطلاب والإندماج في النشاطات الجامعية وكذلك دعم روح التنافس والذي يعود بالنفع على المخرجات التعليمية والتربوية.

وقد قامت الجامعة أيضاً بإدخال خدمة البريد الإليكتروني
(live@edu) لخدمة الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس بها مما يساعد على زيادة مرونة التواصل بين طرفي العملية التعليمية. وبإستخدام تسهيلات مشروع تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات بالجامعة أصبح بإمكان الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس تحميل الكتب الإليكترونية والبرامج ودروس التدريب على كيفية إستخدام منتجات ميكروسوفت وكذلك تصميم صفحاتهم الشخصية والمحادثة عبر البريد الإليكتروني وتبادل الملفات.

كما أن الجامعة لا تتوانى في عملية تدريب العاملين بها فقد قامت بتدريب أكثر من 2500 متدرب من العاملين على برامج التنمية الإدارية وإدارة الأزمات من خلال التعاون مع جهات التنمية الإدارية خارج الجامعة وقد خرج العاملون من هذه البرامج بالأهداف المنشودة والمرجوة منها ومنها الإحساس بمهام وطبيعة الوظيفة.

علاوة على ذلك فإن الجامعة نجحت في خطة الإكتفاء الذاتي من السلع الإستهلاكية مثل منتجات الأغذية والخبز للعاملين بالجامعة والطلاب ونسب مخصصة لأهالي مدينة قنا من تلك التي تنتجها مزارع الجامعة.

وكانت النتيجة الطبيعية لكل هذا الجهد المبذول خلال العام الجامعي 2008/2009 التصنيف الدولي لموقع جامعة جنوب الوادي على الشبكة الدولية. فوفقاً لموقع (4 International Colleges and Universities) أحتل موقع الجامعة المركز السابع عشر بين أفضل (100) جامعة إفريقية ووفقاً لموقع (alexa) أحتل موقع الجامعة التصنيف الرابع والأربعين ووفق موقع (webometrics) المركز التاسع والسبعين.
وهذه إنما إطلالة بسيطة على الجامعة خلال العام الجامعي 2008/2009 ولمزيد من المعلومات والتواصل مع الجامعة نرحب بزياركم على موقعنا الإليكتروني (www.svu.edu.eg) أو عبر البريد الإليكتروني: [email protected] أو [email protected].

المصدر: موقع جامعة جنوب الوادي http://www.svu.edu.eg

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

17,639