<!--

<!--<!--

تأثير التلفزيون والإنترنت على مستوى وعي الطالبات الجامعيات السعوديات حول مرض السمنة

 

سها عبدالجــواد

جامعة طيبة – المملكة العربية السعودية

 

المستخلص

يعد مرض السمنة من أهم الأخطار الصحية التي تواجه الأفراد إن لم تكن أهمها على الإطلاق لإرتباطها بزيادة معدلا الإصابة بالكثير من أمراض الصحة العامة، الأمر الذي يجعل لوسائل الإعلام نصيب في الاهتمام بمكافحة هذا المرض عن طريق فنونها الإعلامية المختلفة، ويعد التليفزيون والإنترنت من وسائل الإعلام الجماهيرية ذات التأثير القوي في الرأي العام، حيث تقوم بالتوعية والتوجيه في ضوء اهتمام الأجهزة المعنية. وتأسيساً على ذلك تستهدف هذه الدراسة التعرف على دور التليفزيون والإنترنت في التوعية الصحية بمرض السمنة لدي عينة من الطالبات الجامعيات بالمجتمع السعودي.

و في ضوء الاهتمام بالثقافة الصحية للأفراد كأحد مقومات التنمية البشرية، وتزايد تأثير وسائل الاتصال في المتلقي على قيمه ومفاهيمه وعاداته، التي أصبحت إحدى المحددات الرئيسية التي تسهم في تحديد ملامح وسلوك الأفراد، وفي إطار مسح الدراسات السابقة في مجال البحث، تتحدد المشكلة البحثية في: "تعرف تأثير التليفزيون والإنترنت في توعية الطالبات الجامعيات بمرض السمنة في المجتمع السعودي".

وفى أطار تنامة تأثير وسائل الإعلام في سيطرتها على مصادر المعلومات والتي يعتمد عليها الأفراد والجماعات والمنظمات والنظم الاجتماعية لتحقيق أهدافهم متمثلة في المعرفة والوعي. وخطورة مرض السمنة علي المجتمع العربي بوجه عام، والمجتمع السعودي بوجه خاص، ولذلك كان من الضرورى فى هذه الدراسة بيان أهمية الكشف عن علاقة الجمهور السعودي بالمعلومات الصحية التي تقدمها وسائل الإعلام متمثلة في (التليفزيون، والإنترنت) لتقييم مدى فعاليتها، وبيان تأثيرها كمصدر لالتماس المعلومات الصحية حول مرض السمنة.

وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تستهدف دراسة العلاقة بين تعرض الطالبات الجامعيات للتليفزيون والإنترنت بمستوي الوعي عن مرض السمنة لديهن والاعتماد عليهما، واعتمدت الباحثة على كل من المنهج المسحي والمنهج المقارن . وقد تم اختيار عينة الدراسة من المراهقات السعوديات في بعض الكليات بصورة عشوائية من طالبات المرحلة الجامعية بجامعة طيبة، لصعوبة التطبيق على الطلاب نظرا لطبيعة المجتمع السعودي، وقد تمثلت مواصفات عينة الدراسة من طالبات جامعة طيبة فيما يلي:( عدد الطالبات300 طالبة، ومتوسطن أطوالهن 155.14سم، ومتوسط أوزانهن 55.44 كجم، ومتوسط دخل أسرهن أكثر من 4000 ريال). وقد أشتملت أدوات جمع البيانات على صحيفة الاستقصاء و مقياس وعي المبحوثات بمرض السمنة.

أكدت نتائج الدراسة علي وجود علاقة بين التعرض للتليفزيون والإنترنت ومستوي الوعي بمرض السمنة لدي المراهقات، وتفوق التليفزيون في رفع هذا المستوي عن الإنترنت، كما أشارت النتائج إلي ضرورة اهتمام الإعلام بإلقاء الضوء علي بعض الأمراض التي تنشر في المجتمع إيماناً من دور الإعلام في المعرفة بالمرض وسبل الوقاية منه.

 

المصدر: د.وحيد امام امين عام منتدى العلماء العرب

منتدى العلماء العرب

FAS
منتدى العلماء العرب Forum for FAS منتدى العلماء العرب تجمع عربى للعلماء العرب من داخل وخارج الوطن العربى ولايهدف الى تحقيق الربح وقد تأسس بناء على توصيات المؤتمرات الدولية التى نظمتها الجمعية الاكاديمية المصرية لتنمية البيئة منذ 2002 وحتى تأسيس المنتدى والاعلان عنه عام 2012م . وقد تأسس المنتدى بغرض: »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

58,512