<!-- <!--

المنشور الفنى رقم 8 بتاريخ 30/7/2005 <!-- <!--[endif]-->والصادر من الإدارة العامة للبحوث القانونية التابعة لمصلحة الشهر العقارى والتوثيق ، وهذا نصه : إلى مكاتب الشهر العقارى ومأمورياتها ومكاتب التوثيق وفروعها والإدارات العامة بالمصلحة . إلحاقا بالمنشور الفنى رقم 25 بتاريخ 16/7/1996 بشأن ضرورة التحقق من سلامة المحررات الموثقة والتوكيلات المنسوبة صدورها من البائعين لدى الاستناد إليها فى شهر المحررات . ولما كانت المادة رقم 708 من القانون المدنى تنص عل أنه : ( ... ) ولما كانت المادة 714 من القانون المدنى تنص على أنه : ( ... ) وإذا كان النائب ومن تعاقد معه يجهلان معاً وقت العقد انقضاء النيابة فإن أثر العقد الذى يبرمه حقاً كان أو التزاماً يضاف إلى الأصيل أو خلفائه ( 107 مدنى ) ولما كانت المادة 717/2 مدنى تنص على أنه : ( ... ) ونظراً لما لوحظ من شكاوى بعض المواطنين وتضررهم من جراء قيام نائب الوكيل بالعمل بموجب التوكيل المحرر معه و التصرف بالنيابة عن الموكل الأصلى كما لو كان على قيد الحياة سواء عن حسن نية أو سوء قصد وهو يعلم أن الموكل قد مات قبل صدور التصرف ، وحيث وجه السيد المستشار مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقارى بكتاب سيادته الرقيم 479 بتاريخ 28/5/2005 بإذاعة تعليمات توجب أنه فى حالة إجراء توكيل بموجب توكيل سابق بمعرفة الوكيل ضرورة تقديم الوكيل إقرار بأن الموكل فى تاريخه الثانى على قيد الحياة . بناء على ما تقدم : أولاً : تضاف فقرة ثانية للمادة 49 من تعليمات الشهر والمادة 49 من تعليمات التوثيق طبعة 2001 نصها : ( ويتعين لدى إجراء توكيل عام أو خاص من الوكيل استنادا منه إلى توكيل سابق صادر إليه من الموكل ضرورة أن يتضمن هذا التوكيل الصادر من الوكيل إقرارا منه بأن الموكل وقت إجراء التوكيل الحالى ما زال على قيد الحياة ، وأن التوكيل السابق ما زال ساريا ولم يتم إلغاؤه بعد وتحمله المسئولية المدنية والجنائية فى حالة ظهور خلاف ذلك ) .


المصدر: المنشورات الفنية الصادرة من الإدارة العامة للبحوث القانونية التابعة لمصلحة الشهر العقارى والتوثيق بشأن ( عقد الوكالة )

ساحة النقاش

عصام عبدالعزيز الدفراوى

EsamAldefrawy
للعلم فوائد تَعْظٌم كلما عالج مشاكل الواقع . ولابد من قراءة جيدة للواقع لتحديد المشكلة والأسباب المؤدية لها ، ثم البحث عن سُبل التصدى لها ... إن الله عز وجل لم يفرض علينا العلم لنكنزه أو نتباهى به وإنما لنعمل به . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

146,950