كيف يمكن أن اتجنب زيادة الوزن في شهر رمضان؟
سؤال مهم يدور في أذهان الكثيرات وخصوصا من حملت وتريد أن تصوم، بعد أن تكون قد مارست ريجيما قاسيا كي تبدو جميلة ورشيقة يوم الزفاف.
وتعتمد الزيادة في وزن الحامل على عوامل كثيرة منها العمر والطول والوزن قبل الحمل، وبشكل عام تكون الزيادة بين 1 و2 كيلو جرام في الأشهر الثلاثة الأولى، وحوالي نصف كيلو جرام في الأسبوع للفترة المتبقية من الحمل.
ولا يوجد في الحقيقة معيار مثالي لزيادة الوزن أثناء الحمل، وإن كانت الزيادة الطبيعية تتراوح في معظم الأحيان بين 10 و15 كيلوجراما، وتتوزع بين المشيمة والجنين والسائل المحيط به والسوائل الأخرى الموجودة في الجسم والزيادة في حجم الثديين والرحم ودهون أسفل الجسم.
ولكن المحافظة على الوزن أثناء الحمل ضرورة لصحة الأم والطفل، فالزيادة الكبيرة في الوزن يمكن أن تسبب الإجهاض والولادة المبكرة ومشاكل أخرى أثناء الولادة نتيجة لزيادة وزن الجنين الذي يمكن أن يواجه مشاكل صحية في المستقبل كمرض السكر مثلا.
والمشكلة التي تواجه الكثيرات من الحوامل (وغير الحوامل) في رمضان هي الكم الهائل والمتنوع من السكريات التي توجد في المشروبات والمأكولات بعد الإفطار، والتي تعتبر السبب الرئيس لزيادة الوزن في هذا الشهر الكريم، فالله سبحانه وتعالى خلق جسم الإنسان ليتعامل مع السكر الموجود في صورته الطبيعية، وليس السكر النقي والمكرر الذي تصنع منه الحلويات وتحلى به المشروبات (وما أكثرها في رمضان!).
فالذي يحدث عندما تتناول السيدة الحلويات بعد الإفطار أن السكر يتم امتصاصه إلى الدم بسرعة كبيرة وفي مدة لا تزيد عن خمس دقائق، فيقوم البنكرياس بإفراز كمية كبيرة من هورمون الأنسولين (وهو ما يعرف بهرمون التخزين)، وبالتالي تخزين السيدة معظم ما أكلته في وجبتها ويزيد وزنها.

المصدر: الصحة والحياة
Eng-fatma

Eng.fatma

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 201 مشاهدة
نشرت فى 4 سبتمبر 2010 بواسطة Eng-fatma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

454,295