أكد الدكتور مجدي بدران استشاري طب الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس أن المشمشية التي تعد واحدة من أشهر أطباق الحلو في شهر رمضان ترفع المناعة حيث إنها تصنع من فاكهة المشمش التي تحتوى على 80 فائدة غذائية.

 

ونقلت صحيفة "الشروق" المصرية عن د. بدران قوله إن المشمش إلى جانب فائدته في رفع المناعة يساعد على فتح الشهية وينشط الدورة الدموية ويطفئ العطش ويولد الطاقة ويحمى من الإمساك ويعد مصدرا ممتازا لفيتامين (أ) ولمادة (البيتا كاروتين) ذات الأثر الطبي للجسم باعتباره مضادا للأكسدة كما أنه مصدر مهم لصحة الجلد والعين وتقوية الأغشية المخاطية والوقاية من التجاعيد.

و أشار د. بدران  إلى فائدة الصيام على وظائف الجسم قائلا إن الجوع المنتظم ينشط الذاكرة ويزيد الذكاء ويحسن أداء الإنسان الذهني والعقلي ويزيد من كفاءة جميع أجهزة الجسم.

 

وأوضح د. بدران أن الصيام يفيد مرضى حساسية الطعام إذ يرفع مناعتهم ويخلصهم من التأثيرات الضارة للأطعمة المسببة للحساسية مما يعد مؤشرا نحو الشفاء ، مشيرا إلى أن هناك فئات ممنوعة من الصيام من بينهم المرضى الذين ينصحهم الطبيب بعدم الصيام والحوامل المصابات إما بأنيميا أو تسمم الحمل وبارتفاع ضغط الدم والسكر والكلى وأمراض الكبد والأطفال المصابون بالحمى والمصابون بالإسهال أو القيء أو الجفاف حيث تحتاج أجسامهم للسوائل بوفرة.

 

ومن بين هؤلاء المرضى أيضا المصابون بالربو الشعبي لحاجتهم للعلاج عن طريق الفم، والمصابون بالأنيميا الشديدة، أو بعيوب خلقية مؤثرة على القلب وظيفيا أو روماتيزم القلب.

 

وأكد د. بدران أن الأطفال المصابين بالسكر والذين يعتمدون على الأنسولين في علاجهم يستطيعون الصيام شريطة التحليل أكثر من ثلاث مرات يوميا وأخذ جرعة الأنسولين قبل الإفطار وقبل السحور.

 

وبالنسبة للمراهقين والأطفال الذين يعتمدون على الأقراص في علاج السكر، قال د.بدران إن هؤلاء يمكنهم الصيام مع مراقبة مستوى السكر في الدم أكثر من مرة في الأسبوع، مؤكدا على ضرورة تناولهم الخضراوات والألياف بكثرة.

 

وأشار إلى أنه يمكن اعتبار الصيام نوعا من أنواع العلاج في بعض الأمراض، حيث تتمثل فوائده العلاجية في خفض الوزن الزائد وتجميع السموم المتراكمة في الجسم والتخلص منها والسماح للجهاز الهضمي بأجازة إجبارية لأعمال الصيانة السنوية مما يؤدى إلى زيادة كفاءة عمليات الهضم والتمثيل الغذائي والامتصاص والإخراج.

 

وقال د.بدران إن الصيام يفيد أيضا في علاج أمراض صعبة كالقولون العصبي والروماتويد ونقص المناعة الذاتية ويساعد في الإقلال من أزمات الحساسية لدى مرضى حساسية الصدر وحساسية الأنف ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

المصدر: lahona
Eng-fatma

Eng.fatma

  • Currently 150/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 726 مشاهدة
نشرت فى 29 أغسطس 2010 بواسطة Eng-fatma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

454,080