أبو ظبي: يعتبر الجفاف من الأمور الشائعة خلال الصيام، حيث يواصل الجسم فقدان الماء والأملاح، وتتفاوت كمية فقدان الماء حسب حالة الطقس، وكمية المياه التي يجب أن تشربها قبل صومك، ودرجة المجهود البدني المبذول، وقدرة الكلى على الاحتفاظ بالمياه والأملاح.

 

ونقلت صحيفة "الإتحاد" الإماراتية عن أماني كمال اختصاصية التغذية قولها أن التعافي من الجفاف يعتبر أمرا صعبا، لذلك فمن الأفضل أن يتبع الصائم عملية ترطيب منضبطة قبل الصيام، وذلك عن طريق تناول كميات معتدلة من المياه المخلوطة مع السكر والملح، أو السوائل المرطبة عن طريق الفم.

 

وتضيف أن المحافظة على الصحة الجيدة والترطيب العالي أثناء الصيام تتطلب الالتزام في تناول الأطعمة والسوائل المناسبة، وتعمل الكلى الخاصة بك بصورة فعالة جداً في الحفاظ على مستويات المياه والأملاح في الجسم، بل أكثر من ذلك في حال حافظت على اتباع نظام غذائي متوازن مع كميات كافية من المواد المغذية والأملاح والماء.

 

تستطيع أن تبقي نسبة المياه معتدلة في جسمك ليس مرتبطاً فقط بكمية الشرب بل يشمل أيضاً تناول الأغذية الصحية خلال الصيام، وينبغي على الأفراد أن يستهلكوا ما لا يقل عن 2-3 لترات من السوائل يومياً بما في ذلك مشروبات العصائر والألبان، ومن الضروري أن تحتوي وجبات الطعام على مستويات كافية من السعرات الحرارية لمنع انهيار العضلات.

 

وتنصح كمال بالاعتدال في تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة والكولا، لأن مادة الكافيين تعتبر مدرا طبيعيا للبول، وهذا التأثير سيستمر حتى اليوم التالي، كما أن الوجبات الدسمة لن تعطي جسمك كل ما يحتاج للبقاء في صحة جيدة، حيث قد تجذبك هذه الوجبات السريعة، التي تعتمد في تحضيرها على حرق الكربوهيدرات المكررة على شكل السكر وطحين أبيض، بمذاقها الطيب، لكنها لن تحافظ على مستويات الطاقة لفترة طويلة، وستزيد من العطش في الجسم.

 

المصدر: lahona
Eng-fatma

Eng.fatma

  • Currently 160/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
53 تصويتات / 653 مشاهدة
نشرت فى 29 أغسطس 2010 بواسطة Eng-fatma

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

454,080