Minufiya J. Agric. .Res., 33 (5): 1107-1125 (2008)

 

قدرة بعض العزلات البكتيرية في مقاومة أمراض أعفان الجذور في الفول السوداني بالمقارنة بكفاءة المبيد علي إحداث المقاومة

محمد محمود أحمد إبراهيم - عماد الدين يوسف محمود – وجيدة أمين صالح

معهد بحوث أمراض النبات- مركـز البحوث الزراعية- الجيزة.

تم إختبار القدرة التضادية لتسعة عشر عزلة بكتيرية معزولة من التربة و الريزوسفير ونباتات الفول السوداني ومن مصادر معروفةً على تثبيط نمو الفطريات المسببة لأعفان الجذور في الفول السوداني معملياً و أظهرت النتائج أن ثمانية عزلات فقط B. subtilis (Bs1) P. fluorescens (Pf 5), (N.3), (N.5), (Sh.4), (Sh.5), (S.3),(S.5)) هي التي أظهرت تثبيط متفاوت ما بين متوسط إلى عالي للنمو الميسليومي لهذه المسببات المرضية(R. solani, S. rolfsii, F. solani , M. phaseolina) و أظهرت عزلة Pseudomonase fluoressens (Pf 5)  وعزلتي Bacillus subtilis (Bs1)  و Bacillus sp. (S5)أعلي قدرة تضادية لمعظم الفطريات المختبرة.

 في تجارب الصوبة والحقل أوضحت الدراسة أن عزلة P.  fluoressens (Pf 5)  وعزلتي B. subtilis (Bs1)  و Bacillus sp. (S5) كانت أكثر العزلات قدرة علي خفض الإصابة بأعفان الجذور في الفول السوداني. أما بالنسبة لمحصول الفول السوداني من القرون أعطي استخدام العزلة البكتيرية B. subtilis (Bs1) أعلي محصول تلاها استخدام كلا العزلتين P.  fluoressens (Pf 5) و Bacillus sp. (S5) في كلا الموسمين 2006و2007.

أظهرت النتائج المتحصل عليها قدرة بعض العزلات المختبرة علي الإقتراب من كفاءة المبيد في خفض الإصابة بموت البادرات و أعفان الجذور في الفول السوداني ففي تجارب الصوبة كانت العزلة P.  fluoressens (Pf 5)هي الأقرب لكفاءة المبيد في مقاومة موت البادرات قبل الإنبات (87.5% بالنسبة لكفاءة المبيد) بينما أعطت  العزلة B. subtilis (Bs1) 100% من كفاءة المبيد في مقاومة مرض موت البادرات بعد الإنبات, أما في مقاومة أعفان الجذورفي الفول السوداني فأعطت العزلات P.  fluoressens (Pf 5)  وB. subtilis (Bs1)  و Bacillus sp. (S5) أعلي كفاءة بالنسبة لكفاءة المبيد (83.33%). أما في تجارب الحقل فكانت العزلة P.  fluoressens (Pf 5)هي الأقرب لكفاءة المبيد في خفض نسبة الإصابة بموت البادرات وأعفان الجذور في الفول السوداني تلاها كلاً من العزلتين B. subtilis (Bs1) و Bacillus sp. (S5) في كلا الموسمين 2006و2007.

للحصول النص الكامل للبحث ارسل إلي

[email protected]

 

المصدر: معهد بحوث امراض النبات

EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

799,162

الأمراض الفطرية