أجريت هذة الدراسة تحت ظروف الصوبة و الحقل خلال موسمي 2005 و 2006 لدراسة مدي تأثير ميعاد آخر رية للفول السوداني قبل حصاده، وهى  1 و 4 و 7 أو10 أيام،  علي أعفان ثمار الفول السوداني  ومدى تواجد الفطريات المفرزة للأفــلاتوكــسـيـنات (Aspergillus flavus و A. parasiticus). أوضحت النتائج بصفة عامة إنخفاض معنوي لكل درجات أعفان الثمار(عفن بنى, عفن وردى و أعفان أخرى تتمثل في مظهر الإنهيار التام للثمار) مع زيادة الفترة بين ميعاد آخر رية وحصاد الفول السوداني وكـذلك إنخفاض نسبة رطوبة بـذور الفول السوداني. كانت الثمار المصابة بمظهر الانهيار التام أكثر درجات الأعفان تأثراً بزيادة الفترة تلاها الثمار المصابة بالعفن البني و أعطت المعاملة عشرة أيام وسبعة أيام كميعاد لآخر رية قبل الحصاد أعلي نسبة ثمار خالية من مظاهر أعفان الثمار بالمقارنة بباقي المعاملات.

زادت نسبة وجود الفطريات المفرزة للأفلاتوكـسـينات بزيادة الفترة بين ميعاد آخر رية وحصاد الفول السوداني سواء في القشرة أو البذرة كما أنه زاد محتوى ثمار الفول السوداني من الأفلاتوكسينات بزيادة الفترات في كـلا الموسمين. كـان أعـلى تلوث للثمار بالأفلاتوكـسـينات في ميعاد عشرة أيام في كـلا الموسمين 2005 و 2006. أعطت دراسة الإنحدار علاقة خطية معنوبة بين الفترة بين ميعاد آخر رية قبل الحصاد و نسبة إصابة الفول السوداني بالفطريات المفرزة للأفلاتوكسينات كما أعطت الدراسة إرتباطاً معنوياً موجباً بين الفترة بين ميعاد آخر رية قبل الحصاد و نسبة إصابة الفول السوداني بالفطريات المفرزة للأفلاتوكسينات . 

 

للحصول علي النص الكامل للبحث نرجو مراسلة

Emadqotp2000@yahoo.com

 

عماد الدين يوسف محمود محمد- ممدوح محمد عبد الفتاح خليفه - محمد محمود أحمد إبراهيم

معهد بحوث أمراض النباتات- مركـز البحوث الزراعية- الجيزة.

المصدر: معهد بحوث امراض النبات

EmadQotp

Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: Emadqotp2000@yahoo.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

703,241

الأمراض الفطرية