استخدمت في هذه الدراسة عدة معاملات بغرض مقاومة مرض العفن على البطاطس ، هذه المعاملات هى: إستخدام الأصناف المقاومة للمرض – التسميد بأسمدة كيماوية تقلل من حدوث المرض – معاملة التقاوي بالبكتريا المضادة – إستحثاث المقاومة الجهازية للنباتات.

     وقد تم إختبار حساسية الأصناف الأتية للمرض: دياموند – ديزيريه – هرمز – ليدي جوي – ليدي روسيتا – نيقولا – سبونتا – فالور، حيث أوضحت النتائج أن صنف هرمز أقل تلك الأصناف حساسية للمرض.

     و عند إختيار فعالية بعض المركبات السمادية ضد المرض أتضح أنه من بين سلفات البوتاسيوم وسلفات الأمونيوم واليوريا وسوبر فوسفات الكالسيوم كان الأخير الأكثر فعالية في إختزال المرض.

     و بمعاملة التقاوي بالبكتريا المضادة سيدوموناس فلورسنس و سيدوموناس و باسيلس ستلس كل بمفردها أعطت بكتريا سيدوموناس بيوتدا أحسن النتائج.

     و برش المجموع الخضري ببعض مستحثات المقاومة الجهازية للنبات مثل حمض الساليسيليك أوثنائي فوسفات البوتاسيوم أو ثلاثي فوسفات البوتاسيوم أتضح أن ثلاثي فوسفات البوتاسيوم أكثرهم تأثيرا.

     ومن خلال هذه النتائج تم تنفيذ برنامج مقاومة للمرض بزراعة تقاوي من صنف هرمز معاملة بالبكتريا سيدوموناس بيوتدا في تربة أضيف لها سماد سوبر فوسفات الكالسيوم ثم رش المجموع الخضري للنباتات بثلاثي فوسفات البوتاسيوم على ثلاث فترات وبإتباع هذا البرنامج تم الحصول على أقصى إختزال للمرض و كذلك أقصى زيادة في المحصول وذلك بالمقارنة عند استخدام هذه المعاملات منفردة.

القائمون بالبحث والمنفذون له:

سعيد محمد محمود

معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر.

 

 

 

المصدر: معهد امراض النباتات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

  • Currently 189/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
63 تصويتات / 2529 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

908,363

الأمراض الفطرية