أجرى هذا البحث بغرض حصر وتعريف الفطريات المحمولة على بذور دوار (عباد) الشمس المنزرعة في مصر ودراسة فعالية الباسلس ستلس وترايكودرما فيردي ومستخلص أزهار نبات الهيلكريزم كمعاملة تقاوي في مقاومة مرضى العفن الفحمي و الذبول الفيوزاريومي في نباتات دوار الشمس خلال موسمي2003،2004م. تم عزل خمسة من الأجناس الفطرية المحمولة ببذور دوار الشمس بطريقتين البلوتر والأجار وكانت طريقة البلوتر الأكثر فعالية عن طريقة الأجار الا أنها كانت الأفضل في عزل فطريات ألترناريا الترناتا والأسبرجلس فلافس والفيوزاريوم سولاني.

     و أوضحت نتائج المكافحة الحيوية باستخدام الباسلس ستيلس وترايكودرما فيردي و مستخلص أزهار نبات الهيلكريزم قدرتها الفعالة في تثبيط نمو الفيوزاريوم أوكسيسبورم و الماكروفومينا فاصوليا في تجارب المعمل. كما تبين ذلك أيضا من نتائج تجارب الصوبة عند مكافحة مرض العفن الفحمي والذبول الفيوزاريومي عند استخدامها كمعاملة تقاوي. و أظهرت نتائج استخدام المكافحة الحيوية بتجارب الحقل أن معاملة التقاوى لها القدرة على مكافحة مرض العفن الفحمى و الذبول الفيوزاريومى وكذلك زيادة محصول البذرة/الفدان. وعلى هذا يمكن إتباع هذا الأسلوب بنجاح ضمن إستراتيجيات مكافحة متكاملة لهذين المرضين على دوار الشمس.

القائمون بالبحث والمنفذون له:

مجدى إبراهيم غنيم

قسم بحوث أمراض البذور – معهد بحوث أمراض النباتات

مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر.

المصدر: معهد بحوث امراض النبات
EmadQotp

Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: Emadqotp2000@yahoo.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

703,261

الأمراض الفطرية