أجريت هذه الدراسة في كل من المعمل والصوبة والحقل بغرض استحثاث المقاومة في نباتات فول الصويا ضد مرض عفن الجذور. و لقد تم استخدام بعض العناصر الصغرى (الكالسيوم والزنك) مقارنة بمبيد الريزولكس – تى على أصناف جيزة 35 و82  و111  و كانت ملخص النتائج كالتالي:-

     في تجربة المعمل وجدت علاقة ايجابية بين زيادة التركيزات من الريزولكس – تي والزنك والكالسيوم حتى تركيز3  جم وتأثيراتها في تقليل النمو الخيطي لفطريات الفيوزاريوم سولاني والريزوكتونيا سولاني والماكروفومينا فاسولينا واحدث الريزولكس – تي 3جم تثبيطا كاملا لفطري الفيوزاريوم سولاني و الريزوكتونيا سولاني. و في تجربة الصوبة وجد أن جميع الفطريات ممرضة وتسبب موت البادرات قبل و بعد ظهورها فوق سطح التربة. و وجد أن الريزوكتونيا كان الأشد إصابة لصنفي فول الصويا جيزة35، جيزة 111. بينما كان الماكروفومينا فاسولينا هو الأشد إصابة بالنسبة لفول الصويا صنف جيزة82. ووجد أن أكثر الأصناف حساسية للإصابة بالأمراض هو صنف جيزة35  بينما أقلها حساسية هو جيزة82

     في تجربة الحقل أعطى الصنف جيزة 82 أعلى قيمة لنسبة الإنبات وأقل القيم لموت البادرات وكانت المعاملة بالريزولكس – تي هو الأكثر تأثيراً في تقليل موت البادرات تلتها المعاملة بالزنك. وجد أن صنف جـ 111 بجميع معاملاته أعطى أعلى قيم لطول النبات وعدد الأفرع والأوراق للنبات. وكانت المعاملة بالكالسيوم هى الأعلى تأثيرا تلتها المعاملة بالزنك. و سجل صنف جـ 82 أعلى القيم لعدد القرون في النبات وكذلك وزن100  بذرة وكان أيضا أقل الأصناف بمرض عفن الجذور وعفن الساق، أعطت المعاملة بالكالسيوم زيادة معنوية في عدد القرون/نبات وكذلك وزن 100 بذرة تلتها المعاملة بالزنك بينما لم يكن هناك تأثيراً معنوياً للريزولكس – تي على عدد القرون/نبات ، في حين أعطت تغطية البذور بالريزولكس– تي أعلى تأثير في تقليل الإصابة بمرض عفن الجذور وعفن الساق تلتها معاملة نقع البذور في الزنك ثم معاملة النقع في الكالسيوم.

     أوضحت هذه الدراسة انه لا توجد اختلافات معنوية بين معاملات الزنك والكالسيوم كمستحثات كيماوية وبين المعاملة بالمطهر الفطري ريزولكس – تي في تقليل الإصابة بأمراض أعفان الجذور والسوق في نبات فول الصويا.

القائمون علي البحث والمنفذون له:

سحر محمود الباز

قسم بحوث الفطريات وحصر الأمراض – معهد بحوث النباتات – مركز البحوث

الزراعية – الجيزة – مصر.

المصدر: معهد بحوث امراض النبات
EmadQotp

Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

  • Currently 262/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
87 تصويتات / 2319 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: Emadqotp2000@yahoo.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

703,223

الأمراض الفطرية