أدى رش نباتات الفول البلدي بالمستحثات الكيميائية حامض الستريك ،  حامض البنزويك ، حامض السيلسيلك و حامض الأوكسيد بالإضافة لمادة الريبافيرين قبل العدوى بالمسبب المرضي إلى انخفاض ملحوظ في شدة الإصابة بمرض التبقع الشيكولاتي المتسبب عن أي من الفطرين بوتريتس فابى أو بوتريس سيناريا و ذلك مقارنة بالنباتات غير المعاملة. و قد وجد أن الفطر بوتريتس سيناريا كان الأكثر تآثراً بالمستحثات المستخدمة.

 

    لوحظ أن إنخفاض شدة الإصابة كان مصحوبا بزيادة تدريجية في نشاط إنزيم البيروكسيديز خلال فترات الإختبار في التجربة. و كان حامض الستريك و حامض البنزويك أكفأ المستحثات المختبرة حيث سجل كلا الحامضين أقل شدة إصابة و أعلى نشاط لإنزيم البروكسيديز حيث وصلت الزيادة لنشاط الإنزيم لأكثر من ضعفي النشاط المسجل في حالة المقارنة.

 

    كما أدت معاملة المستحثات الكيميائية رشا على نباتات الفول البلدي إلى ظهور مشابهات إنزيمية جديدة و زيادة كثافة المشابهات الإنزيمية الأخرى خاصة في النباتات المعاملة بالمستحث و معدية بالفطر الممرض.

القئمون بالبحث والمنفذون له:

· ماجى السيد محمد حسن.

· سيدة صالح عبد الرحمن.

· إبراهيم حافظ العباسي.

· موريس صبري مخائيل.

· معهد البحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر.

· قسم أمراض النباتات – كلية الزراعة – جامعة القاهرة.

 

 

 

 

المصدر: معهد بحوث أمراض النبات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

800,585

الأمراض الفطرية