قيمت ثمانية أصناف من الكتان وذلك من حيث المقاومة لمرض البياض الدقيقي، تحت ظروف الحقل، خلال موسمي 2001/ 2002 و 2002/ 2003 . انقسمت الأصناف إلى مجموعتين محددتين.

المجموعة الأولى اشتملت على الأصناف المقاومة داكوتا، ويلدن و ويلستون برون، في حين اشتملت المجموعة الثانية على الأصناف القابلة للإصابة كورتلاند، لينور والصنف 2008 وجيزة 7 وجيزة 8 . كان الفرق في شدة الإصابة عالي المعنوية بين أي صنف يقع في المجموعة الأولى وأى صنف يقع في المجموعة الثانية.

 

درست العلاقة الانتيجينية بين فطر اويديم ليناي وأصناف الكتان، باستعمال طريقتين الانتشار المزدوج والتفريد الكهربي المناعي. في كل من الطريقتين تفاعل المصل المضاد للنباتات الكاملة للصنف جيزة 8 المصابة بالبياض الدقيقي مع انتيجينات البذور، المأخوذة من الأصناف السليمة. أظهر تحليل بيانات الانتشار المزدوج – باستخدام إسلوب الانحدار الخطي البسيط – أن الانتيجينات المشتركة بين جيزة 8 المصاب والأصناف السليمة تفسر 86% من التباين الكلي في شدة المرض على هذه الأصناف، أما نموذج الانحدار الخاص بالتفريد الكهربي المناعي فقد أظهر قيمة متدنية لمعامل التحليل وصلت إلى 15% ، كما أن قييمة اختبار ف لهذا النموذج كانت غير معنوية . تدل هذه النتائج على أنه من الممكن استخدام تقنية الانتشار المزدوج – كوسيلة مكملة لاختبارات الحقل – للتفرقة الكمية بين تراكيب الكتان الوراثية المقاومة أو القابلة للإصابة بمرض البياض الدقيقي .

القائمون علي البحث والمنفذون له:

عزت محمد حسين¹ ، على عبد الهادي على¹ ، محمود توفيق محمود منصور¹ ، احمد عبد الحي عبد الفتاح² ،

1-    معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر

2-    معهد بحوث المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الزراعية – الجيزة – مصر

 

 

 

 

المصدر: معهد بحوث أمراض النبات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

855,305

الأمراض الفطرية