تم عزل أربعة وعشرون عزلة لفطر Pyricularia grisea المسبب لمرض اللفحة في الأرز، بمعمل قسم بحوث أمراض الأرز مركز البحوث والتدريب في الأرز – سخا كفر الشيخ – مصر – من بين هذه العزلات ثلاثة عشر عزلة تم عزلهم من أصناف أرز مختلفة. وإحدى عشر عزلة تم عزلهم من أصناف حشائش مختلفة . تم تعريف السلالات الفسيولوجية لهذه العزلات على الأصناف العلمية المفرقة تحت ظروف العدوى الصناعية بالصوبة. وقد أظهرت النتائج المتحصل عليها إلى : انقسمت العزلات المنعزلة من نباتات الأرز إلى تحت ست سلالات فسيولوجية ( race-groups )

 

خمسة تقع تحت ( IA race-group ) ثلاثة تحت ( Ibrace-group ) واثنين تحت ( ID race-group ) وواحدة تحت كل من ( IC،IG and II race-group ) أما بالنسبة للعزلات المعزولة من الحشائش فقد أظهرت النتائج أن ثمانية عزلات تقع تحت ( IG race-group ) وثلاثة تحت ( ID race-group ) .

تم تحليل 24 عزلة لفطر اللفحة من ناحية الاختلافات المظهرية، الجغرافية والجزيئية باستخدام 2 بادئ جزيئي ISJ ،9 بادئ جزيئي STMS وقد وجد أن هناك درجة ملحوظة من التوافق بين القدرة المرضية ودرجة القرابة الوراثية للعزلات.

 

وكل البوادئ المستخدمة هى بوادئ متخصصة للأرز ونجاح PCR يعني وجود درجة من التشابه الوراثي بين الفطر والأرز يسمح بذلك. وقد تم عمل شجرة للقرابة الوراثية وأظهرت نتائجها تجمع عزلات الحشائش في وسط الشجرة باستثناء عزلة واحدة تجمعت مع عزلة أرز كلاهما شديد القدرة لإصابة الأرز والحشائش وتلك العزلة للأرز هى المسؤلة عن كسر المقاومة للصنف سخا 101 ، وأظهرت هذه الدراسة أهمية استخدام درجة التباين على المستوى الجزيئي لتقسيم وتوصيف درجة الشدة المرضية لعزلات الفطر المختلفة.

المصدر: معهد بحوث أمراض النبات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

  • Currently 214/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
73 تصويتات / 1628 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

856,023

الأمراض الفطرية