يعتبر فطر  strictum Acremonium المسبب لمرض الذبول الاكريمونيومي في الذرة الرفيعة من أهم مسببات الأمراض الكامنة في التربة. وقد تم عزل 12 عزلة من هذا الفطر من نباتات ذرة رفيعة تبدو عليها أعراض الإصابة بالمرض وتم تعريفها واختبار قدرتها على إصابة صنفين من الذرة الرفيعة بالمرض (جيزة 113وجيزة 15). وقد أظهرت جميع العزلات قدرتها على الإصابة كلا الصنفين ولكن بدرجات متفاوتة وجاءت العزلة رقم (2) التي تم عزلها من محافظة الجيزة أشد هذه العزلات قدرة على إحداث المرض حيث بلغت نسبة الإصابة 5.93% و 5.97% على الترتيب.

 

عند تنمية بكتيريا Bacillus subtilis التي سبق عزلها من ريزوسفير نباتات ذرة رفيعة مقاومة للمرض على خمس بيئات مختلفة كانت بيئة king الأكثر ملائمة لنمو البكتيريا وإعطاء أعلى نشاط مضاد لأشد عزلات الفطر A. strictum ضراوة. وبدراسة الظروف البيئية المثلى لنمو هذه البكتيريا وتعظيم قدرتها على مقاومة الفطر الممرض وجد أن تنمية B .subtilis في بيئة king السائلة لمدة 48 ساعة في بوارق مهتزة عند درجة حرارة 30-35ºم ورقم هيدروجيني 7 يساعد على نمو البكتيريا ويزيد من قدرتها على تضاد الفطر بدرجة ملموسة. وجاء السكروز كأنسب مصدر كربوني من بين سبعة مصادر تم اختبارها وبتركيز امثل 9جم/ لتر كما كانت نترات البوتاسيوم أفضل مصدر نيتروجيني من بين 7 مصادر تم اختبارها وبتركيز امثل 20جم/ لتر .

 

وعند استخدام بعض المخلفات الزراعية الصناعية في بيئة king المعدلة كمصادر كربون ونيتروجين رخيصة الثمن بدلا من السكروز ونترات البوتاسيوم، أظهر كل من شراب الجلوكوز (كمصدر كربون) وسائل نقع الذرة (كمصدر نيتروجين) أعلى كفاءة في دعم نمو وأكثار بكتيريا  B .subtilis وتعظيم قدرتها على مقاومة فطر A. strictum

 القائمون والمنفذون للبحث:

محمد عبد العليم علي (1) اعتماد عبد الحليم عثمان (2) أنصاف امام داوود (1) جميل عبد الفتاح أمين (1) وثناء فهمي ابراهيم (2)

(1) قسم الميكرو بيولوجية الزراعية – كلية الزراعة – جامعة القاهرة .

(2) قسم بحوث أمراض الذرة والمحاصيل السكرية والأعلاف – معهد بحوث أمراض النبات – مركز البحوث الزراعية بالجيزة .

 

 

المصدر: معهد بحوث أمراض النبات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

856,049

الأمراض الفطرية