تم تهجين الصنف Anza  A +  مع ستة أصناف قمح مصرية ( triticun aestivun L. ) حيث تم اختبار الأصناف والجيل الأول والثاني في مرحلة البادرة تحت ظروف الصوبة الزجاجية ضد السلالة 18E.23 من المسبب المرضي بيكسينيا سترايفورميس. أعطى كل من الجيل الأول والأصناف شكلا مظهريا قابلا للإصابة كما حدث انعزال في الجيل الثاني مع كل الهجن الستة إلى زوجين من الجينات حيث كانت المقاومة متنحية في كل الهجن .من جهة أخرى في مرحلة النبات البالغ وتحت ظروف الحقل ضد مخلوط من سلالات المسبب المرضي فقد أعطى الصنف Anza  A +   شكلا مظهريا مقاوما ، أيضا F، ينتج مقاومة مع كل الهجن . أما الجيل الثاني فقد حدث انعزال في أربعة هجن حيث أنه في اثنين منهم تتفق مع النسبة المتوقعة ( S ) 1: ( R ) 15 واثنين آخرين تتفق مع النسبة ( S ) 1: ( R ) 3 .لكن اثنين من الهجن على سبيل المثال Anza A+/GIZA168andAnza A+ /sakha94 لم تنعزل والمقاومة كانت سائدة. الأصناف جيزة 168 وسخا 94 ربما تملك جين المقاومة الجزئية والصدأ الأصفر في طور النبات البالغ ( YrA+ ) تحت ظروف الحقل هذا التواجد يؤكد أن هذا الجين مؤثر تحت ظروف البيئة المصرية.

 النتائج تبين أن المقاومة محكومة بزوج أو زوجين من الجينات السائدة في معظم الحالات في مرحلة النبات البالغ وزوجين من الجينات المتنحية في البادرة. هذه النتائج تدل على أن الإنتخاب من أجل المقاومة في الأجيال المبكرة ممكن لكن التأخير للأجيال المتأخرة تعطي كفاءة عالية وترجع إلى الدور الهام لتأثير السيادة في التعبير عن هذه الصفة.

القائمون والمنفذون للبحث:

عصام عبد الحميد محمد يوسف * ومحمد سعد حمادة**

* قسم بحوث أمراض القمح – معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية.

** قسم الوراثة – كلية الزراعة بدمياط – جامعة المنصورة – دمياط – مصر.

 

 

المصدر: معهد بحوث أمراض النبات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

866,076

الأمراض الفطرية