تعتبر أمراض تبقعات أوراق الفراولة (تبقع عين الطائر) الذى يسببه الفطر ميكوسفيريللا فراجاريا ، ولفحة الأوراق التى يسببها الفطر دندروفوما أوبسيكيورانس ، تبقع الأوراق البنى الذى يسببه الفطر الترناريا الترناتا فراجاريا أمراضاً مؤثرة فى محصول الفراولة وتسبب خسارة واضحة فى أوراق الفراولة خاصة عند توفر الظروف المناخية الملائمة للمرض . وقد أكد اختبار القدرة المرضية أن الفطر ميكوسفيريللا فراجاريا كان أكثر المسببات الثلاثة المختبرة قدرة على إحداث الإصابة يليه الفطر دندروفوما أوبسكيورانس ، بينما كان الفطر الترناريا الترناتا فراجاريا أقلها قدرة على إحداث الإصابة.  وأن الأوراق الحديثة أكثر إصابة بالفطر ميكوسفيريللا فراجاريا عن إصابتها بالفطرين دندروفوما أوبسيكورانس والألترناريا الترناتا فراجاريا  والعكس كان  صحيحاً بالنسبة للأوراق المسنة .

     أظهرت كل الأصناف المختبرة قابلية للإصابة بالمرض ولكن بدرجات متفاوتة حيث  كانت الأصناف دوجلاس ، سلفا ، اوزى جراند  أقلها إصابة ، أظهر الصنف تيودورا إصابة متوسطة فى حين كان الصنف شاندلر أكثرها قابلية للإصابة .

     أظهرت الأنزيمات المحللة للبكتين والسليلوز (بولى جالاكتورونيز ، بكتين ميثيل استريز والسليوليز) نشاطاً عالياً فى أنسجة نباتات الصنف  شاندلر  القابل للإصابة  وذلك بالفطريات ميكوسفيريللا فراجاريا ودندروفوما إبسكيورانس أو الألترناريا الترناتا فراجاريا ، فى حين لم تظهر أى زيادة فى هذه الأنشطة الأنزيمية فى أنسجة الصنف سلفيا  المقاوم  والمحقون بالفطريات السابقة . كذلك  أظهرت الأنزيمات المؤكسدة (بيروكسيديز ، بولى فينول أوكسيديز والأسكوربيك أسيد أوكسيديز)  وجود علاقة طردية بين القدرة على إحداث الفطريات المختبرة ومدى استحثاثها لأنسجة أوراق الفراولة المصابة لتكوين هذه الأنزيمات المؤكسدة فى الصنف شاندلر ( القابل للإصابة ) إلا أن عدوى الأوراق المقاومة للصنف سلفيا قد استحث الأوراق على إنتاج كميات أكبر من هذه الأنزيمات عن تلك المتكونة فى أوراق الصنف شاندلر .

الباحثون القائمون بالبحث والمنفذون له:

د.على عمر عز الدين

د. تماضر جمعة عبد الرحمن

المصدر: معهد أمراض النبات
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

  • Currently 211/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
70 تصويتات / 1713 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,011,003

الأمراض الفطرية