حمض الأبسيسك وامراض النبات Abscisic acid (ABA) and Plant Diseases

 

اولاً:حمض الابسيسك Abscisic acid (ABA)   هو أحد مثبطــات النمـــو  Growth Inhibitors تم إكتشافه وعزلـه من ثمار القطن عام 1965 (شكل 5) وسمى حين ذلك     Abscisin IIأما من ناحيه تأثيراته الفسيولوجيه فيمكن إيجازها فى الأتى :

1-     يثبط من تخليق IAA وإنتاجيه فى النبات

2-     يضاد لفعل الجبرللين

3-     يثبط البناء الحيوى لمنظمات النمو ويؤثر على الإنزيمات خاصه إنزيم الألفا أميليز .

4-     يشجع من فعل مثبطات النمو

5-     يمنع تخليق RNA و DNA فى الانسجه النباتيه

حمض الأبسيسك وامراض النبات Abscisic acid (ABA) and Plant Diseases

فى دراسه أجريت على تأثير حمض الأبسيسك على فطر النيوزاريوم وإصابته لبادرات القمح وجد إن حمض الأبسيسك أدى الى زيادة نمو الفطر ومعدلات تجرثمه فى المعمل كما إنه أدى إلى زيادة نسبه الإصابه.

وفى دراسه على إصابه القمح بالصدأ وجد إن معامله النبات بالأبسيسيك أدت إلى زيادة محتوى النبات من الكربوهيدرات و زيادة النشا والأحماض الامينيه وذلك لتأثيره على معدلات التمثيل فى النبات وهذه الظروف أدت لزيادة الاصابه.

وفى دراسه على إصابه الفاصوليا بالصدأ وجد إن المعامله شجعت الفطر على تكوين الممصات كما أدت لزيادة قابليه الأنسجه للإصابه.

وبالنسبه لأمراض البياض الدقيقى فى دراسه على إصابه الشعير بالبياض الدقيقى  وجد إن المعامله شجعت من زيادة ممصات الفطر وبالتالى الإصابه كما إن فعل الأبسيسك كان مضاد الكينتين وIAA .

 وفى دراسه أجريت على المقاومه المستحثه فى الفاصوليا ضدColletotrichum  وجد إن المقاومه مرتبطه ومترافقه مع زيادة حمض الأبسيسك بل وأكثر من هذا وجد إن هناك تناسب طردى بين مقدار الأبسيسك فى السويقه الجذريه السفلى وبين زيادة المقاومه وعند إضافه أى مثبط حيوى لفعل الأبسيسك مثل الفلوريدون أدى الى زيادة الاعراض وشدة الإصابه وأرجع السبب فى ذلك إلى فعل حمض الأبسيسك فى إحداث تغيرات فسيولوجيه فى خليه العائل أدت إلى خفض مدة بقاء الممرض وذلك لعدم قدرته على التغذيه معتمداً فى ذلك على الخليه المحتويه على تركيز عالى منه ويجب ملاحظه إنه لم يثبت أى تأثير مباشر لفعل الأبسيسك على نمو الفطر معملياً .

المصدر: د. عماد الدين يوسف محمود -معهد أمراض النبات- مركز البحوث الزراعية
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

badoo
<p>Hello<br />My name is joy, i saw your profile today and became interested in you,i will<br />also like to know you more,and if you can send an email to my email address,i<br />will give you my pictures here is my email address ([email protected])<br />I believe we can move from here! Awaiting for your mail to my email<br />address above joy. PLS CONTACT ME DIRECTLY TO MY EMAIL<br />([email protected])</p>
joybaby فى 24 نوفمبر 2009 شارك بالرد 0 ردود

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,011,347

الأمراض الفطرية