الصدأ البرتقالي (الأوراق)Leaf rust

يهاجم المرض الأوراق فقط، ويظهر على السطح العلوي، ويسبب خسائر متوسطة عند حدوث إصابة شديدة ومبكرة.

المسبب: فطر يسمى Puccinia triticina

الأعراض: يظهر المرض ابتداءً من شهر فبراير على السطح العلوي للأوراق بشكل بثرات مائلة للاستدارة ومبعثرة ولا تلتحم مع بعضها وذات لون برتقالي مائل إلى البني، وتترك آثار علي اليد عند ملامستها علي هيئة مسحوق بني فاتح يشبه صدأ الحديد. وفي نهاية الموسم تتحول البثرات اليوريدية  إلى  بثرات تيليتيه ذات اللون البني الداكن المسود.

 ويناسب المرض درجات الحرارة المتوسطة (15- 20 5م  ليلاً، 20- 30 5م  نهاراً

الصدأ الأصفر (الصدأ المخطط) Yellow rust

 وهو أخطر أصداء القمح حيث يهاجم كل من الأوراق والسنابل ويسبب خسارة عالية ومدمرة للمحصول.

المسبب: فطر يسمى Puccinia striiformis f. sp tritici

الأعراض: يظهر المرض ابتداءً من أواخر شهر يناير على شكل بثرات مسحوقية صغيرة صفراء اللون مرتبة في خطوط طولية ومتوازية مع محور الورقة، وحين مسحها باليد تترك أثر أصفر عليها. كما تظهر البثرات داخل القنابع في السنابل،. وتتحول البثرات اليوريدية إلى تيليتية في آخر الموسم ذات لون بني مسود ومغطاة ببشرة العائل. ويناسب المرض درجات حرارة منخفضة (6-  12 5م ليلاً، 12- 18 5م  نهاراً) والرطوبة المرتفعة، مع وجود فرق كبير بين درجتي الحرارة ليلاً ونهاراً. لذلك ينتشر المرض غالباً في شمال ووسط الدلتا أكثر من جنوب الوادي.

 الصدأ الأسود(الساق) Stem rust

 المسبب: فطر يسمى Puccinia graminis f.sp. tritici

 

الأعراض: يظهر المرض ابتداءً من أواخر  شهر مارس على كلا سطحي الورقة والساق وحامل السنبلة على شكل بثرات دائرية مائلة للاستطالة مبعثرة وتلتحم مع بعضها ذات لون بني داكن. . ويناسب المرض درجات الحرارة المرتفعة نوعاً (15- 24 5م  ليلاً، 20- 35 5م  نهاراً)، والرطوبة المرتفعة. وينتشر المرض في مناطق الدلتا ومصر الوسطى. وتؤدي الإصابة الشديدة إلى تهتك الأنسجة ورقاد النباتات.

            ويجب الاهتمام حالياً بالمرور والفحص الدوري والتبليغ عن أي إصابة؛ نظراً لظهور طراز جديد من صدأ الساق شديد الشراسة في وسط أفريقيا بأوغندا تسمى Ug99

المكافحة : زراعة الأصناف المقاومة، وتطبيق المكافحة الكيميائية في حالة ظهور الإضابة مع ضرورة إصافة مادة لاصقة ناشرة بمعدل 50 سم3 لكل 100 لتر ماء للفدان.

  1. سومي أيت بمعدل 35 سم3\ 100 لتر ماء.
  2. فانجو شو بمعدل 15 جم \ 100 لتر ماء.
  3. بانش 18.75 سم3 \100 لتر ماء.

 

المصدر: د.محمد أبو زيد معهد أمراض النباتات مركز البحوث الزراعية
EmadQotp

Prof.Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود قطب

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد بحوث أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

783,342

الأمراض الفطرية