تصحيح لما ورد في المقال المنشور في جريدة الجمهورية في العدد 20524 بتاريخ8/3/2010 في صفحة 139 شكاوي تحت عنوان

(البصل ملوث ببودرة سوداء خبراء الزراعة: فطر "الاسكلورتيم" يصيب البصل بالتفحم ويسبب السرطان)

أولاً: ما يوجد بالبصل ليس بودرة حيث أن هذا التعبير ليس تعبير علمي سليم إذ يوحي بأنها قد تكون مادة كيماوية أو مبيد وإنما هي جراثيم لفطر الأسبرجيللس (Aspergillus niger) المسبب لمرض العفن الأسود في البصل وهو أحد أمراض المخزن وسبب إنتشاره في الآونة الأخيرة التغيرات المناخية وإرتفاع درجة الحرارة وكذلك العمليات الخاطئة التي تتم أثناء الحصاد وسوء التخزين.

ثانياً: لم يثبت بأي حال من الأحوال أن هذا الفطر يفرز مواد تؤدي لمرض السرطان ولكنه فقط وطبقاً لمنظمة الأغذية والزراعة ومعاهد الفطريات العالمية يفرز حمض الأكساليك ومادة الميلفورمين وهذه المواد لا تسبب أي سرطانات ويستطيع الجسم التعامل معها والتخلص منها اللهم في حالة تراكم الأكسلات في جسم قابل لتكوين الحصوات يمكن أن يؤدي لتكون حصوات في الكلي, هذا إلي جانب أن الفطر لا يؤثر إلا علي الورقة الشحمية الأولي من البصل التي بمجرد فصلها وغسل البصل لا يكون لهذا الفطر او تلك المواد أي أثر في البصل.

 

ثالثاُ: ما تم ذكره في المقال عن فطر الأسكليروشيم (Sclerotium cepivorum) وأنه يسبب هذه المادة السوداء عاري تماماً من الصحة حيث أن ذلك الفطر من الفطريات الخطيرة التي تصيب البصل في المشتل والحقل وتؤدي إلي موت البصل المصاب تماماً و لا تعطي أي إنتاج كما أنه من الناحية العلمية إنه من الفطريات الهيفية التي لا تعطي أي جراثيم وإنما يكون في التربة وعلي أجزاء النباتات المصابة أجسام سوداء في حجم رأس الدبوس تسمي بالأجسام الحجرية.

رابعاً:  ما ذكر في المقال عن مرض التفحم في البصل وأنه يسبب هذه المادة السوداء عاري أيضاُ من الصحة. حيث إن هذا المرض لا يوجد في مصر إلا في المنطقتين المذكورين في المقال والمسئول عنه فطر (Urocystis cepula) ولا يصيب البصل إلا في المشتل فقط والبصل المصاب لا يعطي إنتاج.

المصدر: د. عماد الدين يوسف محمود -معهد أمراض النباتات- مركز البحوث الزراعية
EmadQotp

Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

  • Currently 266/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
88 تصويتات / 2862 مشاهدة

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

691,633

الأمراض الفطرية