تأثير كبريتات الكالسيوم علي إصابة نباتات السمسم وعباد الشمس بمرض العفن الفحمي ومحصول البذور الناتج

عماد الدين يوسف محمود محمد - محمد محمود أحمد إبراهيم- ممدوح محمد عبد الفتاح خليفه

معهد بحوث أمراض النباتات- مركـز البحوث الزراعية- الجيزة -مصر

أجريت هذه الدراسة تحت ظروف الصوبة و الحقل خلال موسمي 2008 و 2009 لدراسة مدي تأثير المعاملة بكبريتات الكالسيوم بتركيزات صفر و200و400و800 جزء في المليون وباستخدام طريقتان للمعاملة نقع البذور ورش النباتات سواء معاً أو كلاً علي حدي علي إصابة نباتات السمسم وعباد الشمس بمرض العفن الفحمي الذي يسببه فطر Macrophomina phaseolina .أظهرت النتائج أن هناك تأثيراً معنوياُ للمعاملة بكبريتات الكالسيوم علي تثبيط النمو الطولي وإنتاج الأجسام الحجرية لعزلات فطر  Macrophomina phaseolina المعزولة من نباتات السمسم وعباد الشمس. أعطت المعاملة بكبريتات الكالسيوم عند تركيز 400 جزء في المليون اعلي تأثير علي تثبيط النمو الطولي وإنتاج الأجسام الحجرية لعزلات فطر Macrophomina phaseolina.

أوضحت الدراسة أن استخدام كبريتات الكالسيوم سواء نقع البذور أو رش النباتات معاً أو كلاً علي حدي أعطت تأثيراً معنوياً في خفض الإصابة بالعفن الفحمي وكذلك زيادة النباتات السليمة بالمقارنة بالكونترول, بينما زادت قدرة كبريتات الكالسيوم في خفض نسبة الإصابة بزيادة تركيزها تحت ظروف الصوبة والحقل. كانت المعاملة بتركيز 800 جزء في المليون باستخدام نقع البذور ورش النباتات معاً هي  أفضل المعاملات تأثيراً في خفض نسب الإصابة بالعفن الفحمي وكذلك زيادة المحصول لكلاً من السمسم وعباد الشمس تحت ظروف الحقل خلال الموسمين 2008 و 2009.

المصدر: د. عماد الدين يوسف محمود -معهد بحوث أمراض النباتات-
EmadQotp

Dr. Emad El-Din Yousef Mahmoud

ساحة النقاش

أ.د. عماد الدين يوسف محمود

EmadQotp
أستاذ دكتور بمركز البحوث الزراعية المصري - معهد أمراض النباتات ماجستير فسيولوجي نبات- دكتوراه في امراض النباتات التخصص الدقيق امراض الفطريات والسموم الفطرية Email: Emadqotp2000@yahoo.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

702,269

الأمراض الفطرية