<!--<!--

الدرس السادس: تركيبة علف بادئ عالي الجودة للعجول Calf Starter

 

الخام النسبة المئوية (%)
حبوب (ذرة وشعير) مجروشا جرشا خشنا 65 %
نخالة قمح 11 %
كسب قطن مقشور 5 %
كسب صويا %5
كسب كتان أو عباد شمس 8 %
مولاس 4 %
ثنائي فوسفات الكالسيوم 1 %
ملح طعام 1 %

المجموع 100%


 

 

ملحوظة:
1- يضاف مخلوط الفيتامينات والأملاح المعدنية Premix حسب التعليمات الموضحة علي العبوات.
2-
في حالة عدم توفر المولاس في المزرعة يضاف بدلا منه الحبوب أو النخالة.

مولاس قصب السكر وهو الناتج من صناعة السكر من القصب وهو عبارة عن سائل سميك (غليظ) القوام لونه بنيا محروقاً (غامق) غير متخمر من عصير محصول قصب السكر لنفس العام، وهو يختلف عن العسل الأسود المعروف فى مصر باحتوائه على نسبة أقل من الرطوبة والسكروز مع ارتفاع نسبة الرماد الكلى. حيث لا تقل نسبة البروتين الخام عن 3% ، لا تزيد نسبة الرطوبة عن 30% ، لا تزيد نسبة الرماد عن 12%. وترجع قيمة المولاس كعلف حيوانى إلى محتواه الكربوهيدراتى ونسبة الفوسفور العالية فى الرماد كما أنه يحتوى على أملاح الحديد والكالسيوم وغيرهما وبعض من الفيتامينات.
ويمكن استخدام المولاس فى علائق الحيوان بنسب تصل إلى 20% وأن كانت هناك بعض مشاكل فى عملية خلطه مع المكونات الأخرى فى العلائق إلا أنه يمكن التغلب عليها (بفضل خلط ه مع مواد ماصة مثل النخالة أو مجروش الذرة أو الأحطاب بعد تنعيمها) ، وتنتج فى مصر كمية من المولاس تصل إلى ¼ مليون طن فى السنة يدخل جانب ضئيل منها فى تركيب مكعبات العلف الموحد السائد فى مصر (بنسبة 3%) والجانب الأعظم كان يصدر إلى وقت قريب. وفى العلائق التى تحل فيها اليوريا محل جزء من الجانب البروتينى يعتبر المولاس من أحد المصادر الهامة للكربوهيدرات الذائبة والتى تعتبر ضرورية للوصول إلى كفاءة تمثيل عالية لأزوت اليوريا.
الفيناس وهو عبارة عن السائل المتبقى أثناء عمليات إنتاج الكحول من مخلفات صناعة السكر بعد زيادة تركيزه وتقليل محتواه من الرطوبة ولونه يميل إلى البنى. لا تقل نسبة البروتين الخام عن 2% ، لا تزيد نسبة الرطوبة عن 40% ، لا تزيد نسبة الرماد عن 12%.

Elalfyfarm

مزرعة الألفى للإنتاج الحيوانى [email protected]

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1761 مشاهدة

ساحة النقاش

مزرعة الألفى للإنتاج الحيوانى وتسمين العجول

Elalfyfarm
مزرعة الألفى للإنتاج الحيوانى وتسمين العجول. نقوم ببيع العجول بمختلف أعمارها »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

589,053

تغذية العجول فى المعلف