<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman";} </style> <![endif]-->          الدرس الثالث : الخطأ الشائع الذي يقع فيه المربي

يعلم المربي تماما أن احتياجات العجل من البروتين خلال فترة النمو من 200-350 كجم وزن حي هي 13-14% وعلي ذلك يشترى المربي العلف المركز المحتوى علي هذه النسبة.
ولما كان البرسيم غير متوفر خلال فصل الصيف وقد يكون الدريس قليلا أو أسعاره مرتفعة فإن المربي يستبدل البرسيم أو الدريس بقش الأرز أو تبن القمح أو تبن الشعير. ويكون نظام التغذية علي 5 كجم علف بالإضافة إلي القش أو الأتبان. ويعتقد المربي في هذه الحالة أنه طالما كانت نسبة البروتين في العلف المركز هي 13-14% فإن احتياجات الحيوان من البروتين قد تم تغطيتها وهذا في الحقيقة خطأ فادح.
لأن المربي ينسى أنه قد استبدل الدريس الذي يحتوي 12-15% بروتين بالقش أو التبن الذي يحتوي علي 2-3% بروتين وبالتالي تكون نسبة البروتين الكلية في العليقة التي يتناولها العجل من العلف والتبن أو القش لا تزيد عن 809% في الوقت الذي يحتاج فيه إلي 13% بروتين ، لذلك أخي المربي يجب أن تعلم أنه عند استبدال الدريس بالقش أو التبن يجب أن تشتري علفا مصنعا يحتوي علي 18% بروتين علي الأقل لتعويض النقص في البروتين نتيجة استبدال الدريس بالقش أو التبن.

Elalfyfarm

مزرعة الألفى للإنتاج الحيوانى [email protected]

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 995 مشاهدة

ساحة النقاش

مزرعة الألفى للإنتاج الحيوانى وتسمين العجول

Elalfyfarm
مزرعة الألفى للإنتاج الحيوانى وتسمين العجول. نقوم ببيع العجول بمختلف أعمارها »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

589,050

تغذية العجول فى المعلف