العائلة الباذنجانية

             

              تضم هذه العائلة حوالي 75 جنس ، وحوالي 2000 نوع نباتي ، تنتمي إلي رتبة أنبوبة الأزهار Tubiflorales ، ومعظم نباتاتها عشبية حولية وبعضها شجيرات ، ويتبع هذه العائلة 3 أجناس مهمة .

1- Lycopersicon الطماطم

2- Solanum البطاطس - الباذنجان

3- Capsicum الفلفل

 

كيفية التميز بين الأجناس

 

أولاً : عن طريق الأسدية :

أ‌-          ملتحمة مع بعضها مكونة أنبوبة وتحيط بالقلم ، ومنها ...

إذا كانت هذه الأسدية تنشق طولياً من الجنب ، ومنها الجنس Lycopersicon .

إذا كانت الأسدية تتفتح عن طريق ثقوب في القمة ، ومنها الجنس Solanum .

ب‌-    غير ملتحمة مع بعضها ولا تحيط بالقلم ، ومنها الجنس apsicum .

 

ثانياً : عن طريق البذور :

أ‌-          غير وبرية ..

صغيرة الحجم ، ذات لون أصفر داكن ، الحبل السري غير ممتد للخارج ، مثل الباذنجان .

كبيرة الحجم ، ذات لون أصفر فاتح ، والحبل السري ممتد للخارج ، مثل الفلفل .

ب‌-    إذا كانت البذور وبرية متوسطة الحجم ذات لون رمادي فاتح ، مثل المطاطم .

 

 

ثالثاً : عن طريق الورقة :

أ‌-          مركبة ريشية ...

       ×   الوريقات مفصصة غير وبرية ، وعند فركها باليد تعطي رائحة مميزة والأزهار صفراء وتحمل في عناقيد ( الطماطم ) .

       ×   الوريقات كاملة الحافة وبرية ، عند فركها باليد لا تعطي رائحة مميزة ، الأزهار بيضاء أو زرقاء أو بنفسجية ، تحمل في عناقيد طرفية ( البطاطس ) .

ب‌-    ورقة بسيطة ...

       ×   صغيرة الحجم ، كاملة الحافة ، غير شوكية ، جلدية ، ناعمة ، وذات لون أخضر زاهي ، الزهرة ذات لون أبيض أو بنفسجي ، توجد في أباط الأوراق فردية أو في مجاميع ( الفلفل ) .

       ×   كبيرة الحافة ، مموجة الحافة ، شوكية أو غير شوكية ، ذات ولو أخضر باهت ، الزهرة كبيرة ، ولونها بنفسجي ، توجد مقاولة للأوراق (الباذنجان) .

 

 

 

 

الطماطم Tomato

Lycopercicum esculentum . Mill

 

طبيعة النمو :

       نبات عشبي حولي ، وقد يعمر في المناطق الحارة ، ولكن يفضل تجديد زراعته سنوياً .

الساق :

مستديرة المقطع ، ويوجد عليها شعيرات ، تتخشب بتقدم النبات في العمر ، توجد عليها غدد تفرز مادة صفراء مخضرة ذات رائحة مميزة ، ويختلف الساق في طوله حسب نوعية النمو ، حيث يوجد نوعين لطبيعة نمو الساق ...

       ×          نباتات محدودة النمو Determinate

وهي التي تنتهي الساق فيها بعد فترة من نموها بنورة زهرية ويكمل النبات نموه من الفروع الجانبية التي تنمو علي الساق الرئيسية وهذه الفروع الجانبية التي تنتهي بعد فترة من نموها بقمة نورية أيضاً ، ويميز هذه المجموعة وجود العناقيد الزهرية بعد كل ورقة أو ورقتين .

       ×          نباتات غير محددة النمو In-determinate

تخرج بعد كل ثلاث ورقات العناقيد الزهرية ولا تنتهي الساق بنورة زهرية في قمتها .

 

المجموع الجذري :

       في حالة الزراعة بالبذرة في الأراضي المستديمة مباشرة يتكون جذر وتدي متعمق في التربة ويمكن في حالة الزراعة بالشتلات فإن الجذر الوتدي يموت بعد الشتل ويتكون بدلاً منه الجزء المتبقي من الجذر الوتدي ونهاية الساق مجموع جذري كثيف .

 

الأوراق :

       مركبة ريشية تتكون من 7 – 9 وريقات ، بين الوريقات توجد وريقات أصغر وتبدو جالسة وحجمها كبير ، لونها أخضر زاهي ، حواف الوريقات مفصصة سطحها غير مغطي بأي شعيرات ، الأزهار تحمل في نورات زهرية يصل عددها من 4 – 8 زهرات ، وتخرج النورات من قمة الساق وتظهر النورة وكأنها تخرج من وسط السلمية ، الزهرة صغيرة صفراء اللون والكأس مكون من أسدية ، والأسدية مكونة من 5 فوق بتلية ، وخيوط الأسدية صغيرة والمتك كبيرة ملتحمة ، المبيض علوي يتكون من حجرتين يقسمهما حواجز تؤدي إلي وجود مساكن كاذبة عددها من 2 – 18 .

 

 

التلقيح :    

       التلقيح ذاتي ، تنشق المتك بخيوط طولية من الداخل ، وفي العادة ينضج الميسم قبل تفتح المتك بمدة من 1 – 2 يوم ، ويبقي المسيم قابل للتلقيح لمدة 4 – 8 أيام ، تحتفظ حبوب اللقاح بحيويتها لمدة أسبوعين ، في بعض أصناف الطماطم يستطيل القلم لينضج الميسم في مستوي أعلي من المتك وبالتالي تزيد فرصة التلقيح الذاتي .

 

الثمرة :

       عنبة لحمية من 2 – 18 حجرة أو أكثر ، لون الثمرة يرجع إلي مادة أو صبغة الليكوبين و الكاروتين .

 

البذرة :

       ذات لون رمادي فاتح ، توجد منغمسة في المادة الجلاتينية الموجودة في الحجرة أو المسكن ومحمولة علي المشيمة الملتصقة بجدار الحجرة .

 

الأصناف :

       يتم التقسيم للأصناف إلي عدة مجموعات حسب عدة أسس كالتالي :

     1.        أصناف محدودة النموDeterminate  :   

              حيث ينتهي الساق بنورة زهرية في القمة النامية . النمو الخضري مندمج أو قوي وتتكون النورات الزهرية اقل من 3 أوراق . مثل " بيتو 86 ، uc-82 ، uc 97-3 " .

     2.        أصناف غير محدودة النموIn-determinate  :

              حيث لا ينتهي الساق بنورة زهرية وهي ذات نمو متوسط أو قوي وتتكون العناقيد الزهرية كل 3 أوراق  مثل الهجن .  " كارميللو – بيكاتيللو – فيمون – دومبو دومبيتو دومبللو " .

          

 

 

 

البطاطس Potato

Solanum tuberosum . L.

 

طبيعة النمو :

       نبات عشبي حولي بالنسبة للاجزاء الهوائية " المجموع الخضري " ومعمر بالنسبة لأجزائها الارضية " الدرنات " .

 

الساق :

       í         الساق الهوائية :

عند زراعة درنات البطاطس فإن البرعم الطرفي يسود علي باقي البراعم الموجودة علي الورقة فيما يعرف باسم " السيادة القمية " Apical-dominance ، وإذا  ازيل هذا البرعم فإن جميع البراعم الأخري تنمو في وقت واحد . وتعرف النموات التي تنمو علي الدرنة باسم " stolon " ويكون أقوها النبت الناتج عن البرعم الوسطي للعين الطرفية وتنمو قمة النبت لأعلي .

       í         الساق الأرضية :

عبارة عن ساق تنشأ من البراعم أو من أبط الأوراق الأثرية الموجودة علي الساق الهوائية تحت سطح التربة . هذه السوق الأرضية تتكشف إلي مدادات بينما الجذور تنشأ من العقد الموجودة علي الساق الهوائية الموجودة تحت سطح التربة .وتتكون علي النبات العديد من السيقان الأرضية ويبدأ خروجها بعد 15 يوم من خروج السيقان الهوائية تحت سطح التربة وتبدأ هذه السيقان الأرضية ويبدأ وضع الدرنات في نهاية الساق الأرضية وتكون درنات البطاطس بعد 8 –10 أسابيع من إنبات البطاطس ويتم وضع الدرنات عن طريق انتفاخ نهاية المدادات الأرضية وتخزن الغذاء وانتقاله إليها من الأوراق والأجزاء الأخري

 

الدرنات :

       هي نوع ثالث من السيقان التي توجد في نبات البطاطس ، وهي ساق متحورة إلي عضو تخزين وتنشأ في قمة الساق الأرضية . تختلف أصناف البطاطس في الشكل والملمس واللون داخلي وخارجي . تبدأ جميع الدرنات في التكوين خلال أسبوعين ويضع النبات عدد أكبر بكثير من العيون ويصل إلي الحجم المناسب للتسويق ، تظـل الدرنات المتكونة أولاً أكبر في الحجم ثم التي يليها .

       يسمي طـرف الدرنـة المتصل بالسـاق الأرضية بالطـرف القــاعدي " Attachment end "ويسمي الطرف الأخر بالطرف القمي " Rose end " والعين عبارة عن أثر ورقة ، والأوراق مرتبة ترتيب حلزوني في اتجاه عقارب الساعة ، والطرف القاعدي من الدرنة خالي من العيون ، والعين تتركب من الحاجب ، يصل عددها من 3  –5 براعم ، هذه البراعم منها الوسطي يسود علي البراعم الأخري والطرفي في الدرنة يسود علي جميع العيون الأخري في الدرنة وهذه العيون قد تكون سطحية أو غائبة .

 

الأوراق :

       تعطي الدرنة عند إنباتها أفرخاً خضرية تكون الأوراق الأولي بسيطة . إما الأوراق التالية تكون مركبة ريشية تتكون من 3 – 5 أزواج من الوريقات البيضاوية . يكون أكبرها الوريقة الطرفية ويصغر حجم الوريقات باتجاه نحو قاعدة الورقة . يوجد بين أزواج الوريقات وريقات أخري صغيرة . والأوراق تترتب حلزونياً علي الساق بعكس اتجاه عقارب الساعة . وتكون حواف الوريقة متموجة أو كاملة . وتوجد شعيرات بكثافة علي الوريقات الثانوية ، ويقل علي الكبير والقديم .

 

الأزهار :

       تختلف أصناف البطاطس في مقدرتها علي الإظهار فبعضها يزهر بغزارة والأخر قليل الأزهار ، والبعض لا ينتج سوي براعم زهرية . وتوجد الأزهار في عناقيد في القمم النامية بالساق ويتفرع حامل النورة إلي فرعين يحمل كل منهما عنقوداً من الأزهار والنورة محدودة .

 

التلقيح :    

       معظم الأصناف القديمة عقيمة والحديثة منها معظمها خصب والتلقيح السائد هو التلقيح الذاتي .

 

الثمرة :

       عنبة كروية قطرها من 12 - 25 مللي تكون خضراء ، ولكنها عند النضج تكون قرمزية أو سوداء ، عند النضج تحتوي علي بذور كثيرة .

 

الأصناف :

"           ديزيرية ، كنج أدوارد ، أس بونتا ، دايمونت ، نيكولا ، كارا ، جراتا " . 

 

 

 

 

الباذنجان  Eggplant

Solanum melongena l.

 

طبيعة النمو :

       نبات عشبي حولي .

 

الساق :

قائمة ومندمجة وكثيرة التفريع وتتخشب مع تقدم النبات في العمر .ويتميز بأنه يمكن أن يكون عليه جذور عرضية إذا توفرت رطوبة عالية .

 

المجموع الجذري :

       يموت الجذر الأولي أو الابتدائي عند الشتل وتخرج بدلا منه مجموعة من الجذور الجانبية . يتجه أفقيا لمسافة 30-60سم ثم يتجه راسيا لمسافة 120-200سم .

 

الأوراق :

       بسيطة كبيرة بيضاوية الشكل بها تفصيص متوسط ينمو عليها شعيرات كثيفة - متبادلة أعناقها طويلة . 

 

الأزهار :

       تحمل الأزهار مقابلة للأوراق . وغالبا ما تحمل فردية وفي بعض الأنواع تحمل في مجموعات " نورات رسيمية " من 2 – 5 أزهار . والكأس يتكون من خمس سبلات والتويج يتكون من خمس بتلات قرمزية اللون – والطلع يلتحم فيه المتك مكوناً انبوبة متكية تحيط بالقلم – ولكن أحياناً يحدث بروز الميسم مما يؤدي إلي زيادة نسبة التلقيح الخلطي والتي قد تصل إلي 47% .

 

التلقيح :    

       التلقيح ذاتي هو السائد ، ولكن أحياناً يحدث بروز الميسم مما يؤدي إلي زيادة نسبة التلقيح الخلطي والتي قد تصل إلي 47% .

 

الثمرة :

       عنبة تحمل مدلاة ويكبر الكأس مع الثمرة وزيادتها في الحجم ويتكون عليها مجموعة من الأشواك   .

 

الأصناف :

البلدي الأبيض – البلدي الأسود – كدفا – سولارا – بلاك بيوتي – بونيكا .   

 

 

 

 الفلفل  Pepper

الفلفل الحلو           Capsicum annuum

الفلفل الحريف      Capsicum frutesense

 

طبيعة النمو :

       نبات عشبي حولي ، يمكن  تعقيره في المناطق الدافئة او المعتدلة بحيث ينمو لمدة موسم أخر.بداية من ربيع العـام التالي بعد تقليمه تقليماً جائراً في الشتاء .

 

الساق :

ينمو نبات الفلفل قائماً المجموع الخضري مندمج ويتفرع الساق تفرعاً ثنائي الشعبة " Dichotomous " لذلك فإن السـاق الرئيسية تنتهي عند أول تفرع .

والساق تكون عشبية ثم تتخشب مع تقدم النبات في العمر كما تكون سهلة الكسر .

 

المجموع الجذري :

       يقطع الجذر الأولي عند تقليع النباتات من المشتل ، حيث تنمو عدة أفرع جذرية أخري علي باقي الجذر الأولي وعلي قاعدة الساق بعد الشتل حيث ينمو بعدها افقياً والبعض الأخر ينمو راسياً وتتعمق الجذور في التربة لحوالي 90 سم وتنتشر أفقيا لمسافة 90 سم .

 

الأوراق :

       الأوراق ملساء كاملة الحافة يتراوح شكلها من بيضاوي إلي مستطيل وتكون اصغر حجما أضيق في الأصناف الحريفة عنه في الأصناف الحلوة

 

الأزهار :

       تحمل مفردة في نهايات الأفرع ولكن نظراً للتفرع الثنائي الشعبة للساق فأنها تبدو محمولة جانبياً في آباط الأوراق وقد تحمل في بعض الأنواع في نورات محدودة .ويبلغ طول عنق الثمرة حوالي 1,5 سم .والزهرة تتكون من 5 بتلات او 5 بتلات ذات لون أبيض ، الطلع يتكون من 5 أسدية منفصلة .

 

التلقيح :    

       يسود التلقيح الذاتي ولكن نظراً لوجود ظــاهرة بـروز الميـاسم stigma exertion ، فـإنه يحدث نسبة عالية من التلقيح الخلطي قد تصل إلي 68 % .

الثمرة :

       عنبة ذات عنق قصير قد تحمل الثمار متجهة لأعلي وهي صغير . وقد تبقي كذلك في بعض الأصناف أو تتجه لأسفل أثناء النمو في أصناف أخري لتصبح متدلية ، وتختلف الثمرة في الحجم والشكل واللون باختلاف الأصناف ، ويرجع اللون في الفلفل إلي خليط من الصبغات Lycopene والزانثوفيل والكاروتين ، كما تحتوي الثمار علي صبغة خاصة هي الكالسيانيثن ، وتنقسم قاعدة الثمرة من 2 – 4 حجرات حسب الصنف إلا أن الفواصل بين الحجرات تمتد إلي نهاية الثمرة حيث تظهر إلي حجرة واحـدة في الطرف الزهري في الثمرة ، وتتكون البذور علي المشيمة في قاعدة الثمرة .

 

الأصناف :

 

هناك عد تقسيمات لأصناف الفلفل .. منها التقسيم علي حسب حرافة الثمار ..

     í        أصناف حلوة : كاليقورنياويندر – بيل جروب – بيمونتو جروب .

     í        أصناف حريفة : تشيلي – جالابينو – شورت واكس – لونج واكس . 

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

79,298