المـــــــــــــوز

الوصف النباتي:

                      الموز من النباتات ذات الفلقة الواحدة، و يعتبر من اكبر النباتات العشبية النامية على سطح الأرض.

المجموع الجذري:

تخرج الجذور على الساق الحقيقية الريزومية الكورمية الموجودة أسفل سطح التربة. و تنتشر الجذور في اتجاهين اتجاه راسي إلى أسفل لتثبيت النبات في التربة و اتجاة افقى موازى لسطح التربة و تعتبر الجذور المغذية التي تقوم بامتصاص الماء و الأملاح المعدنية من التربة. و جذور الموز عموما رفيعة محدودة السمك الذي لا يزيد عن ( 5ر0 بوصة ) في القطر الدائري الذي يسبب الزيادة الثانوية في السمك كما هو الحال في نباتات الفلقتين و يتوقف انتشار المجموع الجذري على نوع و قوام التربة و كمية الغذاء و مستوى ماء الأرض (اغلبها أفقية سطحية ماصة ).

المجموع الخضري:-

                                                         الســـــــــــاق

(1)        الساق الحقيقية:

                              توجد تحت سطح التربة و تسمى نباتيا بالريزوم الكورمى أو الكورمة و يطلق عليها قلقاسة لتشابهها الكبير مع كورمة القلقاس حيث يتكون من عقد و سلاميات منضغطة جدا و على العقد توجد الأوراق الحرشفية التي تحمل في آباطها براعم ابطية حقيقية تنمو عند توافر الظروف و تعطى حلقات. و في قمة القلقاسة توجد منطقة نسيج مرستيمى هي التي تعطى الأوراق و النورة الزهدية فوق سطح التربة. و يختلف حجم الكورمة تبعا لقوام التربة و مقدار الغذاء المتوافر بها و الري و عمليات الخدمة المختلفة و الحالة الصحية للنبات.

(2)          الساق الكاذبة:

                     و هي الساق الاسطوانية الظاهرة للعين فوق سطح التربة و هي في الحقيقة ليست ساقا بل أغماد الأوراق الملتفة حول بعضها.

                                                                      الأوراق

الجزء القاعدي منها عبارة عن الأغماد التي تلتف حول بعضها مكونة الساق الكاذبة.

    بلى ذلك عنق الورقة و هو قصير ثم النصل الأخضر و هو كبر منبسط – و يمتد العنق في وسط النصل الأخضر مكونا العرق الوسطي للورقة الذي يقسم النصل إلى نصفين متساويين، و التعريق متوازي عرضي كعادة ذوات الفلقة الواحدة و يختلف طول النصل المكتمل النمو من (5ر1-4 متر ) و عرضة (40 – 80 سم ) حسب الأصناف – وتكون الأنصال ملتفة حول بعضها في مخروط الأوراق داخل قلب الساق الكاذبة من يدي ظهورها أسفل التربة من المنطقة المرستيمية الموجودة في قمة الساق الحقيقية، و يتوالى خروجها من الساق الكاذبة على هيئة ورقة ملتفة في المنتصف حولها الأنصال الأخرى الأكبر سنا منبسطة و منفردة. و قبل خروج الحامل الزهري يدفع أمامة أخر ورقة يكونها النبات و هي عادة مختلفة عن الأوراق العادية و طولها يقارب بعض الشئ عرضها و هي تغطى النورة عند خروجها. و يعطى النبات خلال كل حياتة (35- 55 ورقة ) حسب الصنف و المعاملات الزراعية و ظروف النمو.

# يحدث للأوراق تمزق حتى تقلل النتج.

                          العنقود الزهري أو النورة

بعد تمام اكتمال نمو النبات و تكوينة لجميع أوراقة ( التي تتكون أصلا من المنطقة المرستيمية النشطة الموجودة في أعلى مركز القلقاسة تحت سطح التربة ) ، تبدأ هذة المنطقة النشطة في التحول من إعطاء أوراق خضراء إلى إعطاء نورة زهرية يدفعها حامل زهري من أسفل إلى أعلى داخل مركز الساق الكاذبة . و عند اقتراب خروجها من قمة الساق الكاذبة يلاحظ انتفاخ في الساق الكاذبة من أعلى، ثم يستمر خروجها لتظهر للعين المجردة عند قمة الساق الكاذبة و بين أعناق الأوراق. و يستغرق نموها داخل الساق الكاذب حوالي شهرين، ثم تحتاج هذة النورة الزهرية إلى حوالي ( 3-5 شهور ) حتى يكتمل نموها و تلتف أصابعها و تصبح صالحة للقطف لإجراء الإنضاج الصناعي.

# و يسمى الحامل الزهري ( القلص ) و يحمل ثلاثة أنواع من الأزهار و ذلك على النحو التالي:

( 1) الأزهار المؤنثة:

              تتكون أولا و ترتيبها عند قاعدة العنقود الزهري و تتميز بوجود المبيض الطويل، الاسدية القصيرة المختزلة التي لا تحتوى على حبوب لقاح نشطة. تنمو مبايض هذة الأزهار بكريا بدون تلقيح أو إخصاب و نغطى ثمار الموز أو الأصابع التي تؤكل و توجد في كفوق كل كف صفين و تحتوى السباطة على (3-14 كف).

(2)        الأزهار الخنثى:

                   تلي مجموعة الأزهار المؤنثة في الترتيب نحو قمة العنقود الزهري و عددها قليل جدا قد لا يزيد عن كف أو اثنين و قد تشترك مع المؤنثة في أخر كف و مع المذكرة في أول كف. و تعطى ثمار أو أصابع صغيرة عديمة القيمة تجاريا. المبيض في هذة الأزهار مختزل أو متوسط الطول أو صغير و يحمل على قمتة الغلاف الزهري و خمس لسدية لا تكون حبوب لقاح.

( 3)  الأزهار المذكرة:

                            تلي الخنثى و توجد في قمة النورة الزهرية و المبيض فيها مختزل و قصير و الاسدية طويلة و لا تكون حبوب لقاح. و ليس لهذة الأزهار قيمة تجارية أو فسيولوجية و توجد في كفوف عديدة.

 

 

#القنابه:

        إغلاق قرمزي اللون يغطى كل كف من الأزهار سواء المذكرة أو المؤنثة أوالخنثى وهى عبارة عن ورقه متحوره لهذه الوظيفة لتغطية وحماية الأزهار وقد تبقى هذه القنابات محمولة على المحور أو تتساقط ويبقى الحامل عادى وتعتبر من الصفات المميزة للصنف.

  # مواعيد الأزهار:

               يعطى نبات الموز نورته الزهرية في أي وقت من السنة طالما انه انتهى من تكوين أوراقه.ويعطى نبات الموز نوره واحده زهرية ( أو سوباطه ) واحده فقط ثم يزال النبات حيث تحل محله في الجودة واحده أو أكثر من الخلف التي تربى بجوار النبات لهذا الغرض.ويمكن حصر مواعيد الأزهار في ثلاث مواسم هي:

1-             أزهار الشتاء:

                     في هذه الفترة تكون أوراق النبات محترقة وتالفة من البرد وإذا خرج العنقود الزهري فان البرد يؤثر عليه تأثيرا سيئا وتكون الثمار المتكونة صغيره ومشوهه عديمة القيمة وقد تحترق ويسود لونها.وفى البرد الشديد قد يحتبس العنقود الزهري في قمة الساق الكاذبة ولا يخرج منها.

   أزهار الربيع وأوائل الصيف:

                   وذلك من مارس إلى مايو ويكتمل نمو صغارها في أواسط وأواخر الصيف وهذا الموعد أفضل من السابق ولكنه أيضا غير مفضل لأن الثمار تكون متوسطة الصفات والمحصول قليل حيث يكون النبات خارجا من فصل الشتاء منهك تالف الأوراق ولم تكون الأوراق الجديدة بعد ولذلك لا تجد الثمار الأوراق السليمة التي تمدها بالغذاء المجهز كما أن ظهور المحصول في هذا الموعد يجد الكثير من ثمار الصيف منافسه له في الأسواق.

 

 

2-             أزهار أواخر الصيف:

                   من يوليو إلى سبتمبر ويكتمل نمو ثماره من نوفمبر إلى فبراير وهى انسب فتره للتزهير حيث يكون النبات مكتملا في تكوين الأوراق الخضراء القوية التي تمد الثمار بالغذاء كما إن جو أواخر الصيف والخريف حار رطب مما يشابه الجو الاستوائي فتنمو الثمار نموا جيدا.كما إن تسويق الثمار في الشتاء يكون مناسبا حيث لا يوجد ثمار فاكهه أخرى منافسه سوى الموالح.

                         التكــــــــــــــــــــاثر

 

#لا يعطى الموز بذورا في مصر ولكنه يتكاثر خضريا بإحدى الطرق الآتية:

1-            القلقاسة:

               وهى الكورمه أو الساق الحقيقي الموجودة تحت سطح التربة وتحتوى على براعم حقيقية يكثره في آباط الأوراق الحرشفيه ويمكن زراعتها كاملة أو تجزء إلى أجزاء ذات حجم مناسب بحيث يحتوى كل جزء على براعم وغذاء مخزن كافي.وتزرع في ارض المشتل مدفونة تحت سطح التربة ومسافات الزراعة (50x100سم )أو (75x100سم)حسب حجمها وحسب الأصناف وقد يخرج من كل جزء مدفون خلقه واحده أو أكثر من البراعم الحقيقية.

2-            البذور:

             وهى عبارة عن نمو بيض البراعم الحقيقة الموجودة على قلقاسة الأم تحت سطح التربة معطيه فكوك صغيره ملتصقة بكورمة الأم وشكلها مخروطي وذات لون بنفسجي وطولها (15-30سم)وتعتبر خلقات صغيره لم تتفتح أوراقها بعد,وتزرع في ارض المشتل كالسابقة.

 

3-            الخلقات:

             مرحله متقدمه لنمو البذور استطالت وخرجت فوق سطح التربة وتفتحت أوراقها الخضراء, ويمكن فصلها عن الأم بحذر واقل قدر من الجروح وتزال أنصال الأوراق ما عدا الورقة الملتفة التي في القلب وتترك فتره مهواه لتجف الجروح الناتجة عن فصل قلقاستها عن قلقاسة الأم ثم تزرع.فإذا كانت صغيره الحجم تزرع في المشتل لمدة عام مثل البزوز ولكن إذا كانت كبيرة بدرجه كافيه فيمكن زراعتها في الأرض المستديمة مباشرة.وطريقة التكاثر بالخلقات وهى أكثر الطرق شيوعا.

# شروط الخلقه الجيدة:

1-    أن تكون مأخوذة من مشتل ومرباة فيه لمدة عام أفضل من فصلها من جوار أمها بالمزارع القديمة.

2-             أن تكون خاليه من الإمراض والآفات.

3-             أن تكون لكل خلقه قلقاسه كبيرة عليها جذور.

4-    أن تفصل عن الأم بأقل قدر من الجروح في القلقاسة ويفضل عدم زراعتها مباشرة حتى لا تتعفن في ماء الري بل يجرى عليها فترة علاج بإزالة أنصال الأوراق لتقليل النتح وتترك مهواه لمدة أسبوعين قبل الزراعة لتندمل الجروح بالقلقاسة ويفضل معالجة القلقاسة بالجير لتطهيرها من الديدان الثعبانية.

5-    أن تكون الخلقه كبيرة أكثر من اللازم حتى لا تكون قد قاربت على التزهير.

6-    أن يكون السلق الكاذب مخروطيا نوعا أي قطره من أسفل بجير وقطره من أعلى اقل ضمانا لعدم اقتراب العنقود الزهري من الخروج.

7-    أن يكون طول الساق الكاذبة حتى الورقة الملتفة في حدود(100-120سم)في الأصناف الهندي والبسراى, ومن (125-175سم)في الأصناف المغربي ووليامز الطويلة الساق.    

#وعند الزراعة في ارض المشتل تدفن قلقاسات التكاثر على عمق 10سم من سطح التربة.وعند التكاثر بالخلقه تكون القلقاسة على عمق 10سم أي تدفن القلقاسة ومعها جزء من الساق الكاذبة بطول (10-15سم)وتكون الأرض حولها, وتزرع على مسافات في حدود(72x75سم )أواكثر وحتى (100x100سم ) .

# الثمرة:

               ثمرة الموز لبية أو عنية Perry حيث توجد البذور أو البويضات المجهضة منغمسة في اللحم مرتبة على الحبل السري لبية كاذبة حيث يشترك التخت مع جدار المبيض في تكوين قشرة الثمرة.

           بعض العمليات الفنية التي تجرى على الموز

(1)          كيفية استئصال الأمهات بعد جمع المحصول:

                         بعد اخذ السوباطة من النبات يصبح عديم القيمة حيث لا يعطى النبات الواحد إلا سوباطة واحدة فقد. لذلك يزال هذا النبات أو يترك طوال الشتاء لحماية الخلفات من برد الشتاء و يزال في الربيع عندما تبدأ الحرارة في الارتفاع. 

    و تزال الأم بالتدريج بقطع أنصال الأوراق أولا و ستبقى الساق الكاذب لأنة يكون مكتنزا بالغذاء الذي يرتد للتخزين في القلقاسة أسفل سطح الأرض و يفيد الخلقات المرباة. ثم يبدأ الساق الكاذب في الجفاف من أعلى إلى أسفل و على ذلك يقطع مراحل كلما جف جزء منة يزال و هكذا إلى أن يزال من فوق سطح التربة على مرحلتين أو ثلاثة.

 

 

(2) إزالة الكورمات أو القلقاسات:

                     في المزارع القديمة تتم إزالة الكورمات في السنة الثالثة في شهر مارس او بعد جمع المحصول، من إنشاء المزرعة يصبح وسط الجورة محتوى على عدد كبير من الكورمات بعد إزالة الساق الكاذبة للأمهات التي اخذ محصولها و مثل هذة الكورمات يجب إزالتها   للأسباب التالية:

(1)     حتى لا تعطى خلقات جديدة تعمل على سحب الغذاء و أضعاف النباتات المرباة في الجودة.

(2)                    ازالة مثل هذة الخلقات الزائدة يتطلب عمال و تكاليف.

(3)                    إفساح مجال لنمو جذور الخلقات المرباة في كل اتجاة.

(4)                    منع تعفن الكورمات القديمة في الأرض.

# وتزال هذة الكورمات القديمة بالمنقرة مع المحافظة على كورمات الأمهات و الخلقات الموجودة في الجورة و يترك مركز الجورة مكشوفا و معرضا للشمس و الهواء لمدة أسبوع أو أكثر و يمنع الري لتجف جروح القلقاسات الباقية دون إصابتها بفطريات التعفن و يوضح في مركز الجورة بعض الجير و المطهرات الفطرية.

                                                                   الأصناف

أولا أصناف الموز المستوردة قديما:-

 

    1-         الموز الهندي: musa cavedishii                       

                   

  تنتشر زراعة هذا الصنف في مصر حيث يشغل معظم مساحة الموز . و هذا الصنف يتبع الموز القصير الساق (dwarf ) و يتميز بقصر ساقة الكاذبة حيث يصل طولها في النبات الكامل النمو (5ر1- 2متر ) و يتميز بلون القنابات المائل للحمرة و عدم تساقط الأزهار الخنثى و المذكرة و كذلك القنابات التي تحميها كما يمتاز بجودة ثمارة و مقاومتة للرياح لقصر ساقة، كما إن السوباطة قد لا تحتاج إلى سنادات خشبية، و لكنة حساس للصقيع و الإصابة بمرض تورد القمة و يعطى سوباطة مندمجة تحمل حوالي تسعة كفوف في المتوسط، و يبلغ متوسط وزن السوباطة ( 15 كيلو جرام ) وقد تزيد بالخدمة و الري الجيدين.

2-    الموز البسراى: musa cavendishii varpasrai              

              سلالة محسنة من الموز الهندي و يتبع مجموعة الموز القصيرة الساق و هو يشابه الموز الهندي في كثير من صفاتة مثل لون القنابات المائلة للحمرة و عدم تساقط الأزهار المذكرة و الخنثى و كذلك القنابات التي تحميها، و لكنة يفوق الهندي في طول الساق التي يصل طولها إلى ( 25ر2 متر ) مع زيادة في محيطها و كذلك طول و عرض الأوراق الخضراء، كما تشابة ثمارة في صفاتها صفات الهندي و لكن وزن السوباطة يصل في المتوسط (20كيلو جرام ) أو يزيد. هذا الصنف حساس نوعا للصقيع كما أنة حساس للإصابة بمرض تورد القمة، و حتى الآن ما زالت مساحتة محدودة و لو أنة بدا في الانتشار.

 

3-    الموز المغربي: musa sapientum                         

          يتبع موز العقلاء (wise men ) و هو من مجموعة الموز الطويل الساق (giant )حيث تضل الساق الكاذبة إلى أكثر من (3متر ) و يتميز بلون القنابات البنفسجي و تساقط الأزهار الخنثى و المذكرة و كذلك القنابات التي تحميها قرب اكتمال النمو و يتأثر أيضا بالصقيع و مرض تورد القمة و لكن بدرجة اقل نوعا من الهندي.

    و يمتاز هذا الصنف بكبر حجم سوباطتة حيث يصل وزن السوباطة الى (25كجم) و يصل عدد الكفوف إلى (12كف) و الثمار طويلة جيدة الطعم ذات نكهة جيدة و مميزة و لة أهمية كبيرة في التجارة العالمية و يسمى في التجارة العالمية ( Jamaica - Michel / eross  )و يسمى المغربي في مصر.

    و من عيوبة عدم تحملة للرياح الشديدة التي تؤدى إلى كسر النبات خاصة الحامل للسوباطة لذلك يتطلب دعامات خشبية طويلة لسند النباتات الحاملة و ربما ترجع قلة انتشارة إلى عدم مقاومتة للرياح.

4- الموز النشوى: musa paradisiaca                           

         و يسمى موز الجنة أو بارا ديكا، و تتميز نباتاتة بطول الساق الكاذبة إلى أكثر من (5متر ) ( Giant )و لكنها سميكة و قوية جدا و تقاوم الصقيع نسبيا و الثمار نشوية حتى بعد النضج و قليلة القيمة الاقتصادية و تسوق بأسعار منخفضة و يكثر استعمالة في صفوف حول مزارع الموز من الأصناف الأخرى كحماية لها من تأثير الرياح – و تتساقط الأزهار المذكرة و الخنثى و القنابات قبل اكتمال النمو. و لا يحتاج إلى سنادات خشبية لسندة نظرا لقوة و سمك الساق.

1-  ثانيا: أصناف الموز المستوردة حديثا

 

 

2-وليامز:  williams                                  

        و يتبع مجموعة (Giant) و يصل طول الساق الكاذبة إلى (5ر2-3متر ) و هو متوسط الطول بين الهندي و المغربي و لكن ساقة الكاذبة أكثر سمكنا من كليهما. و تتميز سوباطتة بأنها مندمجة و يصل متوسط وزنها إلى (25كجم ) أو أكثر و عدد الكفوف حوالي عشرة و الأصابع كبيرة الحجم ممتلئة عند اكتمال نموها. و يحتاج إلى سنادات خشبية لمساعدة الساق الكاذبة على حمل السوباطة، كما يتميز يتساقط الأزهار الخنثلى و المنكرة و كذلك القنابات التي تحميها، و يقاوم الصقيع شتاءا و لكنة حساس للإصابة بتورد القمة. قد بدا هذا الصنف في الانتشار بمصر.

 

 

 

   و كذلك هناك أصناف poyo بويو – valery  فاليرى –

Grand naine  جراندنان  من مجموعة الموز طويلة الساق .

 

ملحوظة:-

 

         عرفت في مصر أصناف قديمة طويلة الساق و لكنها قليلة الأهمية و منها موز صباع الست، الموز الأحمر، الموز البلدي، و لا توجد أعداد كبيرة منها بل توجد مساحات محدودة جدا و لذلك لا تمثل أهمية اقتصادية مقارنة بالأصناف السابقة.   

                 

 

                              

  

 

  

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

105,167