توجيه الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بإدارة شمال الجيزة التعليمية

الدرس 1

استكشاف الويب

تتعلم في هذا الدرس كيفية القيام بما يلي:

n       التنقل عبر مواقع الإنترنت باستخدام المستعرض.

n       الاتصال بالإنترنت.

n       طباعة صفحات الويب.

n       حفظ صفحات الويب.

يعرف الغالبية العظمى من الناس الإنترنت كما يعرفون أن مصطلحات مثل (www) و(dotcom) لها علاقة بصفحات الويب. لكن ليس الإنترنت مجرد عناوين لصفحات الويب. فباستخدام الإنترنت، يمكنك قراءة أحدث التقارير الإخبارية وحجز تذاكر الطيران والاستماع إلى الموسيقى وإرسال الرسائل الإلكترونية واستقبالها والحصول على تقارير الأرصاد الجوية والتسوق وإجراء أبحاث وكل هذا على سبيل المثال لا الحصر.

ما هو الفرق بين الإنترنت والويب؟ الإنترنت هي شبكة من أجهزة الكمبيوتر والكبلات وأجهزة التوجيه والأجهزة والبرامج الأخرى المتصلة بعضها ببعض وتعمل من خلال شبكة اتصال. أما الويب فهي المستندات التي يتم إرسالها عبر أجهزة الإنترنت. وتتكون الويب من صفحات ويب ومواقع ويب. وصفحة الويب هي مستند بتنسيق خاص من الممكن أن يحتوي على نصوص أو رسومات أو ارتباطات تشعبية أو ملفات صوتية أو صور متحركة أو ملفات فيديو. أما موقع الويب فهو مجموعة صفحات ويب مرتبط ببعضها ببعض.

وتظهر المعلومات على الإنترنت بصور مختلفة. يحتاج المستخدم من أجل التنقل عبر الإنترنت ورؤية المشاهد وعرضها والاستماع إلى الأصوات إلى برنامج يدعى المستعرض. في هذا الفصل، ستتعلم ما هي صفحات الويب وكيفية استخدام مستعرض Microsoft® المسمى Microsoft Internet Explorer وكيفية "تصفح" الإنترنت من خلال ارتباطات الإنترنت الموجودة بين صفحات الويب.

ما هو المستعرض؟

المستعرض هو برنامج يعرض الملفات المكتوبة بتنسيق HTML (لغة ترميز النص التشعبي) (وهي على عكس الملفات ذات الامتداد (.doc) أو (.txt) التي تراها في برنامج معالجة النصوص الخاص بك). يمكن تحديد موقع الملفات على الويب أو على الكمبيوتر الخاص بك. عادةً ما يطلق على الملفات التي لها تنسيق HTML اسم صفحات الويب لأنها هي "الصفحات" التي يتم عرضها لك أثناء تنقلك عبر الإنترنت. كما أن المستعرض يفتح أيضًا الصفحة التالية التي يتم تحديدها عند النقر فوق نص مرتبط موجود في صفحة الويب. موقع الويب هو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المرتبطة ببعضها البعض.

عندما تقوم بإدخال عنوان ويب أو تقوم بالنقر فوق ارتباط تشعبي، فأنت تعطي شرارة البدء لسلسلة من الأحداث. فأنت تحدد أولاً للمستعرض المستند المطلوب عرضه. فيقوم المستعرض بالاتصال بجهاز الكمبيوتر القائم بتخزين المستند. وبعد تحديد موقع جهاز الكمبيوتر هذا، يقوم المستعرض بتحميل المستند إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بمعنى آخر، يقوم المستعرض بنسخ ونقل بيانات صفحة الويب من الكمبيوتر القائم بتخزين صفحة الويب إلى الكمبيوتر الخاص بك. ثم يقوم المستعرض بتفسير البيانات وعرض صفحة الويب على الشاشة.

من السهل جدًا إنشاء صفحة ويب هذه الأيام. فبالإضافة إلى برامج إنشاء صفحات الويب مثل Microsoft FrontPage®، تتيح لك العديد من البرامج الأخرى مثل Microsoft Word إمكانية كتابة معلومات بنفس الطريقة التي تكتب بها خطاب أو مستند، وإضافة صور أو أصوات، ثم حفظ الملف بتنسيق ملف HTML. يحتوي ملف HTML على رموز خاصة تحدد للمستعرض كيفية عرض الكلمات أو الصور التي تمت إضافتها إلى الصفحة.

يمكنك إنشاء ملفات HTML على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لكن لن يتمكن أي شخص آخر من رؤيتها ما لم يتم وضع صفحات الويب على ملقم. والملقم هو أي جهاز كمبيوتر تم إعداده بحيث يتمكن الآخرون من الوصول إلي المعلومات المخزنة عليه من خلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. يقوم ISP (موفر خدمة الإنترنت) بصيانة الملقمات ليوفر لك مساحة لتخزين صفحات الويب التي تريد أن يتمكن الآخرون من رؤيتها.

ماذا نستعرض حقًا وما هو الموقع الذي يتم فيه الاستعراض بالضبط؟

عند الاتصال بالإنترنت ثم فتح المستعرض، يتم فتح صفحة ويب في إطار المستعرض. يوجد فعليًا ملايين من صفحات الويب متاحة على الويب. ويتباين محتوى وطبيعة هذه الصفحات فمنها التي تحتوي على مواد بسيطة مخصصة للأطفال ومنها التي تحتوي على تعليقات سياسية عالية التخصص. ويمكن لأي شخص تصميم صفحة ويب وتنوع الصفحات الموجودة دليل على ذلك. أنت أيضًا بإمكانك إنشاء صفحة ويب إذا كانت لديك رغبة في ذلك.

وتعتبر شبكة الويب هي مجموعة أو شبكة من الصفحات في جميع أنحاء العالم. إن الويب شبكة عالمية حقًا: فعندما تبدأ في استكشاف الإنترنت، ستجد أنك تتنقل بين مواقع ويب موجودة فعليًا على ملقمات موجودة بقارات العالم المختلفة. ويمكن أن تستغرق هذه الرحلة حول العالم 80 ثانية وليس 80 يومًا.

ملاحظة

يحتوي موقع الويب على صفحة رئيسية كما يحتوي على صفحات متعددة . تمثل الصفحة الرئيسية لموقع الويب جدول محتوياتما يتضمنه الموقع.

عناوين الويب: ماذا تعني؟

غالبًا ما يشار إلى عنوان الويب بـ URL (وهو عادةً ما ينطق "U-R-L" وفي بعض الأحيان ينطق كما تنطق كلمة "earl." الإنجليزية). الرمز URL هو اختصار لعبارة Uniform Resource Locator (محدد مواقع المعلومات). ولكل صفحة ويب عنوان مميز، ولذلك من السهل دائمًا العثور على الصفحة المفضلة لديك والعودة إليها فيما بعد. على الرغم من أن بعض URL قد تبدو غريبة، فهناك بعض الأساسيات المضمنة بها للإشارة إلى محتوى الصفحات الموجودة في هذا العنوان. على سبيل المثال، تنتهي عناوين مواقع الويب بأسماء مجالات المستوى الأعلى التالية. (أقرب كلمة من حيث المعنى لكلمة مجال هي كلمة فئة). وغالبًا ما ستجد عناوين بأسماء المجالات المذكورة في الجدول التالي.

اسم مجال المستوى الأعلى

المعنى

.com

عنوان تجاري

.gov

الحكومة الفيدرالية

.int

دولي

.mil

عسكري

.net

موفر شبكة اتصال

.org

منظمة لا تستهدف الربح

وتشير بعض أسماء المجالات إلى اسم بلد الموقع مثل (www.culture.fr) حيث تشير (fr) هنا إلى أن بلد موقع الويب هي فرنسا. يوفر الجدول التالي قائمة ببعض أسماء البلاد.

اسم مجال البلد

بلد موقع الويب

.au

أستراليا

.ca

كندا

.fr

فرنسا

.cn

الصين

.il

إسرائيل

.it

إيطاليا

.jp

اليابان

.uk

المملكة المتحدة

.in

الهند

التنقل حول الإنترنت باستخدام المستعرض

أكثر برامج المستعرض شيوعًا في الوقت الحالي هي Microsoft Internet Explorer وNetscape Navigator. تتيح لك معظم أجهزة الكمبيوتر الاتصال بالإنترنت بسهولة باستخدام أي من المستعرضين، لكن سيتم الشرح في هذه المناقشة باستخدام
Internet Explorer.

توجد عدة طرق سهلة لفتح Internet Explorer. وهاك اثنتان:

■            انقر نقرًا مزدوجًا فوق رمز Internet Explorer الموجود على سطح المكتب.

■            افتح القائمة "ابدأ" وحدد Internet Explorer من قائمة البرامج.

إذا لم تكن متصلاً بالإنترنت عند فتح Internet Explorer، سيتم إجراء طلب هاتفي للاتصال بالإنترنت تلقائيًا. عند انتهاء عملية الطلب الهاتفي/الاتصال، يظهر Internet Explorer عارضًا الصفحة الرئيسية الخاصة بك وهي قاعدة الإنترنت الرئيسية الخاصة بك.

شرح تفصيلي لإطار المستعرض

يحتوي إطار المستعرض، مثل أي إطار آخر على شريط عنوان وشريط قوائم وشريط أدوات. ويحتوي شريط العنوان على أزرار "تصغير" و"تكبير" و"إغلاق". ويبدو شريط الأدوات مختلفًا عن ذلك الخاص ببرنامج Word،على سبيل المثال، لأن كلا البرنامجين يُستخدم في غرض يختلف تمامًا عن الآخر. وعلى الرغم من ذلك فإن شريط الأدوات "قياسي" الخاص ببرنامج Internet Explorer، مثل شريط أدوات Word، يتيح لك الوصول إلى أكثر خيارات البرنامج شيوعًا. يحتوي شريط القوائم على خيارات خاصة بالوظائف التي يقوم بها المستعرض. سيتم شرح شريط الأدوات "قياسي" بعد قليل في هذا الفصل.

يمكنك تغيير الصفحة الرئيسية الخاصة بك بما يناسبك. (ستتعلم طريقة عمل ذلك فيما بعد في هذا الفصل). يعرض الرسم التوضيحي التالي الصفحة الرئيسية، في هذه الحالة، Microsoft.com.

 

يتضمن إطار المستعرض شريط عنوان يعرض عنوان الموقع الحالي. يمكنك دائمًا كتابة عنوان جديد في حقل "العنوان" لتصفح موقع ويب مختلف. وسنعود لمناقشة موضوع العناوين بعد قليل في هذا الفصل.

في النهاية، يوجد في الجزء السفلي من الإطار شريط المعلومات. عندما تنتقل إلى صفحة ويب أو موقع ويب، قد يستغرق Internet Explorer بعض الوقت قبل الوصول إلى الصفحة وعرض محتوياتها. يعرض شريط المعلومات مراحل التي تمر بها عملية الوصول.

تلميـح

عند زيارتك لصفحة جديدة، تأكد من أنك ترى محتويات الصفحة بالكامل. ففي حالة ظهور شريط تمرير إلى يمين الصفحة، فهذا يعني أن الصفحة أطول من أن يتم عرضها بالكامل على الشاشة. قم بالتمرير لأسفل لعرض المزيد من محتويات الصفحة.

صفحة الويب: ما يهم في صفحة الويب وما لا يهم

عند قيامك بزيارة أحد مواقع الويب، قد تكون الصفحة الرئيسية للموقع مجرد واجهة للموقع ولا تظهر كل محتوياته، لذلك يجب عليك أن تتفقد كل الارتباطات التشعبية المتاحة لك. إن الارتباط التشعبي هو منطقة أو موضع على صفحة ويب، عندما تقوم بالنقر فوقه، ينتقل بك إلى صفحة ويب أخرى أو قسم آخر من صفحة الويب الحالية، كما هو معيّن في الارتباط. للبحث عن الارتباطات التشعبية على صفحة ويب، قم بتحريك الماوس عبر الشاشة. عندما يتغير رأس المؤشر إلى يد تشير لأعلى، فإنك بذلك تقف على ارتباط. يمكن العثور على ارتباطات في النص (عادةً بلون متباين مع باقي النص) وفي الصور وحتى في المساحات الخالية بالشاشة. لذلك عادةً ما تتمكن من اكتشافها بقليل من الجهد.

تلميـح

في بعض الأحيان تحتاج إلى النقر فوق أحد الارتباطات التشعبية في حين أنك لم تنته بعد من الصفحة المعروضة في الوقت الحالي. في مثل هذه الحالات، يمكنك فتح المستند الذي يتم الوصول إليه من خلال هذا الارتباط في إطار منفصل. وبهذه الطريقة يمكنك فتح إطارين من إطارات Internet Explorer، أحدهما يعرض المستند الأصلي والآخر يعرض المستند الخاص بالارتباط التشعبي. لعرض مستند مرتبط في إطار مستعرض منفصل، اضغط مفتاح العالي (Shift) أثناء النقر فوق الارتباط التشعبي.

التنقل باستخدام شريط الأدوات "قياسي" ولوحة المفاتيح

من خلال النقر فوق قليل من الارتباطات التشعبية، بواسطة الماوس، يمكنك التنقل لأي مسافة في الويب. مما لا شك فيه أن التنقل لمسافات سواء كانت بعيدة أو قريبة جزء من متعة الويب، ولكن هذه المتعة لن تدوم طويلاً إذا لم يوفر المستعرض أدوات تنقل جيدة. أدخل شريط الأدوات "قياسي". حيث يوفر لك Internet Explorer الأدوات التي تحتاجها لاستكشاف الويب دون أن تضل طريقك. يظهر شريط الأدوات في الرسم التوضيحي التالي وقد تم شرح أزراره في القائمة التي تلي الرسم. كما يمكنك استخدام اختصارات لوحة المفاتيح في التنقل وهذه الاختصارات مكتوبة بين أقواس.

قد تحتوي الإصدارات الحديثة من Internet Explorer على أزرار وميزات إضافية أو معدلة ولذلك لا ترتبك إذا وجدت زرًا على شريط الأدوات الخاص بك لم يرد ذكره هنا.

 

■            الخلف. يؤدي الضغط على زر "الخلف" إلى العودة إلى الصفحة السابقة. يمكنك النقر فوق زر "الخلف" عدة مرات للعودة إلى أي صفحة قمت بزيارتها من قبل. حيث يعود زر "الخلف" إلى المواقع التي قمت بزيارتها خلال جلسة العمل الحالية فقط. (للعودة إلى الصفحات السابقة باستخدام لوحة المفاتيح، اضغط مفتاح مسافة للخلف (Backspace) أو Alt + سهم لليسار).

■            الأمام. يعكس زر "الأمام" ما يقوم به زر "الخلف". إذا عدت إلى الخلف عدة صفحات، يتيح لك زر "الأمام" التحرك إلى الأمام عائدًا إلى الصفحة التي كنت فيها. يتيح زر "الأمام" الذهاب إلى الصفحات التي قمت بزيارتها خلال جلسة العمل الحالية فقط. (للتنقل للأمام باستخدام لوحة المفاتيح، اضغط مفتاح
Alt + سهم لليمين).

تلميـح

يمكنك النقر فوق أسهم القوائم المنسدلة المجاورة للأزرار "الخلف" و"الأمام" لاختيار المواقع التي قمت بزيارتها بالفعل خلال إحدى جلسات العمل.

■            إيقاف. يقوم زر "إيقاف" بإيقاف تحميل صفحة تم تحديدها حديثًا. إذا كان تحميل إحدى الصفحات يستغرق وقتًا طويلاً أو لم تكن الصفحة هي تلك التي تريدها، فإن النقر فوق زر "إيقاف" يوفر الوقت المستغرق في تحميل هذه الصفحة. (اضغط مفتاح الخروج "Esc" لإيقاف التحميل).

■            تحديث. يقوم زر "تحديث" باسترداد الصفحة مرة أخرى ويقوم بإعادة تحميلها. إذا كانت اهتماماتك تتجه إلى الصفحات التي تتضمن معلومات يتم تحديثها باستمرار، مثل عروض أسعار الأسهم في الوقت الفعلي، فإن زر "تحديث" يقوم بتحديث الشاشة بأحدث المعلومات الحالية. (لتحديث صفحة باستخدام لوحة المفاتيح، اضغط مفتاح F5).

■            البداية. بغض النظر عن الصفحة التي تصل إليها، فإن زر "البداية" يعود بك إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بك. والصفحة الرئيسية هي أول صفحة تفتح في
Internet Explorer. (اضغط مفتاح Alt + البداية "Home").

■            بحث. يساعدك زر "بحث" في البحث عن موضوع ما إذا كنت لا تعلم أين يجب أن تبحث. (اضغط مفتاح التحكم "Ctrl" + E لفتح الشريط "بحث").

■            المفضلة. يعرض زر "المفضلة" قائمة بمواقع الويب التي يمكنك الانتقال إليها دون كتابة URL. (اضغط مفتاح التحكم "Ctrl" + I لفتح الشريط "المفضلة").

■            المحفوظات. يعرض زر "المحفوظات" كافة المواقع التي قمت بزيارتها وقد تم سردها حسب التاريخ. في الحالة النقر فوق أحد المواقع، يتم الانتقال بسرعة إلى هذا الموقع. (اضغط مفتاح التحكم "Ctrl" + H لفتح الشريط "المحفوظات").

■            القنوات. يوفر زر "القنوات" مجموعة متنوعة من مواقع الويب مقسمة حسب الموضوع.

■            ملء الشاشة. يتيح لك زر ملء الشاشة عرض صفحة الويب مكبرة دون إظهار القوائم. (اضغط F11 للتبديل بين العرض بملء الشاشة والعرض العادي).

■            البريد. يساعدك زر "البريد" على إدارة البريد الإلكتروني الخاص بك.

■            طباعة. يتيح الزر "طباعة" إمكانية طباعة صفحة الويب الحالية. (اضغط مفتاح التحكم "Ctrl" + P).

■            تحرير. يتيح زر "تحرير" تحرير الصفحة المعروضة حاليًا في Notepad.

■            بحث. على الرغم من عدم وجود الزر "بحث" على شريط الأدوات "قياسي"، يمكنك ضغط مفتاح التحكم (Ctrl+ F) للبحث عن نص في الصفحة.

تغيير الصفحة الرئيسية

في كل مرة تقوم فيها بفتح Internet Explorer، فأنت تقوم بفتح الصفحة الرئيسية الخاصة بك. لكن ما هي الصفحة الرئيسية التي ترغب فيها؟ من السهل تغيير الصفحة الرئيسية الخاصة بك. افتح القائمة "أدوات" ثم حدد "خيارات إنترنت". يظهر مربع الحوار "خيارات إنترنت" كما هو موضح في الرسم التوضيحي التالي.

 

أدخل عنوان الصفحة الرئيسية المفضلة لك في الحقل "عنوان الصفحة الرئيسية" ثم انقر فوق "موافق". وهذا كل ما في الأمر. في المرة التالية التي تقوم فيها بالنقر فوق زر "البداية" أو تفتح فيها Internet Explorer، تظهر الصفحة الرئيسية الجديدة الخاصة بك.

الاتصال بالإنترنت

{0><}100{>قبل أن تتمكن من استخدام أي شيء على شبكة الإنترنت، {1><1}{2><2}يجب تتوفر لك القدرة على الاتصال بالإنترنت من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك. <0} <}100{>إذا كنت تنتمي إلى إحدى الشركات أو المؤسسات الكبرى أو كنت في أحد الفصول الدراسية، ربما يكون لجهاز الكمبيوتر الخاص بك اتصالاً مباشرًا بالإنترنت بصفة مسبقة. <0} <}100{>مع ذلك، إذا كنت تعمل من البيت أو كنت تعمل لدى مؤسسة لا توفر خدمة الإنترنت، ستحتاج إلى إعداد حساب لدى {1><1}موفر خدمة الإنترنت (ISP). <0} <}100{>موفر خدمة الإنترنت (ISP) هو شركة تمتلك أجهزة كمبيوتر قادرة على الاتصال بالإنترنت مباشرة.<0} {0><}100{>فأنت تتصل بموفر خدمة الإنترنت (ISP) لإنشاء اتصال بالإنترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة به.<0}

اختيار موفر خدمة الإنترنت (ISP)

يتوفر العديد من موفري خدمة الإنترنت المختلفين. بعض هذه الشركات صغير ومحلي وبعضها الآخر شركات ضخمة متعددة الجنسيات. وتكون الخدمات التي يقدمها ISP، الذين يوفرون خدمات جيدة، متشابهة ولذلك ليس هناك حاجة إلى التعامل مع شركة ISP كبيرة للحصول على اتصالات الإنترنت متعددة الجنسيات. وينتج التباين في رسوم الشركات الموفرة لخدمة الإنترنت عادةً عن اختلاف أنواع الخدمات التي توفرها وجودتها.

■            فيما يلي الخدمات التي يجب الحصول عليها من موفر خدمة الإنترنت:

■            وصول أساسي إلى الإنترنت من خلال الطلب الهاتفي (وصول إلى الويب)

■            وصول من البيت (سواء بمكالمات محلية مجانية أو مدفوعة)

■            بريد إلكتروني

■            أخبار Usenet (وصول لمجموعة الأخبار)

■            خدمات استضافة لصفحة الويب الخاصة بك، إذا قررت إنشاء واحدة

■            الدعم الفني

يمكن تقسيم موفري الخدمة إلى فئتين مميزتين: فئة الأسماء الكبيرة وفئة الأسماء الصغيرة. ولكل فئة مميزاتها وعيوبها ويعتمد قرارك بالتعامل مع إحداهما على احتياجاتك الخاصة.

ملاحظـة

الإنترنت خدمة مجانية. والرسوم التي يتم دفعها مقابل خدمة ISP ليست رسوم استخدام الإنترنت. بل يمكن اعتبارها رسوم مقابل تسهيل اتصالك بالإنترنت.

الطلب الهاتفي مقابل النطاق العريض

عند اختيار إحدى الشركات الموفرة لخدمة الإنترنت، يجب أن تتأكد من أنها قادرة على تلبية متطلباتك. تقريبًا كل الشركات الموفرة لخدمة الإنترنت قادرة على التعامل مع أجهزة مودم الاتصال الهاتفي البسيط. ويعتبر استخدام أجهزة مودم الاتصال الهاتفي طريقة أساسية للاتصال بالإنترنت ولكنه أكثر الطرق بطأً على الإطلاق. تفي اتصالات الطلب الهاتفي باحتياجات أغلب تطبيقات الإنترنت، لكن أي نشاطات أخرى تحتاج إلى نقل الكثير من المعلومات مثل البث الحي لملفات الصوت أو الفيديو أو حركات الرسوم الكبيرة أو الألعاب التفاعلية قد لا تعمل بشكل مناسب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أما وسائل الاتصال الأخرى مثل DSL وكبل المودم والأقمار الصناعية وISDN فتوفر اتصالات بالإنترنت أكثر سرعة. يطلق عادةً على الاتصالات الأكثر سرعة اسم اتصالات النطاق العريض. وهي تتيح لك استلام ملفات الصوت والفيديو في الوقت الحقيقي بالإضافة إلى التطبيقات التفاعلية الكبيرة. لكن اتصالات النطاق العريض لا تتوفر في كل مكان. قد يعوق قصور إمكانيات الأجهزة إمكانية توفر اتصالات النطاق العريض. وحتى في حالة توفر اتصالات النطاق العريض، تفرض أغلب الشركات الموفرة لخدمة الإنترنت على اتصال النطاق العريض رسومًا أكبر من تلك التي تفرضها على اتصال الطلب الهاتفي البسيط.

لا تتوفر كافة أنواع الاتصال في كافة الشركات الموفرة لخدمة الإنترنت. يجب أن تتأكد من أن الشركة الموفرة لخدمة الإنترنت التي قمت باختيارها تدعم نوع الاتصالات التي تستخدمها.

مجانية أم مدفوعة

كما ذكرنا سابقًا، تتباين الشركات الموفرة لخدمة الإنترنت من حيث الدعم والتكاليف. في الحقيقة بعض الشركات الموفرة لخدمة الإنترنت توفر إمكانية الوصول للإنترنت مجانًا أو بتكلفة منخفضة. وأغلبها يوفر خدمة الاتصال الهاتفي مجانًا بينما تتكلف خدمة النطاق العريض عادةً رسومًا شهرية. وفي مقابل الخدمة المجانية، تعرض الشركة الموفرة لخدمة الإنترنت إعلانات في أجزاء من المستعرض الخاص بك. كما أنها قد تسجل بعض المعلومات الأساسية عنك وتبيع هذه المعلومات للجهات المعلِنة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشركات الموفرة لخدمة الإنترنت مجانًا تمتلك بعض الخدمات المخفضة. على سبيل المثال، قد تكون خدمة استكشاف الأخطاء وإصلاحها مقتصرة على ملفات التعليمات الموجودة على الإنترنت دون أي مساعدة من أي شخص في حل المشكلات التي قد تحدث بالنظام الخاص بك.

إذا كنت متصلاً بالإنترنت بالفعل، يمكنك العثور على العديد من الشركات الموفرة لخدمة الإنترنت مجانًا باستخدام المستعرض الخاص بك والبحث عن "إنترنت مجاني". إذا لم تكن متصلاً بالإنترنت، يمكنك عادةً الحصول على فترة تجريبية مجانية من إحدى الشركات الموفرة لخدمة الإنترنت التي تطلب رسومًا (على سبيل المثال، AOL أو MSN أو Earthlink). تعتبر الفترات التجريبية فرصة عظيمة "لاختبار" أي شركة من الشركات الموفرة لخدمة الإنترنت لتحديد ما إذا كنت ترغب في التعامل معها في المستقبل.

أما الشركات الموفرة لخدمة الإنترنت التي تتقاضى رسومًا ضخمة، عادةً ما تقدم خدمات أكثر والتي تتضمن دعم اتصالات أسرع ومساعدة أفضل للمستخدم في حالة حدوث مشكلات وإعلانات أقل ومرشحات لتقليل الإعلانات التي تظهر من مواقع الويب الأخرى. لذلك، أنت في حاجة إلى تحديد أكثر الشركات الموفرة للإنترنت ملاءمةً لك وهذا يعتمد على احتياجاتك الخاصة.

العمل دون اتصال

قد لا ترغب في بعض الأحيان في شغل خط التليفون أو البيانات بسبب الاتصال بالإنترنت. لكن المعلومات التي تريدها مخزنة على صفحة ويب معينة.

 

على سبيل المثال، لديك قائمة بمجموعة من الطلاب المشتركين في مشروع مدرسي (مسرحية، مثلاً) ومعلومات الاتصال الخاصة بأولياء أمورهم. لتوفير الراحة للطلاب وأولياء الأمور (مشاركة الأدوار والتخطيط وما إلى ذلك)، تتم إتاحة هذه المعلومات للمشاركة لكافة الطلاب المشتركين في المسرحية. ولذلك تقوم بإنشاء قائمة بالطلاب ومعلومات الاتصال الخاصة بهم ثم تضعها على موقع الويب، ربما أحد المواقع الآمنة، كمعلومات عن المسرحية.

إذا كنت تقوم بتنسيق المسرحية، فقد تحتاج إلى هذه المعلومات بشكل منتظم. فبدلاً من اللجوء إلى الاتصال بالإنترنت باستخدام الهاتف للوصول إلى صفحة الويب هذه، يمكنك إعداد مستعرض الإنترنت الخاص بك لجعل معلومات هذه الصفحة متاحة دون اتصال. فيقوم المستعرض بإنشاء نسخة من صفحة الويب الحالية ونقلها إلى القرص الثابت. وفي المرة القادمة التي تحتاج فيها إلى المعلومات، يمكنك استخدام المستعرض في الوصول إلى هذه الصفحة. عند الاضطرار للاتصال بالإنترنت، لديك الخيار في توجيه الأمر للمستعرض للعمل دون اتصال. عند تحديد هذا الاختيار، يعرض المستعرض نسخة من صفحة الويب التي تحتوي على المعلومات التي تريدها.

وتذكر أن صفحة الويب هذه مجرد نسخة من صفحة الويب التي تحتوي على معلومات كانت موجودة آخر مرة أطلعت فيها على هذه الصفحة. إذا حدث أي تغيير في صفحة الويب الأصلية أو في المعلومات الموجودة فيها، فلن ترى هذه التغييرات في النسخة المخصصة للعمل دون اتصال ما لم تقم بالوصول إلى صفحة الويب الموجودة على الإنترنت مرة أخرى.

طباعة صفحات الويب

يتيح لك برنامج Internet Explorer طباعة صفحات الويب بعدة طرق. يمكنك طباعة صفحات الويب بالكامل أو عناصر معينة، كما يمكنك طباعة الإطارات والمستندات المرتبطة أو جدول بالارتباطات (لم يتم شرح هذا الخيارات بالتفصيل في هذا الدرس).

عند قيامك بطباعة صفحة ويب بالكامل، يمكنك عرض القائمة "ملف" ثم النقر فوق "طباعة" لعرض مربع الحوار "طباعة" (كم هو موضح في الرسم التوضيحي التالي). أو يمكنك النقر فوق الزر "طباعة" الموجود على شريط الأدوات.

 

تبعًا للإعدادات الافتراضية، لا يقوم Internet Explorer بطباعة خلفيات صفحة الويب. وتشمل خلفية صفحة الويب لون الصفحة أو المادة أو الصور التي تظهر خلف النصوص والرسومات الموجودة بالصفحة. وقد تكون طباعة خلفية صفحة الويب مضيعة للوقت وحبر الطابعة كما تكون النسخة المطبوعة صعبة القراءة. لذلك، إذا كنت تريد طباعة الخلفية، قم بإظهار القائمة "أدوات" ثم انقر فوق "خيارات إنترنت" ثم فوق علامة التبويب "خيارات متقدمة" ثم انقر فوق خانة الاختيار "طباعة ألوان الخلفية وصورها"، وأخيرًا، انقر فوق "موافق".

هـام

يجب أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك متصلاً بالإنترنت لإتمام التمارين الموجودة في هذا القسم. كما يجب أن تتأكد من أن الطابعة تعمل.

مراعاة حقوق النشر

المصدر: بحث من علي الانترنت
  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 538 مشاهدة
نشرت فى 11 إبريل 2010 بواسطة EducomputershamalGiza

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

64,994