تم إنشاء حديقة الازهر على مساحة 30 هكتار، بواسطة كريم شاه الحسيني (آغا خان الرابع)، بعد أن قرر اهداء حديقه إلى مدينة القاهرة في 1984، اتخذ هذا القرار أثناء مؤتمر 1984 "العاصمه الناميه: مواكبة نمو القاهرة المدني".

جانب من الحديقة




تم تصميم المشروع المكلف 30 مليون دولار أمريكي، لكي يكون عميل للتنميه الاقتصاديه، وأصبح مثال يدرس للحلول المبدعه للعديد من التحديات التي تواجهها المدن التاريخيه، بما في ذلك التغلب على عنصر البيئه.
تعمل الحديقه كرئه خضراء نتيجه لمساحتها الضخمه، ووقوعها وسط منطقه تاريخيه. كان من الواضح ان القاهرة تحتاج لمساحات خضراء أكثر. وقد وجدت إحدى الدراسات ان نسبة المساحات الخضراء بالنسبه لعدد السكان في القاهرة بالكاد تساوي حجم أثر القدم مساحه لكل مواطن، كواحدة من أقل النسب بالعالم. الحديقه أكبر مساحة خضراء انشأت في القاهرة منذ قرن.






تقع على الجانب الغربي من الحديقه المدينه الفاطميه القديمه وامتدادها درب الأحمر، بثروتهما من المساجد، والأضرحه، ومزينه بخط طويل من المآذن، إلى الجنوب يقع مسجد السلطان حسن وما يحيطه، بالإضافة إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي، كانت هذه المنطقه بالفعل في حاجه إلى مساحه خضراء مفتوحه. إن التله المقام عليها الحديقه توفر منظر مرتفع للمدينه، وتعطي مشهد بانورامي رائع ب 360 درجه للمناظر الجذابه من القاهرة التاريخيه. قبل بدء العمل، كانت الدراسة موقع كبير للقمامه. وكان على العاملون نزع تراكمات من القمامه والحجاره تراكمت على مدى 500 عام، بمواد تقدر بحمولة 80,000 عربه كومت في الموقع عبر القرون، وأثناء تهيئة الموقع تمت العديد من الاكتشافات الهائلة. تضمنت تلك الاكتشافات اكتشاف سور المدينه الايوبيه والذي يعود للقرن الثاني عشر في عهد صلاح الدين، بالإضافة إلى العديد من الاحجار الثمينه بكتابات هيروغلوفيه. تلك الاحجار الأقدم، والتي تصل أطوال بعضها إلى متر واحد، تم استخدامها في بناء سور صلاح الدين. ولكي يتم كشف السور الذي دفن عبر الزمن كان لابد من الحفر لعمق 15 متر، 1.5 كيلومتر من السور بأبراجه وشرفاته غير المأذيه، ظهرت بكل روعتها.وقد قام بتصمييها المهندس ماهر ستينو (مصري)وقام بالتنفيذ شركات مصرية























المطاعم :

يوجد مطعمين .. الأول اسمه : مطعم القلعة
وهو مبني على الطراز الفاطمي ، وبداخله بازار ومحل هدايا
المطعم الثاني : مطعم البحيرة
وموقعه متميز جداً .. فهو يقع على ضفاف البحيرة الصناعية .. وتستمتع بالأكل على صوت شلالات المياه المتدفقة

بالإضافة للعديد من الكافتيرات للشاورما والمشروبات والحلويات






القنوات المائيه التي ترتبط اطراف الحديقه






منطقة الهضبه أعلى مكان في الحديقه




مواعيد العمل والرسوم:

بعد تجديد حديقة الازهر وتزويدها بكافيهات ومطاعم تديرها شركة تروبيكانا الشركة الام لشيليز ولو نوتر وجونى كارينوز وتدير الكافيه شركة سويس إن السويسرية. اصبحت حديقة الازهر من اجمل وانقى المناطق الخضراء فى القاهرة.
يمكن تمضية يوم جميل وسط الخضرة والهواء النظيف فالحديقة تفتح ابوابها من 10ص حتى 9م.
رسم دخول الحديقة فى الايام العادية 3 جنيهات، وفى ايام الاجازات 5 جنيهات.

المصدر: موقع سفاري
Education-Commerce

Asmaa Elnahrawy

  • Currently 113/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 1197 مشاهدة
نشرت فى 6 سبتمبر 2010 بواسطة Education-Commerce

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

737,946