<!--<!--

 

 

 

إعداد لجنة التربية

 

 

 

<!--<!--

 

 

مقدمة :

 

الحمد لله الذى منَّ علينا بنعمة الإسلام وكفى بها نعمة ، والصلاة والسلام على رسول الله الذى اهتم بالشباب فكان يجمعهم فى دار الأرقم يتلو عليهم آيات الله ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة . وكانت حياته كلها معهم معسكرات.

 ففى المدينة كان صلى الله عليه وسلم حريصا على معايشتهم فى كل حياتهم يصلى ثم يجالسهم فيحدثهم ويتحدثون ويسألون ويضحكون ويتبادلون الأخبار وكانت معايشته لهم صلى الله عليه وسلم تربية بل هى أعظم وسيلة للتربية .

وفى الجهاد خارج المدينة كانت حياتهم معسكرا ليس للجهاد فحسب وإنما أيضا للتربية والتعليم والدعوة .

وهذه المعسكرات هى التى خرَّجت جيل الصحابة العظماء الذين عايشوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وتربوا على يديه وتعلموا منه واقتدوا به فى كل المواقف حتى إنهم أصبحوا يستطيعون أن يتوقعوا لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فى هذا الموقف لفعل كذا .

والمعسكرات حتى تنجح كوسيلة تربوية لها أسباب ومقومات للنجاح أهمها التخطيط والإعداد الجيد للمعسكر ولذا فقد اهتمت لجنة التربية بإعداد هذا الفكرة البسيطة عن المعسكرات استعانت فيها بأفكار من معسكرات الكشافة ومعسكرات الإخوان المسلمين بالإضافة إلى معسكرات الجماعة الإسلامية أملا فى تطوير المعسكرات ونظامها حتى تكون قادرة على استيعاب مستويات وشرائح أكثر من الشباب

ويسعدنا أ ن نضع هذه المخطط للمعسكرات تحت أيدى كل من يريد الاستعانة به راجين الله تعالى أن يتقبل منا وأن يوفق كل من يعمل فى مجال الشباب لتوجيه هذه الطاقة الشبابية الجبارة إلى نهجها الذى أراده الله تعالى فتنفع وتبنى وتشيد وتعلى راية الدين والوطن

ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم

 

فكرة المعسكرات :

 

المعسكر هو النشاط الذى يضم مجموعة الأعضاء الملتفين حول هدف واحد وعمل واحد .   

المعسكر من أهم وسائل التربية التى تعتمد عليها الجماعات وذلك لعدة اعتبارات

ـ أنه يتيح الفرصة للتعارف بين الحاضرين .

ـ أنه يتيح الفرصة للمعايشة العملية وهذا هو جوهر التربية قال تعالى : (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ. )... 164 آل عمران.

 

بشرا منهم يخالطهم ويعيش بينهم ليس ملَكا وقال تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ)   20 الفرقان .

 

 وبهذه المخالطة للناس يعلمونهم ويربونهم كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ويصلى بالمسلمين ويجالسهم ويزورهم فى بيوتهم ويسال عن غائبهم ويعود مريضهم وهكذا .

ـ المعسكر يكون بيئة ومناخا صالحا يعيش فيه المشارك بعض الوقت فى حياة إسلامية خالصة تصبح فيما بعد هى الفترة القياسية التى يحاول المشارك أن يرتفع بنفسه إلى مستواها .

ـ يتيح الفرصة لظهور المواهب المختلفة واكتشافها وخصوصا موهبة القيادة .

ـ يجمع بين العديد من وسائل التربية المتنوعة التى سنذكرها فيما بعد .

 

خطوات عمل المعسكر:

 

مراحل إقامة المعسكر ثلاثة هى :

 

1- مرحلة الإعداد .   قبل المعسكر 

 2- مرحلة الإقامة . أثتاء المعسكر    

3- مرحلة الختام    بعد المعسكر

 

أولا قبل المعسكر:

 

التخطيط والإعداد للمعسكر وتبدأ هذه المرحلة من اللحظة التى يتم فيها الاقتراح بإقامة المعسكر ويتوقف عليها إلى حد كبير نجاحه أو فشله، وتتضمن هذه المرحلة  الآتى :

<!--تحديد الغرض من إقامة المعسكر     ( تدريبى - خدمة عامة -  مسابقات -  بدء نشاط  -    ترفيهى -  رياضى ـ  تربوى شامل ـ علمى ـ دعوى  )

2ـ وضع خطة عمل مفصلة للمعسكر( تحديد الأهداف الفرعية والوسائل والزمن والهيكل الإدارى،   إلخ ).

3 ـ تحديد مكان  إقامة المعسكر.

4ـ تحديد موعد المعسكر ومدته.

5 ـ  حساب تكاليف المعسكر ( إنتقالات - وجبات ـ إعاشة  ) .

6ـ  تحديد قيمة اشتراك كل عضو على حدة.

7- تحديد عهدة وأدوات المعسكر .

  7- تحديد البرنامج التنفيذى لليوم الواحد من أيام المعسكر .

 8   تقسيم العمل على طاقم الإدارة.

 

أهداف المعسكرات :

 

تختلف أهداف المعسكرات بعضها عن بعض فبما أن المعسكر اجتماع عدد من الناس على هدف واحد فالهدف هو الإجابة على سؤال : ماذا يمكن الاستفادة  به من   هذا التجمع ؟

فبذلك تختلف الأهداف إلى معسكرات ترفيهية ـ معسكرات دعوية ـ معسكرات تربوية ـ معسكرات علمية ـ معسكرات رياضية ـ معسكرات كشفية ..الخ .

الفرق بين هدف وآخر هو الذي سيحدد كثيرا من الوسائل المتبعة كما سيحدد بعض السياسات العامة في المعسكر مثل درجة الترويح ودرجة الرفاهية التى تختلف باختلاف الهدف .

فالمعسكر الشبابي الذي يهدف إلى دعوة هؤلاء الشباب الجدد سترتفع فيه درجة الترفيه عن المعسكر التربوي الذي يهدف إلى تربية أبناء الجماعة على مفاهيم وقيم معينة قد يكون منها الاعتماد على النفس والتقشف في المعيشة وقطع شوط من المنهج العلمى .

تنبع أهداف المعسكرات من فكرتها وهى إقامة حياة إسلامية خالصة يعيش فيها المشارك مدة المعسكر ويتفاعل فيها مع معطيات هذه الحياة وأفرادها .

 

من هنا فإن هذا المعسكر الاسلامى  يحقق كثيرا من الأهداف منها :

 

1ـ ممارسة الحياة الإسلامية، حيث يعيش الأفراد معا في تعاون تسوده الروح الإسلامية فيذوب التفاوت بين الأفراد من ناحية المستوى الاجتماعي أو غيره مع وجود توجيهات بالآداب الإسلامية المختلفة وهذه هى فكرة الرسول صلى الله عليه وسلم فى تربية الجماعة الأولى حيث كان حريصا على لقاء الصحابة فى دار الأرقم بن أبى الأرقم .

2ـ تنمية القدرات والعلاقات الاجتماعية السليمة نتيجة اشتراك الفرد مع زملائه في النشاطات المتعددة وتعاونه معهم على إنجاز مختلف الأعمال.  

4ـ إكساب الفرد مهارات وخبرات جديدة، فيساعده المعسكر على التعود على العادات السليمة ويعينه على التخلص من بعض العادات المذمومة .

5-ترسيخ بعض القيم التربوية التى تريد الجماعة تربيته عليها مثل:

ـ الحياة الجماعية وأحكامها وآدابها المختلفة مثل احترام الكبير والرحمة بالصغير والتعاون والإ يثار والمشاركة وحب الخدمة للآخرين والتجاوب والتفاعل مع الغير  والحياء والأمانة .

ـ النظام والقناعة بأهميته واحترامه وتنفيذ تعليماته مثل أهمية القيادة واحترامها والاستئذان قبل الخروج من المعسكر والالتزام بمواعيد المعسكر.

ـ تحمل المسؤولية والقيام بالواجبات وتقدير قيمة الأعمال والجهود التي يقوم بها الآخرون  في الحياة  مهما كانت بسيطة .

ـ الجدية والاهتمام وتقدير الوقت وأخذ الأمور بقوة .

5ـ تنمية قدرة الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية وخدمة الآخرين.

6ـ إتاحة الفرصة للفرد أن يتعلم عن طريق الممارسة والعمل، فالفرد في المخيم يتعلم عن طريق تفاعله مع المواقف التعليمية .

7ـ تنمية القيادة الصالحة بين الأفراد، لأن فرص التدريب على القيادة لا توجد بشكل ملموس إلا في مجالات العمل الفعلية حيث تعد المعسكرات  من أكثر هذه الميادين فاعلية.

 8 ـ المعسكر يترجم المبادىء والقيم إلى أعمال محددة ومواقف تظهر فيها هذه المبادىء ويرى الشاب كيف يتم تنفيذ هذه المبادىء وبذلك يتعود على هذه الأخلاق من ناحية ومن ناحية أخرى لايصبح خياليا غير واقعى فيطالب بما لايمكن تنفيذه على الواقع

تساهم المعسكرات فى إنجاز جزء كبير من المنهج التربوي الذى تتبناه الجماعة لتربية أبنائها ومن ذلك المنهج العلمى فهو فرصة غالية لهذا الإنجاز 

9ـ تسهم حياة المعسكر في تعزيز الإيمان والقوى الروحية لدى الفرد عن طريق التأمل والتفكير في الطبيعة وخالقها، علاوة على احترام المظاهر الطبيعية 

10ـ إشباع حب المغامرة الكامنة في نفوس الشباب والفتيان

11 ـ الترويح المباح المنضبط عن النفس خصوصا بعد الانتهاء من مراحل عمل شاقة مثل الامتحانات .

هذه هى معظم الأهداف التى تتحقق فى المعسكرات وعلينا أن نختار أى من هذه الأهداف التى سنهدف إلى تحقيقها فى معسكرنا الذى نحن بصدد التخطيط له وتفق أولا ‘لى هذه الأهداف تحديدا.

 

تحديد الوسائل :

 

بعد تحديد الأهداف ياتى الدورعلى اختيار الوسائل ويمر الاختيار بمرحلتين

المرحلة الأولى :

الحصر الكامل حيث يتم  إمساك هدف هدف لنسأل كيف نحقق هذا الهدف ؟ ومن هنا تظهر لنا الوسائل فنحصرها جميعا

المرحلة الثانية :

مرحلة الاختبارحيث  نختبر كل وسيلة بمصالحها ومفاسدها المتوقعة إذا استخدمناها فى ظروف المعسكر التى  نعلمها  ثم نقبل هذه الوسيلة او نستبعدها بعد هذا الاختبار .

إبتكار  وسائل  جديدة : أثناء تحديد الوسائل سنقترح بعض الوسائل لكن للأسف سنجد أنها لاتتناسب مع ظروف المعسكر وهنا تظهر القدرة على الابتكار نتيجة عصف الذهن فى البحث عن تطوير للوسيلة بحيث تتناسب مع الظروف وذلك بالنظر فى الجزء الغير مناسب منها هل هو طول المدة هل هو اداؤها بطريقة معينة فإذا توصلنا لهذا الجزء أمكن أن نبحث فى إمكانية تغييره وهنا ستصبح هذا الوسيلة وسيلة أخرى جديدة

مثال ذلك :

الوسيلة التى تريدها مجموعة العمل هى رحلة لطلبة الإعدادي

عند التفكير فى المكان وجدوه غير آمن فنشأ الحوار التالي :

ـ الحل نبحث عن مكان آخر .

ـ المكان الآخر بعيد .

ـ يوجد مكان قريب منا جدا تتوفر فيه الشروط .

ـ لدينا مشكلة أخرى الطلبة يستكثرون قضاء يوم كامل فى هذه الفترة فى رحلة .

ـ إذأ نلغى الرحلة مادام كذلك .

ـ لكنهم مستعدون لوقت أقصر حتى يروحوا عن أنفسهم.

إذا ياجماعة المشكلة فى المكان حليناها والمشكلة في الوقت نحلها نجعلها فترة العصر فقط على النيل .

 يضيق صاحب الاقتراح الأول : إذا هذه لم تعد رحلة نحن كنا نتكلم عن رحلة وهذه ماذا نسميها ؟ لافيها سفر! ولافيها يوم كامل !

ـ هذه فعلا ليست رحلة لكنها هى الوسيلة المناسبة ونسميها نزهة عصرية ونكتفى بها

ـ إنها وسيلة جديدة نحتاج إليها فى بعض الظروف فليكن كذلك

وهكذا خرجنا من مأزق إلى وسيلة جديدة ولم نتقيد بالأسماء

ولكننا يمكن الوصول إلى هذا الابتكار ؟ عندما نفكر بطلاقة وليس بطريقة القص واللصق التى تعتمد على التقليد لكل الوسائل التي تعجبنا في مكان ما  له ظروف مختلفة .  

  

الوسائل المتبعة فى المعسكرات :

 

الوسائل المتبعة فى أى عمل  لابد أن تتفق مع طبيعة هذا العمل ولذلك فالوسائل المتبعة فى المعسكرات غالبا هى :

  المحاضرات ـ الدروس القصيرة ـ حلقات التلاوة ـ حلقات الحوار ـ المسابقات بأنواعها ـ  ورش العمل ـ الطابور الرياضي ـ التوجيهات والتنبيهات اليومية ـ النظام العام والحسبة ـ اللوحات الإرشادية ـ اللافتات ـ  حفلات السمر ـ المباريات الرياضية ـ ليلة الرباط ـ الرباط والحراسة ـ القراءة الموجهة ( فى كتاب معين ) القراءة الحرة ـ مكتبة الاستعارة ـ مكتبة الشراء ( توفرللمشترك شراء  بعض الكتب المختارة التى ينصح بقراءتها ) جلسات التفكر فى الطبيعة ـ أعمال الخدمة ـ الجولات الميدانية التي تخدم أهداف المعسكر فقد تكون هذه الجولات جولات دعوة مثلا لندوة سيقيمها المعسكر ـ أو أي نشاط يوجه لسكان الحى ـ وقد تكون جولة تعرف على المكان ـ أو جولة علمية أو ترفيهية أوثقافية مثل زيارة بعض المعالم الأثرية

وغالبا الوسائل ليست محصورة ويمكن ابتداع وسائل جديدة تحقق الأهداف مثل مكتبة متنقلة ـ ومشاهدة برامج محددة على قناة فضائية إن أمكن ـ أو عروض على أى أجهزة حديثة ـ   

 هذه معظم الوسائل وعلينا أ ن نأخذ منها أو نترك حسب أهداف وظروف معسكرنا

 

جدولة الوسائل :

 

الآن وبعد أن وقفنا مع كل هدف وحددنا وسائله أصبح لدينا عدد كبير من الوسائل

كما أننا فى الطريق اكتشفنا كثيرا من الأمور منها وسائل جديدة ومنها بعض الأوقات اللازمة لهذا النشاط أو ذاك لأن طبيعة هذا النشاط تحتاج الوقت المبكر بينما هذا الآخر يحتاج إلى وقت متأخر وهكذا كما اكتشفنا أننا يجب أن نتبع بعض السياسات الهامة حتى نستطيع إتمام المعسكر فمثلا ونحن نقترح أن تكون هناك حراسة للمعسكر بالليل وأن يكون هناك نداء يساعد الحراسة على الإنتباه والمراقبة على المتابعة وجدنا أنه لابد من طمأنة أهل هذه المنطقة وتعريفهم بنا مسبقا فجرنا هذا الاقتراح إلى ضرورة تحديد سياستنا فى التعامل مع كل من حولنا  وكل ذلك سجلناه جانبا حتى يحين وقت التفكير فيه مستقلا وصياغته

بعد ذلك نبدا فى وضع الجداول مثل

 جدول المحاضرات ومواعيدها

جدول الخدمات ومجموعاتها

البرنامح اليومى المقترح

نموذج لبرنامج معسكر كشافة :

    ق         س  

 -              6 ص             الاستيقاظ  وتهوية الخيام و الاستعداد للصلاة .

  15        6  ص             صلاة باكر فى وجود جميع الاعضاء المقيميين .

  45        6 ص              طابور الرياضة .

  30       7  ص              وجبة الافطار .

  10       8  ص             كلمة قائد اليوم والإعلان عن طريقته فى إدارةاليوم 

 30         8  ص          أعمال ريادة ... والإستعداد لاستقبال الزيارة الصباحية .

    -         10 ص           الزيارة الصباحية للقادة و تقييم التهوية للخيام .

 30       11 ص               ( محاضرة دينية ).

    -           1 ظهرا           محاضرة كشفية ...

    -           2 ظهرا           تطبيقات على المحاضرة ....

   -            3 ظهرا           وجبة الغذاء المجمع ...

   30         3 بعد الظهر     فترة راحة و نشاط طلائع " لوحات – اعداد سمر – الخ ... "

   -           5  م                صلاة المغرب ....

   30        5  م                محاضرة كشفية ...

   45         5 م                تطبيقات المحاضرة ....

   30         6 م                لجان عمل وفقا للموضوع الذى يطرحه القائد  ...

    -          7 م                الثبات و نزول العلم و طيه ....

    10       7 م                 الاستمرار فى لجان العمل ..

    -           8 م               خروج المرشدات و الزهرات من ارض المعسكر ...

    -           9 م               دراسة   و تأملات ...

    -           10 م             وجبة العشاء و حفل سمر ...

    -           11 م             النوم و بدء نوبات الحراسة ....

                                    ( برنجى  11م – 2 ص  ,,,  كنجى   2 – 4 ص ,,

                                      شنجى   4 – 6  ص

... برنامج معسكر الإخوان 2011 :

 

2.00ص إلى 3.30 ص         إستيقاظ وصلاة قيام الليل

3.30 ص إلى 6.00ص         صلاة الفجر وأذكار الصباح وقراءة الورد القرآني     اليومي   وصلاة   الضحى

6.00ص إلى 7.30              طابور رياضي صباحي (جري وتمرينات لياقة بدنية خفيفة)

7.30 ص إلى 8.00 ص       إفطار وطابور العلم

8.00ص إلى 10ص        رحلة خلوية (مشي 15كيلو متر)

10.00ص إلى 1.00م     نشاط ترفيهي على الشاطئ

1.00م إلى 4.00م          صلاة الظهر والعصر وفترة راحة القيلولة

4.00م إلى 6.00م          الغداء وفترة حرة

6.00م إلى 8.00 م         نشاط ثقافي وتربوي وتنمية بشرية (ورش عمل ومدارسات ومحاضرات)

8.00م إلى 9.00           صلاة المغرب والعشاء وحفل سمر

9.00م إلى 2.00ص        نوم وراحة

 

نموذج لبرنامج يومي لمعسكر صيفي للجماعة الإسلامية

 

15، 2ص  ـ  30،3        استيقاظ وقيام الليل

30، 3      ـ ..، 4           صلاة الفجر

   ..،4       ـ  15، 4      موعظة عامة

15 ،4      ـ 30 ،4       أذكار الصباح

30 ،4      ـ 15، 5      حلقة تلاوة وتصحيح

15 ،5      ـ 15، 7       راحة

15 ،7      ـ  30 ،7     استعداد لطابور الصباح

30 ،7      ـ ..،8          طابور

..،8         ـ 30 ،8      حمامات وصلاة الضحى واستعداد للفطور

30. 8      ـ ..،9         فطور ثم رفع المطعم

.. ،9        ـ   12         محاضرات

..،12       ـ 30 ، 2      صلاة الظهر وموعظة أو حديث أو حكم فقهى وراحة

30، 2     ـ 30 ، 3      غداء وصلاة العصر وموعظة أو حفظ حديث أو حكم فقهى

.. ، 4       ـ 6             محاضرات

..،6         ـ  30،7       ترفيه وراحة وصلاة العشاء

30 ، 7    ــ   ..، 9        ندوة عامة

..،9        ـ  15 ،9       استعداد للنوم  (أخذ الأماكن وتذكر آداب النوم )

15،  9    ــ 15 ،2        نوم

 

ملاحظات هامة على البرامج :

 

ـ معسكر الجماعة الاسلامية كان هدفه علميا وكان مكانه المسجد أو مدينة جامعية                  والحاضرون غالبا مدركون للهدف راغبون فيه مستعدون له ولذا يلاحظ عليه : ـ حشد المحاضرات ـ قلة الترفيه إلى حد كبير ـ قلة التنويع فى الوسائل فهو أقرب إلى الدورات التدريبية المركزة منه إلى المعسكر  

هذه المعسكرات كانت لها ظروفها الخاصة من حيث نوع الحاضرين ومستواهم والحالة الأمنية

فخروج المعسكر إلى حديقة أو شاطىء كان ممنوعا  

هذا البرنامج كانت له مشكلاته وأهمها ثقله وملله على المبتدىء ولكن كانت هذه المشكلات تعالج بطرق تربوية

بالتأكيد الظروف اختلفت وبالتالى لابد أن تختلف أماكن المعسكرات وبرامجها والبحث عن أماكن قريبة من الحدائق أو الشواطىء أو على الأقل بها ملاعب حتى يكون نشاط المعسكر متكاملا وتستغل فيه كل الوسائل التربوية الممكنة .

 

برنامج معسكر الإخوان مجمل لايوضح الأنشطة بالتفصيل الذى يحتاجه المشارك كما يحتاجه المدير للمعسكر وقد يكون هناك برنامج أكثر تفصيلا

ـ يزيد فى معسكر الإخوان المرح والترفيه لانه يتفق مع أهداف المعسكر فهو كشافة لطلاب المدارس .

 

 مايمكن أن نستفيده من برامج الكشافة:

 

ـ  كلمة القائد اليومية عقب الطابور هذه الكلمة وسيلة للتربية حيث أنها تجمع سلبيات وإيجابيات اليوم الماضى ثم توجه إلى التشجيع على الثانية وتلافى الأولى وهى وسيلة تواصل تؤدى إلى الحشد المستمر للمعنويات حول اهداف المعسكر

كما أنها وسيلة إدارية ناجحة تجمع المشكلات اليومية وتضع لها الحلول العامة أولا بأول .

وإذا لم تكن هناك مثل هذه الوسيلة فربما يفاجأ المعسكر بمغادرة أعداد من المشاركين جملة نتيجة شائعات تتسرب داخل المعسكر مثلا أو خطأ إدارى

ـ تنوع قائد اليوم وتناوب هذه القيادات وسيلة لاكتشاف المواهب القيادية وللتدريب عليها

ـ الزيارة الصباحية للقيادة العامة أو إحدى القيادات الفرعية كرئيس لجنة النظام مثلا أو اللجنة الصحية  له فوائد كثيرة جدا أهمها الحفاظ على النظام والنظافة والتجميل بالمستوى الذى تريده الجماعة ثانيها سريان روح النشاط والتجديد والابتكار وتجويد سبل الحياة .

ـ التطبيقات العملية على المحاضرات تجنى ثمار المعسكر وتجمع الحصيلة

ـ وجود لجان أو ورش عمل تجتمع على حوارات وعمل مشترك وسيلة عظيمة الفائدة حيث تؤدى للمزيد من التعارف وتؤلف بين القلوب وتكشف  المواهب وتكسر الملل وتخرج بنتائج عملية وهى وسيلة من وسائل التعليم الفعال.

ـ التأملات هى تطبيق على عبادة التفكر وهى وسيلة ممتازة من وسائل التربية وهى سهلة ولها تطبيقات كثيرة مثل أن نجتمع حول مشهد طبيعى كالبحر ونحدد مهلة بعض دقائق ثم نجمع من كل منا الافكار التى اعتبر بها من هذا المشهد وتعرض الأفكار على المجموع  شفهيا او كتابة .

ـ حفل السمر وسيلة تربوية خصوصا إذا سبقه التذكير بالآداب الإسلامية اللازمة له

ـ نوبات الحراسة للشباب وسيلة هامة وهى تشبه الرباط فى المعتقلات وأصل فكرة الرباط فى الجماعة الإسلامية سنة 82 كانت لبقاء المكان متصلا بالله تعالى ليل نهار ولايمر علينا وقت يجدنا جميعا نائمين حيث كنا فى كرب وفى انتظار المحاكمات  ثم تطورت الفكرة لأكثر من فائدة أهمها التربية على الجد والهمة العالية وعلى مقاومة النوم والراحة وكل هذه المعانى التى يتحمس لها الشباب حتى وإن قاومها أحيانا . 

ـ النشاط الترفيهى جزء هام فى المعسكر وأهم مايرفه الشباب مباريات الكرة .

 

شروط المكان :

 

أن يكون في موقع سهل الوصول إليه.

أن تتوافر فيه الاحتياجات الضرورية؛ كالماء النقي الصالح للشرب والاغتسال  والاحتياجات .

أن يكون قريبا من مراكز الخدمات الضرورية المختلفة؛ كالخدمات الصحية مثلا والتليفونات .

أن يكون قريبا من أرض واسعة لإستعمالها كملاعب.

أن يكون في مكان به مناظر طبيعية جميلة أوبالقرب من منطقة تاريخية ذات قيمة ممتازة .

تحديد المشاركين نوعا وعددا.

تحديد نوع المشاركين سيساعد فى تحديد الهدف وتحديد الوسائل وكذا درجة ومستوى التعامل معهم ومقدار الجدية والضبط التى يتحملها المشاركون وكذلك الترفيه المطلوب .

تحديد عدد المشاركين   يساعد على وضع البرنامج بطريقة مناسبة ؛ كما أنه يساعد على حصر الإمكانات اللازمة.

تحديد لوازم المعسكر هناك احتياجات للفرد وللمعسكر ومن ذلك المواد الغذائية،

الحصول على التصاريح لابد من مخاطبة الجهات المعنية للحصول على التصاريح اللازمة لإقامة المعسكر وأيضا موافقة من أولياء الأمور في حالة إقامة مخيم مدرسي .

 

الغرف المطلوبة :

غرفة القيادة   - غرف مبيت الاعضاء   -  غرفة الاستعلامات  ـ غرفة  المطبخ  ـ  غرفة الاسعافات الأولية  - غرفة   المكتبة الكشفية   -   قاعة  المحاضرات   الخ

 

 

الهيكل الإدارى :

 تقسيم العمل على المجموعة المنفذة له أمر يرجع إلى هذه المجموعة ويختلف من مجموعة عمل إلى أخرى فليس هناك نظام واحد مقدس ولكننا سنعطى هنا أمثله تفيد فى تقسيم العمل

هناك نوعان من المعسكرات :


النوع الاول منه يقسم فيه النظام إلى ثلاثة نواحي رئيسية وهي : 
1ـ الأعمال الإدارية وشئون التغذية. 
2ـ شئون البرامج وتوزيع مسئوليات الإشراف على أعضاء المعسكر. 
3ـ الشئون الصحية. 
وهذا النوع من النظام يستعمل في حالة ما إذا كان هناك برنامج موحد مقصود في ذاته لكل أعضاء وجماعات المعسكر. 


النوع الثاني من المعسكر يكون فيها المعسكر مقسم إلى وحدات منفصلة تماماً عن بعضها وعلى كل واحدة أن تضع برنامجها الخاص بها ونظام تنفيذها وذلك علاوة على بعض النواحي من البرنامج العام الموحد لجميع الوحدات. 
وعليه نجد أن النظام بالمعسكر يشمل: 
أ) الإدارة العامة وهذا تشمل : 
الخدمات : بريد – إسعاف – مطافئ – حراسة . (هذا فى بعض المعسكرات )
ب) البرنامج العام : الإذاعة – المجلة – البرامج الرياضية – الأناشيد . 
ج) النظام العام : التصاريح – الرحلات - النظام اليومي العام – رفع الأعلام وخفضها. 
د) الإمدادات والتموين : أدوات المعسكر – أدوات التدريب – الوقود- تموين الوحدات إذا لزم الأمر . 
هـ)الحسابات المالية . 
و) الإشراف الصحي

ويمكن حصرها بالأتي :

 

لجنة تنفيذ البرنامج     -     واللجنة الإدارية   -     ولجنةالمعيشة 

 

 

مهمة لجنة تنفيذ البرنامج :

مهمة يومية تستلم برنامج اليوم بما فيه من تعديلات ثم تعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ البرنامج اليومى فهى همزة الوصل بين القيادة العامة   وبين المشتركين  وبين منفذ كل فقرة فى البرنامج مثل المحاضر أو المدرب  .

مهام اللجنة الإدارية :

هى التى تقوم بكافة الإعمال الإدارية مثل

ـ الاتصال لأى غرض يخص المعسكر.

ـ مساعدة المشاركين على الوصول لمكان المعسكر.

ـ الطبع والتصوير وتوزيع المطبوعات .

ـ الاتصال بالجهات الإدارية المعنية كالإدارات الحكومية ومثل ذلك من الأعمال

مهام لجنة المعيشة :

توفير كل مايلزم للمعيشة (النوم ـ الطعام ـ النظافة  )وتجهيزها وتقديمها مثل إعداد الطعام وتقديمه ـ الإشراف على النظافة  ـ تجهيز أماكن النوم

واللجنة مهمتها إشرافية أما الأعمال فغالبا يقوم بها أعضاء المعسكر بالتناوب إلا أن ترى القيادة غير ذلك

  ثانيا :مرحلة أثناء المعسكر ويتم فيها :

 

وهي مرحلة التنفيذ والمتابعة 

 

ونبدأ بالإفتتاح وهو وسيلة هامة فى المعسكر فعليه ستنبنى بقية برامج المعسكر ومنه سيستنتج المشارك الروح العامة التى ستخيم على المعسكر ويهدف الافتتاح إلى :

 

ـ تكوين الإقبال والإقدام على المعسكر والتفاعل مع برامجه  وذلك بالتعبئة النفسية والقلبية بأهمية المعسكر والفوائد المنتظرة منه والقيم والمفاهيم المرجو الخروج بها من المعسكر وإذا كان المشاركون لأول مرة يمكن شرح فكرة المعسكرات وأهدافها العامة و لماذا هذا المعسكر ؟؟ 

ـ الإنسجام مع القيادة العامة والقيادات الفرعية ولذا يفضل ان تكوم فقراته موزعة على أكبر عدد ممكن من القيادات حتى يألفها المشارك .

ـ التآلف مع جو المعسكر وذلك بشرح بعض الأمور والإجابة على الأسئلة التى تشغل المشارك مثل اين سيضع حاجاته وكيف يمكنه أن يستأذن إذا أراد الخروج وهكذا وطمأنة المشاركين إلى الأمور التى يرغب فيها الشباب عموما مثل وجود برامج ترفيهية وكذا درجة الاستفادة الموجودة وذلك بشرح البرنامج وإلقاء الضوء على بعض فقراته لهامة ويفيد ايضا وجود فقرات   مثل الأتاشيد الحماسية الجادة وكذلك بعض المرح  

ـ تحقيق الضبط والتجاوب و�

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 741 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2014 بواسطة ESDARATELGAMAA

إصدرات الجماعة

ESDARATELGAMAA
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,334