جمعية الواحة الخضراء للأعمال الخيرية

رعاية وكفالة الأيتام - خدمات اجتماعية - مشروعات تشغيل الشباب

السعادة إحساس عاطفي ينتاب الوجدان، نسعي للوصول إليها بكافة الطرق علي الرغم من أنها تكمن داخل كل إنسان ولكننا لا نشعر بها إلا في حالة الضمير اليقظ في معاملتنا اليومية والرضا عن النفس وهذا ما أكده علماء النفس كما أن هناك طرقا للوصول إلي الإحساس بالسعادة وذلك من خلال التغذية السليمة وضبط السلوك.

وللسعادة أيضا فوائد علي صحتك العضوية والنفسية ولتكتشفي فوائدها اقرئي معنا السطور التالية .

يوضح الدكتور فريد كامل أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة.

أن السعادة تكمن داخل الإنسان سواء كان رجلاً أو امرأة لكن أيهما أقدر على بعثها خاصة أن داخلنا إيجابيات وسلبيات ومخزوناً فى العقل الباطن يحتاج للبناء والتغيير ؟ وذلك فى محاولة لرصد أيهما أكثر احساسا بالسعادة الرجل أم المرأة فأشار العلماء إلى أن الإنسان العادى يستخدم 4% من طاقة عقله فقط والعباقرة يستخدمون 15% من طاقة عقولهم فى استخراج مافى اللا شعور من إيجابيات لذلك كثيرا ما نطالب الأسرة بتعويد الأبناء على نزع السلبيات كالتشاؤم ومسبباتها واستبدالها بالوسائل الإيجابية كالتفاؤل ولكن كيف نصنع الإيجابية لتحقيق الرضا والسعادة؟ يشير الدكتور فريد كامل إلى أنها تبدأ بالنفس حين تقتلع النظرة السلبية فيتم التخلص من التذمر من الواقع ومن الشعور بالإنكسار لذلك يجب الحذر من تكرار الكلمات السلبية لأفراد الأسرة. وينصح د. فريد بغرس الثقة بالنفس داخل الأبناء فى الأسرة والحرص على تناول الأغذية التى تمنح الإحساس بالسعادة كالشيكولاته الداكنة والموز واللبن والأسماك وتناول البقوليات والمكسرات والأغذية التى تحتوى على فيتامين (ى) كالليمون والبرتقال .

بعيدا عن التشاؤم

وترى الدكتورة فاطمة صادق أستاذ علم الإجتماع بجامعة عين شمس .

أن السعادة عند المرأة تتبلور فى نجاح الأبناء مثلا وعند الرجل فى الترقى وتحقيق الثروة ولكن المؤكد أن المرأة قادرة على إيجاد السعادة لمن يحيط بها لعاطفتها الجياشة إضافة لاهتمامها بتفاصيل الأمور.

ولكى تتحقق السعادة للمجتمع بأكمله يحتاج ذلك إلى مشاركة الناس للوصول إلى الاتحاد فى مواجهة المشاكل الناشئة من المشاركة الاجتماعية بالهدوء والتأنى والمشاورة والصبر وحسن الخلق وعدم تحقير الآخر والكرم المادى والمعنوى والفرح لأفراح الغير والحزن لأحزانهم لأن الوسط الذى يعيشه المرء هو الذى يصنع حياته .

وتنصح د. فاطمة بالإبتعاد عن المتشائمين والمغالطين فى الأقوال والأفعال كما يجب تغيير الظروف والبيئة فى حالة الشعور بالاكتئاب كالسفر أو الرحلات السريعة لأن النفس تكره الرتابة والجمود وتحب الحركة والتغيير ويجب ألا نلقى بهمومنا على الآخرين لنتخلص منها ولا يصح أن يضع الغير لنا أولويات حياتنا أو ننتظر منه حل مشكلاتنا .

الضحك

ويضيف الدكتور محمود عبدالرحمن أستاذ أمراض المخ والأعصاب والطب النفسى بجامعة بنها أنه يجب أن نعلم أن السعادة نسبية فالبعض يتصورها فى المال أو المنصب أو السلطة أو الأبناء . ويجب أيضا أن نعلم أن الحياة مكسب وخسارة وعلينا عدم الاستسلام للحزن أو اليأس عند خسارتنا لأى شىء من الأشياء ونؤمن بأن هناك صباحا بعد ظلام الليل وقتها سنشعر بسعادة غامرة وللسعادة أيضآً فوائد على صحة الإنسان وذلك من خلال إفراز مادة السيروتوين فى المخ من خلال الضحك وهى ناقل عصبى يجعلك تشعرين بأنك بصحة جيدة كما أنها تقوى جهازك المناعى وتعمل على تحسين ضربات القلب وضبط نسبة ضغط الدم وللسعادة دور فى علاج بعض أمراض الجهاز الهضمى كالقولون العصبى وعسر الهضم وأمراض المعدة كالقرحة .

ولتحسين حالتك النفسية ينصحك د. محمود بالابتسامة دائماً فى وجه الآخرين والمحطين بك خاصة أفراد أسرتك فهكذا تتوسع دائرة المحبة والمودة وتعرضى للضوء الطبيعى بمجرد استياقظك فهذا يجعلك تشعرين بنشاط واستيقاظ أكثر قدرة على التركيز .

وأخيرا .. إحرصى على رؤية اللون الأزرق فى منزلك لأنه يساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة والسعادة .

المصدر: أسماء صقر - مجلة حواء
ELWAHA-ELKHADRAA

http://kenanaonline.com/ELWAHA-ELKHADRAA

جمعية الواحة الخضراء

ELWAHA-ELKHADRAA
جمعية الواحة الخضراء للأعمال الخيرية - المشهرة برقم 3721 لسنة 2010 ومقرها : 28 شارع المطار - بجوار المطافئ - المنيرة الغربية - امبابة- الجيزة النطاق الجغرافي : جمهورية مصر العربية البريد الإلكتروني: [email protected] هاتف محمول: 0143898985 - 01118890625 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

102,920

الأنشطة والخدمات الفعلية

 { دورات التنمية البشرية للأطفال ـ دورات اللغة الإنجليزية   ـ  دورات ال I C D L  ـ فصول محوالأمية ـ  فصول التقوية ـ مشغل تعليمى للأسر المنتجة ـ توفير فرص عمل مجانية ـ  خدمات عامة ......

{ جميع الخدمات والأنشطة تقدم مجانآ لكل أفراد المجتمع }