يوجد عدة طرق للتربية الكردونية نذكرها منها على سبيل المثال دون شرح حيث لا يتم إستخدامها فى مصر مثل كردون سيلفو وكذلك لنزموزر وكردون روايا.

ولكن المتبع فى مصر هو كردون سيلفو وكذلك كردون كازنافية سواء كان مفرد  أو مزدوج ولكن معظم المزارع التى تربى بالطريقة الكردونية تستخدم الكردون المزدوج وهو المتبع فى تربية صنف الرومي الأحمر بالطريقة الكردونية.

مميزات الطريقة الكردونية فى تربية كروم العنب :

زيادة خصوبة العيون نتيجة زيادة نسبة الخشب القديم حيث يعتبر مخزن للكربوهيدرات – كذلك تحسين نوعية العناقيد من حيث الحجم والتلوين وخاصة فى الأصناف الملونة مثل الرومى الأحمر Ruby Seedless & Flame Seedless.

أقل إستخداماً فى عدد الأسلاك مما ينتج عنه إنخفاض التكاليف الإنشائية إلى حد ما.

حسن توزيع العناقيد وبالتالى تعرضها للإضاءة والتهوية الجيدة مما يقلل من إحتمال الإصابة بالأمراض الفطرية.

عيوب طريقة التربية الكردونية :

إحتياج هذه الطريقة إلى فنى متمرس لإمكان إجرائها.

إرتفاع تكاليف الإنشاء.

تكاليف شد الأسلاك سنوياً.

طريقة التربية الكردونية (الكردون المزدوج) :

زراعة الشتلات في شهر فبراير واختيار أقوي فرع علي الشتلة وتقصيره بحيث يترك عليه من 2-3 عيون وازالة ماعداه ، تزرع الشتلات علي مسافة 2 متر بين الشتلات داخل الصنف ، 3 متر بين الصفوف .

فصل النمو الأول :

تتفتح العيون علي النمو المنتخب وتعطي عدة نموات يترك أقواها وكذلك يترك فرع اخر احتياطي له ويزال باقي النموات ، الفرع القوي الذي تم اختياره يجري له عملية السرطنة لثلثي هذا الفرع من القاعدة (من سطح الأرض) مع ترك الأوراق بدون ازالة وذلك بازالة النموات الجانبية (الأفرع الثانوية) النامية في ابط الأوراق وترك الأفرع الجانبية (الثانوية) النامية في الثلث العلوي لهذا الفرع المختار والذي سيصبح ساق الكرمة في المستقبل ثم تدق سنادة خشبية بجوار الشتلات أويمكن وضع غابة بجوار النباتات لتربية الساق عليه أو يمكن تربية الساق بحيث يتسلق علي دوباره مربوطة في السلك الأول .

الفرع الاحتياطي يزال بعد ضمان نجاح الفرع الذي تم اختياره ليصبح ساق الكرمة بعد حوالي شهر الي شهر ونصف .

الفرع المختار ساق للكرمة يربط الي السنادة الخشبية أو الغابة برباط مفكك يسمح بمرور 1-2 اصبع حتى لايحدث تحليق له وعندما يصل هذا الفرع الي الطول المناسب حوالي 100-110 سم اي (أعلي السلك السفلي بحوالي 10 سم) .

يطوش هذا الفرع بازالة القمة النامية وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية النامية في الثلث العلوي لهذا الساق .

التقليم الشتوي الأول :

يختار أقوي نموين بمستوي السلك السفلي ويزال باقي النموات وبحيث يكون النمو في اتجاهين مختلفين (أحدهما جهة اليمين والآخر جهة اليسار) ويربط هذين النموين علي السلك برباط مفكك ويلاحظ ضرورة عدم لف هذين الفرعين علي السلك .

فصل النمو الثاني :

يتم تفتح العيون ويتم اختيار أحد النموات جهة اليمين والآخر جهة اليسار حتى يصل كل منهما الي منتصف المسافة بين الكرمتين وفي هذه الحالة يطوش هذا النمو وينتج عن ذلك تشجيع النموات الثانوية في ابط الأوراق حيث يتم تطويشها عند بلوغ طولها حوالي 60-70 سم .

التقليم الشتوي الثاني :

يزال جميع النموات المتجهة الي أسفل من علي الكردون كذلك يقصر النموات الثانوية النامية علي الكردون في الاتجاه لأعلي بحيث يترك علي كل منهما 2 عين وهذه تعتبر أذرع علي الكردون ويجب أن تكون هذه الأذرع موزعة علي الكردون بحيث تكون المسافة بين كل زراعين حوالي 10-15 سم .

فصل النمو الثالث :

تتفتح العيون الموجودة علي هذه الأذرع لتعطي نموات حاملة للعناقيد (البشائر) ويجب تطويش هذه النموات عندما يصل طولها حوالي 80-100 سم .

التقليم الشتوي الثالث :

ينتخب علي كل ذراع فرعان – العلوي يقصر بحيث يترك عليه 3-4 عيون (طراح أو دابرة ثمرية) والآخر أقرب الي قاعدة الذراع ويقصر بحيث يترك عليه 2 عين ويسمي دابرة تجديدية .

وهكذا يتم سنويا التقليم الشتوي (تقليم اثمار) بحيث يزال الطرحات (دوابر الاثمار) بعد الحصول منها علي المحصول ويتم تربية طراح من الدابرة التجديدية والفرع الآخر يقصر بحيث يصبح دابرة تجديدية وهكذا – ويسمي كردون كازنافية وهو المتبع في مصر في تربية صنف العنب الرومي الأحمر .

أما بالنسبة لصنفي العنب ruby seedless & flame seedless فنظرا للخصوبة العالية لهذين الصنفين فيتم تربية الطراح (دوابر الاثمار) وهي عبارة عن فرع عمر سنة ذات خشب ناضج – يتم تربية دوابر الاثمار علي الكردون مباشرة في السنة الثانية حيث يتم تقصيرها بحيث يترك عليها 2 عين دون عمل أذرع كما في الكردون السابق شرحه في هذه النشرة (كردون كازنافية) .

وبذلك يتم اختيار أقرب فرع عمر سنة الي الكردون في التقليم الشتوي التالي ويقصر بحيث يترك عليه 2 عين وهكذا . (كذلك بالنسبة للكردون المركب الرباعي) فيتم تضييق المسافة بين الكرمات داخل الصف عند الزراعة بحيث تصبح في حدود 1-1.5 متر ويتم اختيار أربعة أفرع في مستوي أفقي واحد لتصبح كردونات علي الكرمة وفي هذه الحالة يتم التدعيم بطريقة التليفون أو حرف y أو طريقة gable ويفضل اتباع هذه الطريقة في صنفي العنب flame , ruby seedless .

كما يمكن التربية بطريقة الكردون المزدوج عند الزراعة علي مسافة 1-1.5 متر بين  الكرمات داخل الصف بحيث يتم وضع الكردون المزدوج للكرمة علي السلك بالتبادل مع الكرمة التي تليها في الصف في نفس المستوي باستخدام طريقة التدعيم بالتليفون أو حرف y أو طريقة gable (مسافة الزراعة بين الكرمات في أراضي الوادي لاتقل عن 1.5 متر) .

ملحوظة هامة :

ضرورة وضع الكردون علي السلك وعدم لف الأفرع التي تم اختيارها لتصبح كردونات للكرمة علي السلك – كما يراعي أن تكون المسافة بين القوائم الحديدية داخل الصف من 56 متر علي الأكثر نظرا لثقل وزن الكردون علي الأسلاك .

 

كذلك يمكن في حالة وجود مسافات كبيرة بين دوابر الاثمار علي الكردون يمكن ترك 2 دابرة اثمار كلا منهما 2 عين نامية علي خشب العام الماضي وذلك بهدف تعويض هذه المسافات الكبيرة .

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - الزراعة العضويه فى العنب
EFruit

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

بساتين الفاكهة

EFruit
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

154,402

زراعة العنب فى الاراضى الجديدة