أولاُ : لإنتاج الشتلات فى أكياس :

يتم خلط  الكمبوست من الرمل بنسبة 1 : 3 – 4 بدون إضافات أخرى – ولكن يعاب على هذه الطريقة إرتفاع نسبة الملوحة فى الكمبوست.

ثانياُ : تسميد الكرمات :

يتم التسميد بمعدلات الإضافة الآتية بالكيلو جرام لكل كرمة حسب عمر الكرمات

أقل من 3 سنوات

من 3-6 سنوات

أكثر من 6 سنوات

من 5-7 كجم

من 10 – 15 كجم

15-20 كجم

 

طرق الإضافة :

أولاً: أثناء الخدمة الشتوية بعد التقليم الشتوي :

فى حالة الرى السطحي يضاف نثراً ويخلط جيداً مع التربة لعمق 15-20 سم وذلك بالعزيق أو الحرث السطحي بحيث يبعد الكمبوست عن جذور الكرمات بمسافة 50 سم.

فى حالة الرى بالتنقيط يوضع الكمبوست فى خنادق تبعد عن الساق بحوالى 40-50سم أسفل  النقاطات ثم يردم عليه بالتربة.

ثانياً : الإضافة أثناء موسم النمو:

عند الحاجة للتغذية بالكمبوست أثناء موسم النمو خاصة فى الأراضى الصحراوية يمكن إستخدام ما يعرف بمستخلص الكمبوست COMPOST   TEA.

إستخدام حمض الهيوميك :

حمض الهيوميك مستخرج من المواد بطريقة حيوية  ويستخدم كالآتي :

يستخدم بمعدل 1.5 لتر للفدان من أربع إلى ست مرات من خلال شبكة الرى بالتنقيط وذلك كل أسبوعين خلال موسم النمو إبتداءاً من تفتح البراعم.

يمكن إستخدامه رشاً على المجموع الخضرى بنفس المعدل 1.5 لتر / 100 لتر ماء.

يمكن إضافته إلى التربة عند تجهيز الأرض وقبل الزراعة.

إستخدام الطحالب البحرية:

عبارة عن مستخلص من مجموعة الطحالب البحرية ويوجد على صورة مسحوق قابل للذوبان بالماء أو صورة محلول مركز ويستخدم من خلال مياه الرى أو رشاً على المجموع الخضرى كسماد ورقي يتم الرش 4 مرات كالآتى :-

عند تفتح البراعم وبلوغ طول الأفرخ 20 إلى  25 سم .

قبل الإزهار بأسبوع.

بعد العقد.

بعد الرشة السابقة بمدة 2إلى3 أسابيع.

إستخدام سبلة الدجاج البياض:

يستخدم بمعدل 75 كجم للفدان بحيث يوضع  كل 25 كجم فى برميل سعته 200 لتر ماء مع التقليب لمدة ساعة ثم يترك المخلوط لمدة 24 ساعة ثم يؤخذ المحلول الرائق ويوضع فى السمادة مع ماء الرى فى حالة الرى بالتنقيط وذلك فى بداية موسم النمو عندما يصل طول الأفرخ من 20 إلى 25 سم وفى حالة الرى السطحي يوضع برميل مثقب على فتحة الرى.

التسميد الأخضر :

حيث يتم زراعة محصول من البقوليات وخاصة البرسيم بين خطوط كروم العنب ويتم أخذ واحدة ثم يتم حرثه أو عزيقه لتقليبه فى التربة ومن الطبيعي أن يتم عملية الحرث أو العزيق خلال شهر ديسمبر.

إستخدام الكائنات الحية الدقيقة :

إستخدام الخميرة الجافة النشطة :

 

حيث تستخدم بمعدل 1.5 – 2 كجم للفدان وتقسم على 3 دفعات ( الدفعة الأولى قبل التزهير والدفعة الثانية بعد العقد والدفعة الثالثة بعد الدفعة الثانية ب 2-3 أسابيع حيث تذاب فى ماء فاتر على درجة حرارة 38 درجة مئوية ويضاف 1 كجم مولاس ويترك المخلوط لمدة 3 ساعات لتنشيط الخميرة ثم يضاف للتربة إما عن طريق السمادة أو يوضع على فتحات الرى فى حالة الرى بالغمر.

المخصب الحيوي EM :

 

EM هو إختصار لكلمتي EFFECTIVE MICRO – ORGANISMS أى الكائنات الدقيقة الفعالة وهو مستخلص طبيعي  يحتوى على مجموعة متوافقة من الكائنات الحية الدقيقة النافعة فى تحسين خصوبة التربة ووجد أنواع عديدة من EM أهما فى مجال الزراعة EMI ويشتمل على المجموعات الآتيه :-

بكتريا التمثيل الضوئي :

 

وهى تقوم ببناء مواد نافعة من المادة العضوية بإستخدام ضوء الشمس كمصدر للطاقة وإستخدام ثانى أكسيد الكربون الجوى كمصدر للكربون لبناء خلاياها فى ظروف هوائية ولا هوائية وتقوم بإنتاج الأحماض الأمينية والأحماض النووية والسكريات مما يشجع نمو النبات وينشط مجموعات أخرى من البكتريا والفطريات المفيدة مثل بكتريا AZOTO BACTER  والميكروهيزا.

بكتريا حمض اللاكتيك :

 

وهى تنتج حمض اللاكتيك الذى له تأثير معقم ويعمل على تحليل المادة العضوية وكذلك المواد الصعبة التحليل مثل اللجنين و السليولوز وهو مثبط للكانئات الممرضة مثل الفيوزاريوم والنيماتودا الضارة.

 الخمائر :

 

حيث تفرز مضادات حيوية وإنزيمات وهرمونات منشطة لإنقسام الخلايا (سيتوكينين ).

الاكتينوميسيتس :

 

وهى كائنات دقيقة لها تركيب خيطى أشبه بالفطريات وتعمل على تجميع حبيبات التربة الدقيقة وتقوم بتحليل المواد العضوية وتفرز مضادات حيوية تمنع أو توقف نمو العديد من الميكروبات المرضية.

الفطريات :

 

حيث تفرز إنزيمات خارجية تحلل العديد من المواد العضوية المعقدة كما تفرز مواد مضادة للميكروبات المرضية وتقوم بتحويل المواد العضوية إلى مركبات نافعة يستفيد منها فطر الميكروهيزا الذى يفرز إنزيم الفوسفاتيز الذى يحول الفوسفات العضوي إلى فوسفات معدني ذائب.

إستخدام EMI فى مزارع العنب:

يتم إضافته للتربة مع ماء الرى فى حالة الرى بالتنقيط بمعدل 1 لتر للفدان كل أسبوع ولمدة 4 شهور.

يستخدم رشاً على المجموع الخضرى بمعدل 1 سم / لتر ماء مرة كل أسبوعين.

المخصبات الحيوية التى تقوم بإذابة ومعدنة الفسفور :

الفسفورين :

 

يحتوي على بكتريا نشطة تعمل على تحويل فوسفات ثلاثي الكالسيوم غير الميسر إلى فوسفات أحادي الكالسيوم الميسر للنبات حيث يستخدم بمعدل 40 جرام للكرمة.

فطر الميكروهيزا :

 

وترجع  أهمية الميكروهيزا للنباتات إلى مقرتها على تحسين الحالة الغذائية للنباتات المتعايشة معها ولإعطائها الحصانة ضد بعض الأمراض وزيادة مقاومة النباتات للضغوط البيئية مثل الجفاف وزيادة الملوحة بالتربة كما يفرز إنزيم الفوسفاتيز الذى يحول الفوسفات العضوي إلى فوسفات معدني ذائب ويشجع جذور النبات على إفراز ثاني أكسيد الكربون والأحماض العضوية فيخفض درجة الـ ph ويساعد ذلك على ذوبان الفوسفات الصخري.

 

 

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - الزراعة العضويه فى العنب
EFruit

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 628 مشاهدة

بساتين الفاكهة

EFruit
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

154,838

زراعة العنب فى الاراضى الجديدة