الزراعة :

أنسب ميعاد للزراعة هو شهري مارس وأبريل كما يمكن الزراعة في شهر سبتمبر مع توفير الحماية للشتلات من حر الصيف وبرودة الشتاء – وتزرع الشتلات في جور 0.80×0.80×0.80 م أو تزاد الي 1×1×1م في حالة وجود مشاكل بالتربة .

الزراعة بطريقة الخنادق :

هي عبارة عن حفر خندق بطول الخط ويكون الاتجاه من الشمال للجنوب بعرض 1 متر وعمق 1 متر وخلط التراب الناتج من الحفر بالكبريت الزراعي والسماد العضوي أو الكمبوست ثم يعاد التراب مرة أخري – وتضاف أسمدة بادئة في مكان زراعة الشتلة كما تم في طريقة الجور .

<!--[endif]-->

#   خدمة بستان المانجو :

  1.  تربية الأشجار :

تربي الأشجار في المشتل أو بعد الزراعة في الأراضي المستديمة للحصول علي شجرة ذات مواصفات جيدة ويراعي في التربية ما يلي :

عدم ارتفاع بداية التفريع من الطعم عند 60 سم من سطح الأرض ويتم اختيار 2-3 فروع لتكوين الأفرع الرئيسية ثم تترك الأفرع تنمو لمسافة 40-60 سم ثم يقصف البرعم الطرفي أو يقص الزائد فيخرج دور اخر من النموات يتم اختيار 2-3 أفرع وتعاد هذه العملية لمدة سنتان حتى يتكون عدد كافي من النموات ويكون عددها في حدود 81 فرعا ثم يسمح للأشجار بالتزهير وحمل المحصول ويلاحظ دائما ازالة الأفرع المتجه نموها للداخل وذلك حتى يصبح قلب الشجرة مفتوح ويجب الرش بأوكسي كلورو النحاس عقب كل كملية تقليم بتركيز 4 جم / لتر ماء .

#   العزيق :

يجب أن يكون العزيق سطحيا حتى لاتتعرض الشعيرات الجذرية للتقطيع ويمكن تغطية التربة أسفل الشجرة بقش الأرز حيث يعمل علي حفظ الرطوبة وعدم تزهير الأملاح والقضاء علي الحشائش .

التسميد :

يعتبر النيتروجين من أكثر العناصر تأثيرا علي نمو المحصول والتكشف الزهري وتقدر الاحتياجات السمادية من الآزوت للشجرة في السنة من 0.5-1.5 كجم ووجد أن أملاح النشادر تزيد من حموضة التربة أما أملاح النترات فتعمل علي الاتجاه نحو القاعدية ويجب استخدام الأسمدة السهلة الذوبان في الماء مثل حمض النيترك 60% (17.3% ن) واليوريا 46% ونترات النشادر 33% نترات الكالسيوم 17.1% ونترات البوتاسيوم 13.7% والمصدر السمادي الفوسفاتي السهل الذوبان في الماء هو حمض الفوسفوريك 80% والذي يحتوي علي 57.9% فو2 أ5 .

أما التسميد البوتاسي فمن أهم الأسمدة هي سلفات البوتاسيوم وهي صعبة الذوبان في الماء ولحقنها في شبكة الري يتم نقعها في الماء لمدة 24 ساعة ثم يؤخذ الرائق أما نترات البوتاسيوم فهي سهلة الذوبان في الماء ويمكن رش الكالسيوم والماغنسيوم بمعدل 0.5 جم/ لتر ماء .

العناصر الصغري :

الأراضي الرملية والقلوية تفتقر كثيرا للعناصر الصغري ويجب اضافتها للأشجار عن طريق الرش وعادة يكفي رشتين لاعطاء نتائج جيدة وترش في مرحلة انتفاخ البراعم والثانية بعد اكتمال العقد – أما اذا كانت أعراض نقص العناصر شديدة وخاصة الزنك فيكرر الرش حتى تعطي الشجرة نموات خالية من أعراض النقص .

ويرش عنصر الزنك  والمنجنيز في صورة سلفات هذه العناصر بمعدل 3 جم / لتر ماء وفي الصورة المخلبية بمعدل 1 جم / لتر ماء ، أما الحديد يمكن استخدام الصورة المخلبية بمعدل 70 جم للشجرة في الأراضي الجيرية ،و عنصر البورون يمكن استخدام البوراكس بالرش 0.25 رطل / 100 جالون ماء (يجب معرفة أن كفاءة امتصاص العناصر في الصورة المخلبية أعلي 3-5 مرات من الامتصاص في صورة سلفات ) ومن أهم الأسمدة التي يمكن أن تخلط لتضاف من خلال شبكة الري نترات النشادر – يوريا – سلفات البوتاسيوم – حامض الفوسفوريك – سلفات ماغنسيوم .

#   التسميد العضوي والفوسفاتي :

الأشجار الصغيرة والكبيرة السن يضاف السماد العضوي في خنادق حول محيط ظل الشجرة بمعدل 3-8 مقاطف ، ويكون الخندق بعرض 40 سم وعمق 60 سم ويضاف 0.5-1.5 كجم كبريت زراعي + 0.5-3 كجم سوبر فوسفات مع التقليب الجيد وذلك في الفترة من نوفمبر – يناير وذلك في الري بالغمر والتنقيط أما في حالة استخدام حمض الفوسفوريك 10% يتم اضافته علي فترات أسبوعية أو شهرية بما يوازي ربع كمية الآزوت للشجرة ، وتحتاج الشجرة المثمرة 200-300 جم فو52أ في السنة ويحتاج الفدان الي 45 كجم من حمض الفوسفوريك تقسم علي دفعات أسبوعية أو نصف شهرية من فبراير حتى نهاية يونيه .

#   التسميد الآزوتي والبوتاسي :

الأشجار أقل من 5 سنوات والتي تروي بالغمر يتم التسميد خلال أشهر أبريل – مايو – يونيه ويمكن اضافة دفعة رابعة بعد جمع المحصول باضافة 250 جم سلفات نشادر شهريا بالاضافة الي 250 جم سلفات بوتاسيوم في يونيه ، أما الأراضي التي تروي بالتنقيط فتحتاج الي 250 جم نترات نشادر تقسم علي دفعات أسبوعية وكذلك سلفات البوتاسيوم وفي حالة الأشجار الكبيرة تتراوح الكمية من الآزوت من 1.0-1.5 كجم ازوت / شجرة ، وكذلك السماد البوتاسي من 0.5 – 1.5 كجم / شجرة .

أما في حالة الري بالتنقيط فيتم برنامج التسميد من شهر فبراير حتى بعد جمع المحصول وتعطي الأشجار دفعات أسبوعية من السماد الآزوتي والبوتاسي . ويلاحظ عدم الافراط في التسميد البوتاسي حتى لايؤدي الي نقص امتصاص الكالسيوم والماغنسيوم .

#   الري :

يعتبر الري من أهم عمليات الخدمة لما له من تأثير واضح علي النمو والمحصول الناتج وصفات الثمار ، وعموما يجب عدم تعريض الأشجار للعطش خلال فترة التزهير والعقد وكذلك فترة نمو الثمار حتى اكتمال النمو حتى تصل الثمار الي حجمها وعدم زيادة الماء في فترة نضج الثمار حتى لاتؤدي الي تشققها – عموما يجب عدم التعطيش لأن ذلك يؤدي الي زيادة التساقط بدرجة كبيرة ويمكن تقليل تأثير جفاف التربة وخاصة تحت نظام الري بالتنقيط وذلك بتغطية التربة تحت الشجرة بقش الأرز مما يؤدي الي استمرار رطوبة التربة وعدم جفافها وتقليل التساقط سواء ازهار أو عقد والقضاء علي الحشائش وعدم تزهير الملوحة .

#  تعديل نظام الري في المزارع القديمة :

يمكن تعديل نظام الري من الغمر الي ري تنقيط وذلك باستخدام نظام الببلر الفقاعي .

1Bubbler system تصريف 300 لتر / ساعة وكذلك يمكن استخدام الرشاشات الصغير Miccro – jet (spray) تصريف الرشاشات 30-100 لتر / ساعة .

#   التقليم :

التقليم ضروري لانجاح زراعة المانجو وزيادة المحصول وتحسين خواص الثمار والتغلب علي المشاكل العديدة مثل التشوهات الزهرية والخضرية والتغلب علي ظاهرة تبادل الحمل وتجديد شباب الأشجار وتغيير صنف الشجرة والحصول علي حجم أمثل للأشجار ولتسهيل عمليات الخدمة :

  1.  يجب الاهتمام بازالة التشوهات الخضرية والزهرية وتجري الازالة بجزء من النسيج السليم 20-30 سم .
  2.  ازالة الافرع المتشابكة والميتة وفتح قلب الشجرة وتقصير الأفرع الشاردة .
  3.  يجب ترك مسافة بين الأشجار تسمح بدخول ضوء الشمس وحركة الهواء وذلك بتقصير الأفرع .
  4.  الأشجار المرتفعة يجب تقصيرها بحيث لايزيد ارتفاع الأشجار عن 80% من المسافة بين الأشجار .
  5.  يمكن اجراء تقليم جائر للأشجار البذرية أو المطعومة وذلك لتجديد شبابها وكذلك يمكن تغيير صنف الأشجار بقرطها ثم التطعيم عليها بالصنف المرغوب .
  6.  اجراء تقليم التربية للشتلات الصغيرة بعد زراعتها في المكان المستديم .
  7. اجراء التقليم الصيفي اعتبارا من شهر مايو بازالة الشماريخ المشوهة وتقصير الأفرع التي فشلت في اعطاء ثمار وبذلك يمكن التغلب علي مشكلة تبادل الحمل .

 

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - انتاج وزراعة المانجو
EFruit

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

بساتين الفاكهة

EFruit
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

164,231

زراعة العنب فى الاراضى الجديدة