#  الجذر :

الجذر وتدي لا يتعمق أكثر من 150 سم في الأشجار البذرية ثم يتفرع وينتشر افقيا في دائرة قطرها حوالي 6 م وذلك في الأشجار الكبيرة ويجب ملاحظة أن أكبر نسبة من جذور الامتصاص تتواجد في دائرة اتساعها1.5 م علي بعد 1 م من جذع الشجرة ذاتها كذلك تتواجد نسبة كبيرة من الجذور المغذية 58.5% في طبقة من 1 لتر سمكها حوالي 50 سم وفي حالة الري بالتنقيط فان جذور المانجو أصبحت سطحية غير متعقمة حيث توجد علي بعد سنتيمترات قليلة من سطح التربة كنتيجة للري المتكرر علي فترات متقاربة وهذا يسبب بعض المشاكل مثل :

1- تقطيع الجذور عند اجراء العزيق .

2- تعريض الأشجار للعطش نتيجة فقد الرطوبة من الطبقة السطحية للتربة بفعل العوامل الجوية .

3- انتقال التأثير الحراري لأشعة الشمس الي التربة وبالتالي الي جذور الشجرة مما يؤدي الي اختلال العمليات الفسيولوجية وخاصة النمو والامتصاص فيؤدي الي تساقط العقد الصغير والكبير .

4- اقتلاع الأشجار عند هبوب الرياح .

يمكن تفادي ذلك عن طريق :

1- اطالة الفترة بين الريات وبذلك تعطي للجذور الفرصة للتعميق للبحث عن الرطوبة التي تكون متوفرة بعيدة ومتعمقة عن المنطقة السطحية .

2- يمكن عند الزراعة جعل مستوي الجذور منخفض عن مستوي سطح التربة بحوالي 30 سم ثم تردم هذه المسافة في السنوات التي تلي الزراعة تدريجيا .

3- تغطية منطقة أسفل الشجرة بقش الأرز ولوحظ أن هذه العملية لها تأثير جيد من حيث تقليل فقد الماء وكذلك حماية الجذور السطحية من المؤثرات الخارجية .

4- عدم زراعة شتلات ذات منطقة تطعععيم مرتفعة (طعم عال) لأن ذلك   يؤدي الي عدم تظليل منطقة أسفل الشجرة .

#   التلقيح والعقد :

تلقح أزهار المانجو بواسطة الحشرات ويجب الاشارة بأن النحل لا يلقح أزهار المانجو والتلقيح في المانجو خلطي والمانجو بها ظاهرة dichogamgo (تفاوت ميعاد نضج الأعضاء الجنسية بالزهرة ) وتؤثر نسبة الازهار الخنثي علي نسبة العقد في الصف الواحد ونقص كفاءة عوامل التلقيح قد يكون المسئول جزئيا عن اخفاض المحصول في بعض الأصناف وقد تلعب عوامل المناخ مثل الرياح والأمطار دور مباشر أو غير مباشر علي تلقيح الأزهار فقد يتأثر نشاط الحشرات بمثل هذه العوامل وكذلك تؤثر درجات الحرارة سواء بالارتفاع أو الانخفاض علي حيوية اللقاح ونمو الأنبوبة اللقاحية وعقد الثمار وكذلك الجفاف يقلل من عقد وحجم ونمو الثمار .

ووجد أن انخفاض درجة الحرارة أثناء فترة التزهير والعقد والاخصاب يؤدي الي تساقط الأزهار والعقد الصغير أو يؤدي الي تكوين ثمار صغيرة مجهضة الجنين تظل معلقة علي الشجرة وتنمو ببطئ حتى تصل الي النضج وهذه ما يطلق عليها الفص وتكون أصغر من الثمار العادية 20-30% واشد منها حلاوة وتظهر في العويس – قلب الثور – نيلم .

#   عقد الثمار :

العقد في المانجو غالبا ما يكون بنسبة جيدة ولكن المشكلة هي تساقط العقد بنسبة مرتفعة وخاصة في سنة الحمل الثقيل ويرجع تساقط الثمار للعديد من العوامل :

1- التعطيش في مرحلة العقد الصغير وجميع مراحل النمو للثمرة .

2- الاصابة بالامراض (البياض – عفن الثميرات – لفحة الثمار – جفاف الأزهار) .

3- هبوب الرياح الجافة والرياح المحملة بالأتربة والرمال وعدم وجود مصدات للرياح .

4- فقر التربة (نقص خصوبة التربة) وعدم التسميد الجيد ونقص العناصر الصغري .

5- انخفاض درجة الحرارة وارتفاعها اثناء التزهير والاخصاب .

6- عدم كفاية التلقيح (خروج الازهار عند انخفاض وارتفاع الحرارة).

7- حدوث العقد ثم حدوث اجهاض الجنين .

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - زراعة وإنتاج المانجو
EFruit

الادارة المركزية للإرشاد الزراعى [email protected] م/ مروة عبدالعاطى (إدارة تكنولوجيا المعلومات)

بساتين الفاكهة

EFruit
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

154,536

زراعة العنب فى الاراضى الجديدة