تنوع الهدبيات الأولية فى مرشحات الرمل البطيئة بمحطة معالجة مياه الشرب بمدينة أشفورد بالمملكة المتحدة

 

منصور جلال، ا. دنكن

1-      قسم علم الحيوان-كلية العلوم- جامعة المنوفية

2        - قسم علم الحيوان- كلية رويال هولواى- -جامعة لندن –المملكة المتحدة

 

تتميز المعالجة البيولوجية لمياه الشرب بأنها تجنبنا الكثير من الآثار الجانبية الضارة لبعض الكيماويات المستخدمة فى المعالجات الأخرى. ومن أهم هذه الطرق استخدام مرشحات الرمل البطيئة. ولقد أجريت هذه الدراسة على أحد الأحواض المستخدمة بمحطة تنقية المياه بمدينة أشفورد المجاورة للعاصمة  لندن بالمملكة المتحدة. ولقد أثبتت هذه الدراسة أن الكائنات الأولية تكثر بكثافة عالية فى الطبقات العليا السطحية من الرمل وذلك خلال الأسبوعين الأوليين من دورة المعالجة للمياه، كما لوحظ أن التجمعات البكتيرية تكثر بطريقة متكاملة مع الأوليات حيث ازدهرت كل منهما فى طبقة العشر سنتيمترات العلياعن العشرين السفلى للجهاز المستخدم لتجميع العينات من حوض المعالجة مما يؤدى لازدياد معدلات نموها فى الطيقة الأعلى عن مثيلاتها بالطبقة السفلى. كما لوحظ أن تركيزات الكربون العضوى والكلوروفيل تزداد كلما اقتربنا من نهاية دورة المعالجة الواحدة لنفس الحوض علمآ بأن تركيزهما أعلى فى الطبقة العليا عن الطبقة السفلى. ويمكن تفسير ذلك  بوجود نظام ذو اتزان حيوى وكيميائى بين تلك الكائنات مع بعضها البعض ومع كلآ من الكربون والكلوروفيل بالإضافة الى معدلات تشغيل المحطة (معدل مرور الماء خلال حبيبات الرمل والفرق فى منسوب المياه داخل وخارج الحوض) مما يؤدى فى النهاية إلى الحصول على مياه للشرب ذات درجة نقاوة كبيرة ومتميزة.

 ونتيجة لذلك يمكن التوصية بضرورة احلال النظام الحالى لتنقية مياه الشرب بمصربنظام مرشحات الرمل البطيئة وذلك خلال خطة زمنية (عشرية مثلآ) للحصول على مياه أكثر نقاوة ولتجنب الكثير من المخاطر الناتجة عن استعمال كيماويات ضارة بالصحة هذا بالإضافة إلى قلة التكلفة.

 

 

يمكن طلب البحث من ا.د. وحيد امام

e-mail: [email protected]:

المصدر: ا.د. وحيد امام استاذ البيئة بعلوم عين شمس نقلا عن مجلة الجمعية الاكاديمية المصرية لتنمية البيئة (دراسات بيئية)-المجلد الحادى عشر-العدد الثانى-2010م

ساحة النقاش

الاتحاد النوعى للجمعيات العاملة فى مجال البيئة بمصر

EENGOSF
أنشىء الاتحاد فى عام 1999 وهو يعمل تحت مظلة وزارة التضامن الاجنماعى ويضم فى عضويته كافة الجمعيات البيئية على مستوى الجمهورية. مجلس الادارة: مكون من 15 عضوا يتم انتخابهم من أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد. العنوان: 2 عمارات أعضاء هيئة التدريس-جامعة عين شمس-القاهرة. ت: 26851468 ف: 26851393 بريد الكترونى: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

283,250