د.عبدالرحمن إبراهيم زنونى

الموقع الإستشارى لإنشاء مزارع الإنتاج الحيوانى

<!--<!--<!--     <!--[endif]-->اسم النوع المدروس :               Merluccius Merluccius  (M.M.)

<!--الميزات الرئيسية والتحليل :

جسم متطاول ذو زعنفتين ظهريتين , الأولى أعلى من الثانية ، الثانية الظهرية والزعنفة الشرجية الوحيدة طويلتان ومتشابهتان بالشكل مع ثلم ضحل في الخطوط الخارجية نحو النهاية . الفم كبير يمتد إلى محاذاة وسط العين ، لا زوائد نامية تحت الذقن ، اللون رمادي أرجواني على الظهر أفتح على الجانبين وأبيض على البطن .

ميزات ميدانية أخرى : الخط الجانبي مستقيم ومستمر ، الفك السفلي بارز أسنان كبيرة معلقة على كلا الفكين ، لا أشعة شائكة في الزعانف .  

<!--ما يميزهُ عن الأنواع الأخرى المشابهة في المنطقة :

يختلف نوع blennioides  Phyeis ونوع Phyeis Phyeis  عن هذا النوع (M-M) بالزعانفه الحوضية الخاصة التي لها مظهر الشعاع الوحيد الطويل المتشّعب والخط العام المستقيم ، و زعانفه الظهرية والشرجية الثانية، وبوجد زائدة نامية تحت الذقن .

ويختلف نوع Molva Molva ونوع Mola elongala عن هذا النوع (M-M) بزعنفتها الصغيرة والخاصة الظهرية الأولى المشكلة من سلسلة من أشعة قصيرة جداً والتي تشبه الشعر موضوع في أخدود يتبعها شعاع واحد أطول .

<!--القياس :

                                          ـ الطول الأقصى : /90/  سم      

                                          ـ الطول العادي   : /35-15/ سم

<!--التوزع الجغرافي والسلوك :

<!--<!--

منتشر في كل البحر الأبيض المتوسط وبالنسبة للبحر ذكر أنه متواجد في جنوبه الشرقي ، كما أنه موجود في شرقي المحيط الأطلسي بدءا ًمن أيسلندا حتى جزر لوفوتن Lofoten حتى مراكش ، نادر موريتاني والسنغال

ويوجد على أعماق تتراوح بين/  400-100/ م ويكـون قريب من القـاع في النهار كمـا يمـكن أن يتواجـد في مـدى أعماق أكبر من / 700-300/ م.

يتغذى بصورة رئيسية على القشريات وسمك الأنشوفة والسردين وأنواع سمك القدّ الصغير .

<!--مواطن صيده الحالية :

المياه البعيدة عن الشاطئ وعلى عمق /400-300/ م.

<!--صيده وعدة صيده وأشكال الانتفاع منه :

لقد نظمت إحصائيات منفصلة عن هذا النوع في الجزائر وقبرص وفرنسا واليونان و فلسطين وايطاليا عام 1970 حيث بلغت كمية صيده /8800 / طن ، وفي مالطة وأسبانيا عام 1970 /4600 /  طن ، وتركيا ويوغوسلافيا بلغت كمية صيده عام 1970 من قبل هذا البلدان ما مجموعه /17800/ طن

يصطاد بصورة رئيسية بواسطة شباك  القاع  Trawls وصنارة الخيوط الطويلة وكذلك بشباك الجل Gill للصيد في القاع .

يسوق بصورة رئيسية طازجاً وقد عُمد إلى تجميده حديثاً بشكل كامل أو على شكل شرحات أو قطع طولانية وكميات صغيرة ملحت وجففت أو دخنت(بخرت).

 

 

 

Drzanouny

د.عبدالرحمن زنونى - استشارى الثروة الحيوانية- استاذ(م) بقسم الإنتاج الحيوانى-كلية الزراعة-جامعة المنيا-جمهورية مصر العربية [email protected](002)01092994085

  • Currently 109/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 1072 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2010 بواسطة Drzanouny

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

763,618