موقع أ .د حسنى ابوجازية ( الغابات والبيئة )

 خصائص المنتجات الشجرية المؤثرة على تسويقها
المنتجات الشجرية متعددة ومتنوعة وأهمها الخشب ومنتجاته مثل الأخشاب المستديرة، والأعمدة، المنشورة، الخشب الحبيبي، خشب الأبلاكاج، القشرة، عجائن الورق، الفحم، عيدان الكبريت، المساكن الجاهزة، فلنكات السكك الحديدية، أخشاب البناء وغيرها. كما توجد منتجات شجرية وغير خشبية مثل الفلين، الصمغ العربي، الراتنجات، مواد الصباغة والدباغة، الثمار، المطاط، الزيوت والكيماويات المستخدمة في صناعة الأدوية والمستخرجة من الأوراق والثمار والأزهار، الأوراق نفسها التي تقدم كعلف للحيوانات وغيرها. هذه المنتجات لها خصائص معينة وهي:
1- هذه المنتجات تختلف حسب النوع الشجري، فالأشجار الخشبية ذات فوائد بيئية متشابهة كما في إنتاج الأكسجين وإستهلاك ثاني أكسيد الكربون وتقليل التلوث وتقليل الضوضاء وكسر حدة الرياح وغيرها، ولكن الأشجار تختلف حسب نوعها في إنتاج المنتجات المختلفة فهناك الف...لين وينتج من عدد من الأنواع الشجرية ولكن أهمها السنديان الفلليني والصمغ العربي وينتج من أنواع عديدة من الأشجار ولكن أهمها أكاسيا سينجالينسس وهكذا... فكل منتج يستخرج ومرتبط بنوع أو أنواع معينة من الأشجار الخشبية.
2- هذه المنتجات قد تتعدد في النوع الشجري الواحد، فنجد أن كثير من أنواع الأشجار الخشبية متعددة في منتجاتها، فجميعها ينتج الخشب وغالباً مايكون هناك منتج آخر مثل الفللين أو الصمغ أو غيره أو أي منتج آخر.
3- هذه المنتجات تختلف جودتها حسب النوع الشجري، فجميع الأشجار تنتج أخشاباً ولكنها تختلف في جودتها إختلافاً كبيراً فمنها لايصلح إلا لعمل الفحم أو يستخدم كخشب حريق أو صناعة الأدوات الزراعية البسيطة ثم نجد هناك في أشجار أخرى أخشاباًَ ممتازة في صفاتها فتستعمل في صناعة الموبيليا الراقية مثل البلوط والماهوجني والزان وهناك أخشاب متوسطة مثل الصنوبر وهكذا في باقي المنتجات الشجرية. وحتى داخل نفس الشجرة ولنفس المنتج نجد أن هناك تدريج آخر، فالألواح الخشبية مثلاً من الصنوبر يتم تدريجها حسب العقد الموجودة بها- فكلما زادت العقد قلت قيمة اللوح الخشبي.
4- هذه المنتجات تختلف في ميعاد حصادها. فنجد أن الأوراق والثمار مثلاً تجمع سنوياً أما الصمغ والفللين فيحتاج عدد من السنوات أكثر من ذلك والخشب يقطع في نهاية دورة القطع فقط (عدا العمليات الخف والتقليم وعمليات القطع المتوسطة).
5- هذه المنتجات قابلة للتخزين بدرجة كبيرة عدا الأوراق وبعض الثمار العفنة (الطرية) وهناك ثمار البذور والجوز والفستق يتم تخزينها بسهولة لأوقات طويلة.
6- هذه المنتجات قابلة للنقل والتداول بدون حدوث أضرار كبيرة عدا بعض أنواع الثمار.
7- هذه المنتجات قابلة للتحويل ومتعددة الإستخدامات، فالأوراق إما تستخدم كما هي كسماد أو عمل منها الكمبوست أو تستخرج منها الكيماويات، الخشب إما أن يستخدم كأعمدة أو ينشر لأعمال النجارة أو يقطع لصناعة الخشب الحبيبي أو يقشر لصناعة الأبلاكاج والقشرة أو يُفرم لصناعة عجائن الورق أو يُفحم وحتى نشارة الخشب الناتجة عن التقطيع تستخدم في صناعات عديدة وهكذا، فهناك إستخدامات عديدة للمنتج الواحد

المصدر: محاضرات للاستاذ الدكتور / حسنى ابوجازية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 413 مشاهدة
نشرت فى 13 فبراير 2012 بواسطة Drhosney

ساحة النقاش

د حسنى عبد العظيم ابوجازية

Drhosney
يعرض الموقع العديد من الموضوعات البيئية المتعلقة بالغابات والنبانات المختلفة والصور والالبومات المرتبطة بطبيعة عملى كأستاذ بجامعة الاسكندرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

434,072